الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

سكاي نيوز
الثلاثاء 29 أيار 2018
"صفقة سرية" ضد الوجود الإيراني في سوريا
print
favorite

وسط مخاوف في شأن تطور الاحتكاكات العسكرية بين إسرائيل وإيران إلى حرب شاملة، على خلفية ما حملته الأسابيع الماضية من تطورات داخل الأراضي السورية، تحدثت تقارير صحافية إسرائيلية عن اتفاق قد يُهدئ التوتر بين البلدين.


وبحسب ما نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن التلفزيون الإسرائيلي، فإن إسرائيل توصّلت إلى اتفاق سري مع روسيا، لإبقاء القوات الإيرانية المتواجدة في سوريا بعيدة عن الحدود الإسرائيلية.


ووفق "الصفقة" المشار إليها، فإن إسرائيل ستقبل بعودة قوات النظام السوري إلى الحدود على مرتفعات الجولان، في مقابل ضمانات روسية بعدم وجود أي قوات إيرانية أو تنظيمات تابعة لها مثل "حزب الله" في المنطقة.


وبموجب الاتفاق، ستطلب روسيا من كافة القوات الأجنبية الموجودة في سوريا الرحيل، بما في ذلك الإيرانية و"حزب الله" والقوات الأميركية والتركية.


وأفاد التلفزيون الإسرائيلي، بأنه تم وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق في مكالمة هاتفية الجمعة، جمعت وزيري الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الذي يزور موسكو الأسبوع المقبل، ونظيره الروسي سيرغي شويغو. 


ويمنح الاتفاق إسرائيل الحق في التعامل مع أي أنشطة إيرانية عسكرية في سوريا. ونقل التلفزيون الإسرائيلي عن مصادر دبلوماسية قولها، إنه بناء على هذا "الحق"، فإن إسرائيل تعتبر الاتفاق مهماً لأنه يعني ضمنياً دعماً روسياً وأميركياً لاعتراض إسرائيل على الوجود العسكري الإيراني في سوريا.

 

وفي وقت سابق، لمح وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف إلى ضرورة إبعاد القوات الإيرانية و"حزب الله" عن الحدود الجنوبية لسوريا قرب إسرائيل، مشيراً إلى أن الوجود العسكري في المنطقة يجب أن يكون مقتصراً على القوات السورية.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.