الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

العربية الحدث
الأحد 27 أيار 2018
حاصباني: العقوبات الأميركية قد تؤثر على تشكيل الحكومة
print
favorite

إعتبر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني أن "المشكلة في القانون رقم 10 الذي أصدره رئيس النظام السوري بشار الأسد، هي في آلية تطبيقه والمدة الزمنية المحددة لأن الكثير من النازحين قد أضاعوا أوراقهم الثبوتية والبعض منهم قد يمنعه خوفه على سلامته من العودة الى البلاد التي تركها خوفاً من ملاحقته". 

ورأى حاصباني، في حديث لقناة "العربية الحدث"، أنه "إذا كانت النية جيدة يمكن اصلاح الثغرات في هذا القانون والأساس هو إيجاد مناطق جديدة وإعادة الإعمار"، مشيراً الى أنه "تم الطلب من وزير الخارجية التواصل مع الأمم المتحدة خصوصاً أنها تملك معلومات جميع النازحين".

من جهة أخرى، وعما يحكى عن عزل "القوات"، خصوصاً بعد ما حصل خلال انتخاب هيئة مجلس النواب، قال حاصباني: "لا يمكن لأحد أن يقصي فريقًا أساسياً ضاعف حجمه في الإنتخابات النيابية وهذا الموضوع دائمًا محتمل ولكنه شبه مستحيل بالرغم من بعض المحاولات الاعلامية والتصعيدية ونتمنى أن تشكل الحكومة بأسرع وقت ممكن".

ولفت الى أن العقوبات الأميركية قد تؤثر على تشكيل الحكومة من ناحية نوعية الحقائب والوزراء الممثلين لـ"حزب الله" داخلها والهامش المعطى للوزراء، مشدداً على ضرورة عدم إقصاء أي فريق من الحكومة.

وأكد أن هناك إصراراً من ناحيتهم على أن تستمر الحكومة في نهج سيادي وحيادي وأن يتم تشكيلها على أساس توافق وطني والتركيز على شؤونهم الداخلية، لأن إقتصادهم مهدد. 

وقال: "نحاول دائماً منع الإنحرافات من داخل الحكومة كي لا تكون مهدّدة بالتفكك. ونتمنى أن يكون ذلك وعلينا النظر إلى ذلك بجدية كبيرة، كما نتمنى أن يكون موقفنا مدعومًا من شركائنا السياديين في الحكومة".

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.