الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الوكالة الوطنية
موقع الجمهورية
الخميس 24 أيار 2018
الإستشارات النيابية... أكثر من نصف النواب يسمّون الحريري
print
favorite

سمّى أكثر من نصف النواب الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة المقبلة خلال مشاورات مع الرئيس ميشال عون. 

وبدأ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عند العاشرة من قبل ظهر اليوم الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس الحكومة، وكان الحريري الذي وصل في تمام الساعة العاشرة الى قصر بعبدا، قد استهل الاستشارات معتبرا ان لقاءه وعون بروتوكولي قبل أن يغادر قائلاً: "انشالله خير".

من جهّته، أشار الرئيس نجيب ميقاتي بعد لقائه عون إلى أن كتلة "الوسط المستقل" تسمّي الحريري لرئاسة الحكومة على ضوء المقتضيات الوطنية والتحديات.

بدوره، اعتبر الرئيس تمام سلام بعد لقائه عون اننا "امام مرحلة جديدة"، متمنيا أن "تكون واعدة مع رجل واعد لننهض بالبلد ونعالج قضايانا الداخلية". ولفت إلى أنه سمّى الرئيس الحريري لرئاسة الحكومة.

نائب رئيس مجلس النواب النائب ايلي الفرزلي، أكد أيضاً بعد لقائه عون ترشيح الرئيس الحريري لتشكيل الحكومة.

كما اعلنت النائب بهية الحريري أننا "سمّينا الحريري لرئاسة الحكومة وتمنينا أن تكون المرأة ممثلة في الحكومة المقبلة بحصّة أكبر".    

هذا وأكد تكتل "لبنان القوي" تسمية الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة المقبلة. وقال: "موقفنا طبيعي ينسجم مع نتيجة الانتخابات التي اعطت تيار المستقبل الصفة التمثيلية الاوسع والاكبر ضمن المكون الذي يمثله". 

أيضاً، أعلن النائب طلال ارسلان ان كتلة "ضمانة الجبل" سمت الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة المقبلة. 

بدوره، أعلن النائب اغوب بقرادونيان ان كتلة نواب الارمن سمت الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة المقبلة، التزاما بالميثاقية.

إلى ذلك، أعلن رئيس "حركة الاستقلال" النائب ميشال معوض تسمية الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة المقبلة، لافتا الى أن "مبادئ مشتركة تجمعنا مع الحريري والمستقبل واتمنى ان يؤدي تكليف الحريري الى تشكيل حكومة بسرعة تواجه التحديات".

أما كتلة الوفاء للمقاومة فلم تسمّ أحداً لرئاسة الحكومة، مؤكدة استعدادها للمشاركة في الحكومة والتعاون الايجابي مع من تسمّيه الأكثرية.

إلى ذلك، سمّى التكتل الوطني الحريري لرئاسة الحكومة باستثناء النائب جهاد الصمد الذي امتنع عن التسمية.

من جهّتها، سمّت كتلة اللقاء الديمقراطي الحريري لرئاسة الحكومة، متمنية تشكيل الحكومة باسرع وقت للبدء بورشة اصلاح.

هذا ولم يكشف النائب أسعد حردان عن من سمّت الكتلة القومية الاجتماعية لرئاسة الحكومة، واكتفى بالقول: "أودعنا الاسم لدى الرئيس عون".

كما أن كتلة "الجمهورية القوية" سمّت الحريري لرئاسة الحكومة، وقال رئيس "القوات" سمير جعجع بعد لقائه عون أنه "كما يمثل الثنائي الشيعي هكذا نتمنى أن يحصل على مستوى الثنائي المسيحي".

بدورهم، كتلة نواب حزب "الكتائب"، النائب فؤاد مخزومي، النائب ادي دمرجيان سموا الحريري لرئاسة الحكومة المقبلة.

إلى ذلك، سمّى دولة الرئيس ميشال المر الرئيس الحريري لرئاسة الحكومة. 

بينما النائب أسامة سعد فقال: "لم أسم الحريري لترؤس وتشكيل الحكومة المقبلة لاعتبارات عديدة ومنها عدم الموافقة على نهجه السياسي". كما أعلن النائب جميل السيد أنه لم يسم أحداً لرئاسة الحكومة، ولفت الى أن الحريري ليس بحاجة الى صوته. 

أمّّا النائب عبد الرحيم مراد فأودع الإسم المقترح لرئاسة الحكومة عند الرئيس عون. ولكن النائب عدنان طرابلسي سمّى الحريري لرئاسة الحكومة.

ومن جهتها، قالت النائب بوليت ياغوبيان: "لم أسم أي شخصية لرئاسة الحكومة وتحدثت مع الرئيس عون وشرحت له بأننا معارضة بناءة".

وأخيراً، سمّت كتلة التنمية والتحرير الرئيس الحريري لرئاسة الحكومة. 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.