الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الثلاثاء 22 أيار 2018
مياه «تالايا»... خارج المنافسة شكلاً ومضموناً
الرئيس التنفيذي لمياه «تالايا» مارسيل الحاج
print
favorite
استطاعت مياه «تالايا» التي تنبع من أعلى جبال لبنان، من منطقة ترشيش على ارتفاع 1735م، ان تحجز لها مكانة في السوق اللبنانية منذ العام 2011 من خلال التركيزعلى نوعية المياه وصحة المستهلك. وفي 2015 انفردت «تالايا» في اطلاق غالونات مياه منزلية مصنوعة من الزجاج، بعدما أظهرت الابحاث والدراسات وجود أضرار صحية جراء استخدام البلاستيك لتعبئة المياه. الرئيس التنفيذي لشركة مياه «تالايا» مارسيل حاج، تحدث الى «الجمهورية» عن الموضوع.

• ما هي ايجابيات استخدام غالونات المياه المنزلية الزجاجية؟


- أوّل ردّ فعل لمسناه من قبل المستهلك هو ارتياحه لوجود شركة لاول مرة في لبنان تقدم غالونات مياه زجاحية بكلفة متدنية تناسب القدرة الشرائية لكافة شرائح المجتمع، حيث تصل كلفة ليتر المياه في غالونات الزجاج الى 500 ليرة لبنانية فقط.
أما النقطة الاهمّ، فتتمثل بكون مياه «تالايا» صحيّة أكثر من غيرها لانها معبأة بغالونات وقناني زجاجية بالاضافة الى انها مياه طبيعية جبلية تنبع من اعلى نقطة في لبنان، غنية بالمعادن وخالية من النيترات ومناسبة للاطفال.
لهذه الاسباب نعتبر مياه «تالايا» الافضل في لبنان، لأنها تحافظ على نقاوة وعذوبة المياه من خلال طريقة حفظ متينة تحمي من أي تفاعل خارجي بالاضافة الى انها صديقة للبيئة بحيث يمكن اعادة تدوير الغالونات والقناني الزجاحية.

• كيف تصف إقبال المستهلكين على الغالونات الزجاحية؟


- الاقبال كبير بدليل ان مبيعاتنا تتضاعف بشكل سنويّ.
كان الزبائن للوهلة الاولى يتخوّفون من الغالونات الزجاجية لأنها معرّضة للكسر، لكن مخاوفهم زالت بعدما رأوا ان الغالون الزجاجي مغلّف بسلّة لحمايته تحافظ في الوقت نفسه على نظافة الغالون من المعمل الى المستهلك.

• ما هي الاسعار المعتمدة لمياه «تالايا» في الاسواق اللبنانية؟


- من الطبيعي ان يكون هناك فرق في الأسعار بين غالونات البلاستيك والزجاج لأن كلفة انتاج غالونات الزجاج أعلى بكثير من البلاستيك، إلا ان اسعارنا معقولة وبمتناول الجميع حيث يبلغ سعر غالونات المياه الزجاجية 15 ليترا 7500 ليرة لبنانية من ضمنها خدمة التوصيل المنزلية.
أما بالنسبة لأسعار القناني الزجاجية فهي: 330 مل ألف ليرة، و1 ليتر 2000 ليرة لبنانية.
ونسعى الى خفض الاسعار في المستقبل مع تطوير الانتاج وخفض كلفته.

• هل ما زالت السوق اللبنانية تستوعب المزيد من شركات المياه في ظلّ منافسة الشركات غير المرخصة؟


- عندما تقرر غالبية الشركات الدخول في صناعة معيّنةـ تسلك اتجاه مثيلاتها في السوق وتحاول المنافسة في السوق عبر خفض الاسعار وتقديم العروضات. لكننا في «تالايا» ركّزنا على تقديم أفضل مياه من أعلى نقطة في لبنان بغالونات وقناني زجاجية، وبالتالي خلقنا منتجاً غير موجود في السوق من حيث النوعية والشكل.
وقد لاقت منتجاتنا رواجاً لدى المستهلكين، خصوصاً العائلات التي لديها أولاد والزبائن المطّلعين على منافع الزجاج وأضرار البلاستيك.
اما بالنسبة لمنافسة الشركات غير المرخصة، الجدير ذكره ان الشركات الشرعية اليوم في لبنان تشكل نسبة 30 في المئة فقط من مياه الشرب المعبأة الموجودة في السوق، في حين ان نسبة 70 في المئة المتبقية هي شركات غير مرخصة، وبالتالي غير صحيّة.
نعوّل على الوزارات المختصّة لحماية هذا القطاع، ومنع وجود شركات غير مرخصة، وتأمين مياه شرب صحيّة لكل مواطن لبناني.

• ما هي مشاريع شركة «تالايا» المستقبلية؟


- هدفنا الاساس التوسّع في السوق اللبنانية أوّلاً ومن ثم الى البلدان المجاورة. كما نهدف الى الاستمرار في تطوير قطاع مياه الشرب في لبنان للوصول الى الاستغناء الكلّي عن البلاستيك.
كما نعتزم اطلاق منتج جديد في الخريف المقبل سيشكل نقطة تحوّل للقطاع.

التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.