الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الوكالة الوطنية
الخميس 17 أيار 2018
سليمان: يجب المحافظة على تحييد لبنان عن الصعوبات
print
favorite

استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم في مكتبه في السراي الحكومي، الرئيس ميشال سليمان في حضور مستشار الرئيس الحريري الاعلامي هاني حمود.

بعد اللقاء قال سليمان: "قدمت للرئيس الحريري التهنئة بحلول شهر رمضان المبارك وبإجراء الانتخابات النيابية، لأن إجراءها أمر مهم جدا للدولة، ومن دون الديموقراطية لا يمكن ان تعيش الدول. وقد جرت الانتخابات بالرغم من ان القانون يطبق للمرة الأولى وهناك ملاحظات عليه. لن اتحدث عن التجاوزات، هناك طعون والمجلس الدستوري هو الذي يبتها. أنا أتحدث عن القانون بذاته، وربما هناك اشياء غير مناسبة، لكنه بداية لتطبيق مبدأ النسبية وعملية انتخاب المغتربين".

أضاف: "الامر الأساسي الآن هو تأليف حكومة، خصوصا أن الاوضاع المحيطة بنا صعبة جدا وخطيرة، لذلك يجب المحافظة على تحييد لبنان عن الصعوبات، لانه يكفي ما تعرض له من استعماله ساحة لصراع الآخرين على أرضه. وهذا الامر مطلوب من الحكومة ومن رئيس الجمهورية لتأليف الحكومة سريعا، وحسم الموضوع، لانه بالتوازي معه هناك الملف الاقتصادي. طبعا هناك قروض، ولكن كي تعطي النتائج المرجوة، يجب ان نبدأ بوضع خارطة لبنان الدولة واستعادة زمام الامور، فلا تبقى الامور بيد السلاح غير الشرعي. وهذا الامر يحتاج الى تنظيم وحسم، وهناك فترة انتقالية قد تستغرق سنة او سنتين، من بعدها يجب ان تكون كل الامور بيد الدولة. ومن الآن الى ذلك الوقت يجب ان يكون الامر بيد الدولة، وهذا ما يسمى الاستراتيجية الدفاعية. وأتمنى ان يكلف الرئيس الحريري مجددا رئاسة الحكومة، لان مصلحة البلد ان يعاد تكليفه".

وأشار إلى أنّ "فترة المرحلة الانتقالية تحدد على اساس انه لا يمكن حصول أي شيء فجأة، ولكن يجب أن يكتمل تجهيز الجيش الذي بدأنا به عبر قانون برنامج المليار و200 مليون دولار عندما كانت هناك مساعدات وذهبت، وربما تعود لكي يكتمل تجهيز الجيش في الفترة الانتقالية شرط ان يكون القرار من رئاسة الجمهورية او رئاسة الحكومة، يعني قرار استخدام قوة المقاومة لصالح الجيش عندما يقول "لدي حاجة في المكان الفلاني لتدخل معين"، يكون الامر عند رئيس الجمهورية الذي هو رئيس المجلس الاعلى للدفاع، او عند رئيس الحكومة".

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.