الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

ايفا ابي حيدر
-
جريدة الجمهورية
الثلاثاء 17 نيسان 2018
قطاع الفرانشايز يناضل للتأقلم مع إقتصاد يتراجع
مديحة رسلان : نطالب بدعم حكومي
print
favorite
تنطلق غدا فاعليات مؤتمر Bifex السنوي الذي تنظمة الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز (الفرانشايز). ويتميّز هذا العام بابتكار «franchise town» وهي مدينة الكترونية تنقل كل زوار المعرض الى بلدان عدة مختلفة حول العالم تتواجد في شوارعها المفاهيم اللبنانية.

يفتتح رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري غدا الاربعاء منتدى بيروت للفرانشايز BIFEX 2018 الذي تنظّمه الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز (الفرانشايز) في البافيون رويال – البيال.

ينعقد المنتدى هذا العام بعنوان: «بيع التجزأة في لبنان: الاستدامة والنمو»، على ان تتضمّن جلسة الافتتاح كلمة للرئيس الحريري راعي الحفل، رئيس جمعية الفرانشايز يحيى قصعة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد ورئيس الهيئات الاقتصادية ورئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير.

تشرح نائب رئيس الجمعية مديحة رسلان لـ«الجمهورية» ان عنوان المؤتمر «بيع التجزأة في لبنان: الاستدامة والنمو» اختير من أجل الاضاءة على سبل الاستمرارية في القطاع في ظل التحديات الاقتصادية الصعبة التي نمر فيها والمتغيرات التجارية في العالم، وسبل خلق افكار جديدة تساعد على الاستمرارية في السوق. وشرحت رسلان ان «بيفكس» هذا العام يتميز باطلاق «franchise town» وهي عبارة عن مدينة الكترونية ستنقل كل زوار المعرض الى بلدان عدة ومختلفة حول العالم تتواجد في شوارعها المفاهيم اللبنانية.

ردا على سؤال، أكدت رسلان ان خلق اي عمل تجاري جديد في العالم في الوقت الراهن لم يعد بالأمر بالسهل، عدا عن انه بات من الضروري مواكبة وتطبيق كل المفاهيم التجارية الجديدة التي تبتكر في العالم بسرعة، والا سيشعر التاجر انه متخلّف تجاه هذه التطورات. لا يمكن ان ننكر اليوم الدور الفاعل الذي تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي في هذا المجال، الى جانب المتاجر الالكترونية وخدمة الزبائن والمتابعة اللاحقة معهم، مع الاشارة الى ان كل هذه الخدمات باتت تحصل عبر الانترنت.

عن موقع التاجر اللبناني في ظل هذه التطورات، أكدت رسلان انه بات سباقا في هذا المجال، فهو مواكب لها، وقد لاحظنا ان هناك العديد من المفاهيم اللبنانية التي باتت تطبّق وتعتمد هذه التطويرات في القطاع، انما لا شك ان الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي نمر بها تقف حاجزا امام تحقيق المزيد من التطور والتوسّع، وفي غياب السياح بتنا نبحث بأنفسنا عن زبائن لشراء تراخيص الامتياز اللبنانية، في حين لو ان لدينا حركة سياحية ناشطة لكان تعرف السياح بأنفسهم على علاماتنا التجارية وفتحوا امامنا مجال التسويق. تابعت: تجاه هذه الصعوبات، نشارك قدر الامكان في المعارض الخارجية للتعريف بعلاماتنا التجارية وتسويقها.

وفي هذا السياق، نطالب المسؤولين والطبقة السياسية الجديدة التي ستتسلم الحكم بعد الانتخابات النيابية ان تجعل الاقتصاد من اولوياتها، وان تعمل وفق رؤية اقتصادية واضحة لأن القطاع الخاص لم يعد قادرا على تحمل المزيد من الاعباء. كما نطالب بأن يلقى قطاع الفرانشايز في لبنان الدعم الحكومي اللازم على غرار بقية القطاعات لكي يحافظ على صموده.

برنامج المؤتمر

وبالعودة الى مؤتمر «بيفكس» الذي يفتتح اعماله غدا، فانه يتضمن في اليوم الاول 6 ورش عمل، تطرح الجلسة الاولى موضوع: «فوضى التنافسية وتأثيرها على ديمومة الشركات»، والهدف من هذه الجلسة البحث في السبل التي تجعل التجار في ظل المتغيرات التجارية والتحديات العالمية في الطليعة ومحافظين على عملهم. وتتطرق الجلسة الثانية الى موضوع «تعزيز الاصالة لدى الماركات التجارية»، وتبحث في كيفية بناء اسم تجاري وكيفية المحافظة على استمرارية هذه العلامة التجارية على مدى السنين.

وتدور ورشة العمل الثالثة حول «المستهلك وانماط الاستهلاك الجديدة»، وهنا نتحدث عن المستهلكين الجدد وعن طريقة الاستهلاك التي تتغير في العالم، فعلى سبيل المثال بتنا نلاحظ رواج فكرة «street food» حول العالم.

وتتطرّق الجلسة الرابعة الى «انماط النمو المستقبلي» وسبل تكبير حجم الاعمال، وعن التحديات التي يواجهها بائعو التجزئة مع المستهلكين الجدد. وتدور الجلسة الخامسة حول «التعاون للانتقال من الافكار الى الاستراتيجيات في الشركات»، وهي عندما تتحد الشركات الكبيرة التي تتنافس اصلا لكي توسّع وتكبّر من حجم اعمالها. وتطرح الجلسة السادسة «اهمية الابداع في النمو الاقتصادي».

وتُعقد في اليوم الثاني للمؤتمر طاولة مستديرة حول «استراتيجيات التطور الناجحة»، وتتضمّن عرضا لقصص نجاح في القطاع، وتليه ورشة تدريبية حول «الابتكار المستدام»، وفيها يتم التطرق الى اهمية اقتصاد المعرفة في العالم، والذي بات يغير من مفهوم التجارة ويخلق أنواع تجارة جديدة.

التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.