الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

AFP
الاثنين 16 نيسان 2018
بكين وطوكيو تتعهدان بدء العلاقات بينهما "من نقطة جديدة"
print
favorite

تعهدت الصين واليابان، البلدان الآسيويان المتنافسان، إعادة إطلاق العلاقات بينهما "من نقطة جديدة"، وبتعاون وثيق وسط تحركات دبلوماسية حول تهديد كوريا الشمالية والتوترات التجارية العالمية.


ورحب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بضيفه وزير الخارجية الصينية وانغ يي، الذي يقوم بزيارة الى اليابان مدتها 3 أيام، ودعا الى تحسين العلاقات بين البلدَيْن، مؤكداً أن عليهما العمل معاً في مسألة كوريا الشمالية.


واعلن آبي انه سيزور الولايات المتحدة لاجراء محادثات مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب للسعي "لنزع الاسلحة النووية بشكل كامل لا رجوع عنه" في كوريا الشمالية، وأضاف: "نُريد ان نتعاون مع الصين".


وتابع آبي: "نأمل في تطوير علاقات استراتيجية مفيدة لكل من اليابان والصين في مختلف المجالات". وعقب لقائه آبي، قال وانغ للصحافيين، إن "بكين ترغب في اطلاق التعاون الصيني - الياباني من نقطة جديدة، من أجل التعاون في الطاقة والمال والبيئة".


وكشف وانغ انه وآبي تحدثا عن كوريا الشمالية. وأوضح انه "في الوقت الحالي فإن المسألة النووية حول شبه الجزيرة الكورية تحوّلت من ازمة كبيرة إلى مسألة نزع الاسلحة النووية"، مؤكداً دعوة بكين للتسوية السياسية والسلمية.


وتسعى اليابان الى استضافة اجتماع ثلاثي بين آبي ونظيره الصيني لي كيكيانغ ورئيس كوريا الجنوبية مون جاي ان. واشار آبي الى ان الاجتماع سيعقد بعد "الاسبوع الذهبي" الذي يشهد سلسلة من الاعياد الوطنية التي تنتهي في 6 أيار. كما يتم التحضير لزيارات ثنائية لآبي والرئيس الصيني شي جينبينغ.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.