الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الاثنين 16 نيسان 2018
سيتي بطلاً للدوري... وسان جيـرمان يُسقط موناكو عن عرشه
مان سيتي يحقق هدفه هذا الموسم بخطفه لقب الدوري الممتاز (رويترز)
print
favorite
تُوّج مانشستر سيتي بطلاً للدوري الإنكليزي الممتاز في كرة القدم للمرّة الخامسة في تاريخه، بعد خسارة منافِسه المباشر وجاره مانشستر يونايتد بشكلٍ مفاجئ أمام مضيفه وست بروميتش ألبيون صاحبِ المركز الأخير 0-1.

وكان سيتي قد خطا خطوةً كبيرة نحو اللقب بفوزه السبت على ضيفه توتنهام هوتسبر 3-1 ضِمن مباريات المرحلة الرابعة والثلاثين، قبل أن يحسم اللقب رسمياً بخسارة يونايتد بهدف سجّله جاي رودريغيز في الدقيقة 75.

وبات في رصيد سيتي 87 نقطة مقابل 71 ليونايتد، قبل نهاية الدوري بأربعة مراحل، علماً أنّ لكِلا الفريقين مباراة خامسة مؤجلة.

وحصَد الإسباني جوسيب غوادريولا باكورة ألقابه في الدوري المحلي في موسمه الثاني مع فريقه، علماً أنه قاده هذا الموسم أيضاً إلى التتويج بكأس رابطة الأندية الإنكليزية بفوزه على أرسنال 3-0 في شباط.

وهو اللقب الخامس لسيتي في بطولة إنكلترا، والثالث منذ بدء الدوري الإنكليزي الممتاز (موسم 1992-1993) بعد 2012 و2014.

وسبقَ لغوارديولا أن تُوّج باللقب المحلي مع برشلونة الإسباني ثلاث مرّات وقاده إلى التتويج بدوري أبطال أوروبا مرّتين، ثم تُوّج بالدوري الألماني ثلاث مرّات مع بايرن ميونيخ قبل انتقاله إلى سيتي.

وسيَحتفل غوارديولا ولاعبوه باللقب على ملعب الاتّحاد الأحد المقبل بعد المباراة ضد سوانسي سيتي.

«منحناكم اللقب»

ورأى المدرّب البرتغالي ليونايتد جوزيه مورينيو أنّ سيتي «أحرَز اللقب لأنه حصَد نقاطاً أكثر وليس بسبب خسارة مانشستر يونايتد، إذا قلنا ذلك فلا نكون عادلين مع مانشستر سيتي».

وأتت الخسارة المفاجئة على ملعب أولد ترافورد، ما دفعَ العديد من مشجّعي يونايتد إلى تركِ الملعب في وقتٍ مبكر، بينما ردَّد مشجّعو الفريق الضيف عباراتِِ مِثل «مانشستر سيتي، لقد منحناكم اللقب».

أرسنال بلا فوز خارج ملعبه

إلى ذلك، بقيَ أرسنال بلا نقاط خارج ملعبه منذ مطلع العام الحالي، بعد سقوطه أمام مضيفه نيوكاسل 1-2 على ملعب سانت جيمس بارك.
ولم يذق أرسنال طعم الفوز خارج «ستاد الإمارات» منذ بداية 2018 فخسر أمام بورنموث (1-2) وسوانسي سيتي (1-3) وجاره توتنهام (0-1) وبرايتون (1-2) ونيوكاسل، بينما تأجّلت مباراته مع ليستر سيتي من المرحلة 31.

وهي الهزيمة الـ11 لأرسنال هذا الموسم، فعادلَ أكبر عدد هزائم له في الدوري خلال موسم واحد بقيادة مدرّبه الفرنسي آرسين فينغر (موسم 2005-2006). كما أنّها المرّة الأولى التي يخسر فيها 5 مباريات متتالية في الدوري خارج ملعبه منذ عام 1984.

وافتتح أرسنال التسجيلَ بعد لعبة مشتركة بين الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ والفرنسي ألكسندر لاكازيت تابعَها الأخير داخل الشباك (14).
ونجَح نيوكاسل في إدراك التعادل عن طريق جناحِه الإسباني ايوزي بيريز بعد أن استغلّ كرةً عرضية، فسدّد كرة ماكرة في شباك الحارس التشيكي بتر تشيك (29).

وفي الشوط الثاني كان نيوكاسل الأفضلَ، وسجّلَ هدف الفوز بعدما فشلَ المدافع الإسباني ناتشو مونتريال في تشتيتِ الكرة، فمرَّرها الجزائري إسلام سليماني برأسِه باتّجاه بيريز ومن الأخير بالكعب للاسكتلندي مات ريتشي الذي سيطر عليها وسدّدها في المرمى (68).

نتائج مباريات إنكلترا
نيوكاسل يونايتد - أرسنال 2-1
مان يونايتد - وست بروميتش 0-1
ساوثمبتون - تشلسي 2-3
بيرنلي - ليستر سيتي 2-1
كريستال بالاس - برايتون 3-2
هادرسفيلد - واتفورد 1-0
سوانسي - إيفرتون 1-1
ليفربول - بورنموث 3-0
توتنهام - مان سيتي 1-3


ترتيب إنكلترا
1 - مان سيتي 87 نقطة
2 - مان يونايتد 71 نقطة
3 - ليفربول 70 نقطة
4 - توتنهام 67 نقطة
5 - تشلسي 60 نقطة


إسبانيا

من جهةٍ أخرى، صَعد ريال مدريد إلى المركز الثالث بعد فوزه على ملقة بنتيجة 2-1، في المرحلة الثانية والثلاثين من الدوري الإسباني.
وعلى ملعب «لا روزاليدا»، افتتح الفريق الملكي التسجيل من ركلة حرّة نفّذها إيسكو بنجاح في مرمى صاحب الأرض (29).

وأضاف البرازيلي كاسيميرو الهدفَ الثاني بعد تمريرة من إيسكو (63).

إلّا أنّ ملقة تمكن من تسجيل هدف تقليص الفارق في الوقت بدل عن ضائع عن طريق دييغو رولان.

برشلونة يقترب من اللقب

بدوره، وضَع برشلونة المتصدّر كابوسَ خروجه من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا خلفَه وحقّق رقماً قياسياً جديداً بعددِ المباريات المتتالية من دون خسارة، ليقتربَ خطوةً إضافية من استعادة لقبِ الدوري الإسباني بفوزه على ضيفه فالنسيا 2-0 على ملعب «كامب نو».

وانفرَد برشلونة بالرقم القياسي لعددِ المباريات المتتالية من دون خسارة في البطولة (39 مباراة)، وكان يتشاركه منذ المرحلة الماضية مع ريال سوسييداد الذي سجّله في موسم 1979-1980.

وجاء إيقاع الشوط الأوّل سريعاً مع فرصٍ متبادلة، وافتتح برشلونة التسجيل بعد دقيقة واحدة عبر سواريز الذي تلقّى كرةً من البرازيلي كوتينيو بينية خلف المدافعين تابَعها في الزاوية اليمنى للمرمى (15).

ونجَح برشلونة في تعزيز تقدّمِه بعد سبعِ دقائق على انطلاق الشوط الثاني حين ارتقى الفرنسي صامويل أومتيتي لمتابعة كرة برأسِه إثر ركلةٍ ركنية من الجهة اليمنى نفّذها البرازيلي كوتينيو، فحاوَل الحارس نيتو إبعادَها لكنّها استقرّت في الزاوية اليسرى.

وبَحث فالنسيا عن التسجيل ونجَح بتقليص الفارق قبل نهاية الوقت الأصلي بثلاث دقائق إثر ركلةِ جزاء ترجَمها داني باريخو بنجاح.
من جهتِه، سجّل المهاجم الفرنسي أنطوان غريزمان هدفَه التاسع عشر في الدوري ليقود أتلتيكو مدريد إلى فوزٍ سهل على ليفانتي بثلاثية نظيفة.

وصَمد ليفانتي 33 دقيقة قبل أن يفتتح آنخل كوريا التسجيل، ثمّ أضاف غريزمان الهدفَ الثاني بعد تسديدة نِصف طائرة مطلعَ الشوط الثاني (48)، والمهاجم المخضرم فرناندو توريس الهدفَ الثالث (77).

نتائج مباريات إسبانيا
ملقة - ريال مدريد 1-2
إيبار - ألافيس 0-1
أتلتيكو مدريد - ليفانتي 3-0
خيتافي - إسبانيول 1-0
إشبيلية - فياريال 2-2
برشلونة - فالنسيا 2-1
لاس بالماس - ريال سوسييداد 0-1
ليغانيس - سلتا فيغو 1-0
أتلتيك بلباو - ديبورتيفو لاكورونيا 2-3


ترتيب إسبانيا
1 - برشلونة 82 نقطة
2 - أتلتيكو مدريد 71 نقطة
3 - ريال مدريد 67 نقطة
4 - فالنسيا 65 نقطة
5 - ريال بيتيس 52 نقطة


ألمانيا

في المقابل، احتفلَ بايرن ميونيخ على أرضه بأجملِ طريقة بعد أسبوع من ضمانه إحرازَ لقبِ الدوري الألماني للمرّة السادسة توالياً، إثر فوزِه الساحق على ضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ 5-1 في المرحلة 30.

على ملعب «أليانز أرينا»، افتتح الضيوف التسجيل عبر السويسري يوسيب درميتش الذي تجاوَز نيكلاس زوله وسجّلَ إلى يمين الحارس سفن أولرايش (9).
وعادلَ بايرن بعد عرضيةٍ مقشّرة من الدولي توماس مولر تابعَها المهاجم العملاق ساندرو فاغنر في المرمى الخالي من مسافة قريبة (37).
وبعرضيةٍ جديدة من مولر، حوّلَ فاغنر الكرة برأسهِ صعبةً جداً في أقصى الزاوية اليمنى لمرمى مونشنغلادباخ (41).

وبهجمةٍ بدأت من الكولومبي خاميس رودريغيز، لعب الفرنسي كورنتان توليسو عرضيةً إلى فاغنر سدّدها قوية فصدَّها الحارس وارتدّت إلى الإسباني تياغو ألكانتارا ليتابعَها في الشباك (51).

وأضافَ الجناح النمسوي دافيد ألابا هدفاً رابعاً بيمينية قوية جميلة من خارج المنطقة من دون أيّ ردّ فِعل للحارس (67)، قبل أن يختتم البولندي روبرت ليفاندوفسكي بعد نزوله المهرجان بهدفٍ خامس والرقم 27 له في صدارة ترتيب الهدّافين بعد تمريرة من جوشوا كيميش (82).

شالكه يَحسم دربي الرور

وحسَم شالكه دربي الرور بفوزه على جاره وضيفه بوروسيا دورتموند 2-0، قاطعاً شوطاً كبيراً نحو حسمِ الوصافة خلف بايرن ميونيخ.
ويدين شالكه بتعويض خسارته في المرحلة السابقة أمام الجريح هامبورغ (2-3) وتحقيق فوزه السادس عشر هذا الموسم، إلى الأوكراني يفيغن كونوبليانكا والبرازيلي نالدو اللذين سجّلا الهدفين في الدقيقتين 50 و82.

نتائج مباريات ألمانيا
شالكه - دورتموند 2-0
فيردر بريمن - لايبزيغ 1-1
ليفركوزن - اينتراخت فرانكفورت 4-1
هرتا برلين - كولن 2-1
هوفنهايم - هامبورغ 2-0
شتوتغارت - هانوفر 1-1
بايرن ميونيخ - مونشنغلادباخ 5-1


ترتيب ألمانيا
1 - بايرن ميونيخ 75 نقطة
2 - شالكه 55 نقطة
3 - ليفركوزن 51 نقطة
4 - دورتموند 51 نقطة
5 - لايبزيغ 47 نقطة


إيطاليا

وفي سياقٍ آخر، استفاد يوفنتوس على أكمل وجهٍ مِن الهدية التي قدّمها له ميلان بتعادله مع ضيفه نابولي 0-0، إذ ابتعد في الصدارة عن الأخير بفارق 6 نقاط بفوزه على ضيفه سمبدوريا 3-0 في المرحلة 32 من الدوري الإيطالي.

وعاد يوفنتوس للتركيز على المعركة المحلية بعد خروجه المؤلم الأربعاء من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد الإسباني.

وفي ظلّ تواضعِ الأداء، أجرى أليغري تبديله الأوّل قبل الدخول إلى استراحة الشوطين بإدخال البرازيلي دوغلاس كوستا على حساب البوسني ميراليم بيانيتش، من دون أن يعرف إذا كان الأخير مصاباً أو أنّه كان تبديلاً تكتيكياً.

لكنّ الأهم أنه ومن أوّل لمسة له للكرة، صنع كوستا هدف التقدّم عندما لعب تمريرةً عرضية متقنة للكرواتي ماريو ماندزوكيتش الذي تلقّفها مباشرةً بشكل رائع وحوّلها في الشباك (45).

وبقيَت النتيجة على حالها حتى الدقيقة 60 عندما لعبَ كوستا كرةً عرضية متقنة إلى داخل المنطقة، فانقضّ عليها الألماني بينيديكت هوفيديس وحوّلها برأسه في الشباك.

وأضافَ الألماني الآخر سامي خضرة الهدفَ الثالث لليوفي بعدما استلم كرةً من كوستا أيضاً (75).

نتائج مباريات إيطاليا
فيورنتينا - سبال 0-0
ميلان - نابولي 0-0
بولونيا - هيلاس فيرونا 2-0
ساسوولو - بينيفينتو 2-2
يوفنتوس - سمبدوريا 3-0
لاتسيو - روما 0-0
كالياري - أودينيزي 2-1
كييفو فيرونا - تورينو 0-0
جنوى - كروتوني 1-0
أتالانتا - إنتر 0-0


ترتيب إيطاليا
1 - يوفنتوس 84 نقطة
2 - نابولي 78 نقطة
3 - روما 61 نقطة
4 - لاتسيو 61 نقطة
5 - إنتر 60 نقطة


فرنسا

وفي فرنسا، سحقَ باريس سان جيرمان المتصدّر ضيفَه موناكو الثاني بنتيجة 7-1، وحسَم لقب الدوري الفرنسي في قمّة المرحلة الثالثة والثلاثين.
وكان موناكو قد فاجأ سان جيرمان في الموسم المنصرم عندما قدّم أداءً لافتاً طيلة الموسم مُحرزاً اللقب في نهاية المطاف.

وافتتح فريق العاصمة الفرنسية التسجيلَ عن طريق الأرجنتيني جيوفاني لو سيلسو بعد تمريرةٍ من البرازيلي داني ألفيش (14)، وأضاف الأوروغوياني إدينسون كافاني الهدفَ الثاني بعد 3 دقائق فقط بعدما تلقّى تمريرةً من الإسباني يوري بيرشيش، ولم ينتظر الأرجنتيني آنخل دي ماريا سوى ثلاث دقائق حتى يُسجّل الهدف الثالث لفريقه بعد تمريرة حاسمة من كافاني، ليضربَ لو سيلسو بهدفٍ رابع بعد تمريرة من الأرجنتيني خافيير باستوري (27).

إلّا أنّ موناكو استيقظ في الدقائق الأخيرة من الشوط الأوّل مُسجّلاً هدفَ تقليص الفارق بواسطة البرتغالي روني لوبيز بعد تمريرةٍ من الدولي المالي ألمامي توري (38).

وواصل سان جيرمان هوايته التهديفية في الشوط الثاني، حيث أضاف دي ماريا الهدف الخامس في الدقيقة 58 بعد تمريرة من باستوري.
وانهار دفاع موناكو أمام البطل المنتفض وسجّل الهدف السادس من خلال الكولومبي راداميل فالكاو خطأً في مرماه (76).
واختتم الألماني يوليان دراكسلر مسلسل الأهداف (86).

نتائج مباريات فرنسا
باريس سان جيرمان - موناكو 7-1
مونبيلييه - بوردو 1-3
تروا - مرسيليا 2-3
ليون - اميان 3-0
ليل - غانغان 2-2
نانت - ديجون 1-1
رين - ميتز 1-2
ستراسبورغ - سانت اتيان 0-1

ترتيب فرنسا
1 - باريس سان جيرمان 87 نقطة
2 - موناكو 70 نقطة
3 - ليون 66 نقطة
4 - مرسيليا 66 نقطة
5 - رين 47 نقطة

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.