الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الثلاثاء 27 آذار 2018
المرّ شكّلَ لائحة «الوفاء المتنية» متحــدِّياً «حرب الإلغاء»
print
favorite
إمتشَق نائب رئيس الحكومة السابق النائب ميشال المر سلاح الموقف في مواجهة حرب الإلغاء التي يشنّها خصومه عليه في دائرة المتن الشمالي مدعومين بالبعض من خارجها. فانتصَر على كلّ هؤلاء في جولةٍ أولى ستليها جولاتٌ لتبلغَ المعركة ذروتَها في 6 أيار حيث يعود ممثّلاً للمتن في مجلس النوّاب. وتَمثّلَ الانتصار أمس بتشكيل أبو الياس لائحتَه الانتخابية التي سيخوض على رأسِها الانتخابات في دائرة المتن الشمالي، وجاء تأليف اللائحة كوقعِ الصاعقة على خصومه الذين ما انفكّوا يَستخدمون الأساليبَ الرخصية لمنعِه من تأليف لائحته، اعتقاداً منهم أنّ في هذا الأمر ما يُحرجُه فيُخرجُه من الانتخابات برُمّتها، لكنْ بمجرّد إعلان اللائحة وتسجيلِها في وزارة الداخلية تلقّى هؤلاء أولى ضرباتِ أبو الياس. والمسألة بالنسبة إلى أبو الياس، بل بالنسبة إلى أهل المتن الذين لطالما تقاسَم معهم أيامَ الرخاء وأيام الشدّة، ليست مسألة تأليف لائحة أو الفوز بمقعد نيابي، بل مسألة مبادئ وثوابت وطنية، ومسألة التزام بقضايا اللبنانيين عموماً والمسيحيين خصوصاً، ولذلك جاءت لائحته من نسيج شعبيّ نظيفةً من أيّ تلوّثٍ أو ملوّثات. فأعضاء هذه اللائحة من أبناء المتن الذي يشكّل قلبَ لبنان النابض بفضل مبادرات أبو الياس وجرأتِه في إبداء الرأي والدفاع عنه وعن قضايا المتنيّين واللبنانيين.

سُجِّلت أمس لائحة «الوفاء المتنية» لدى مديرية الشؤون السياسية في وزارة الداخلية، وتألّفت من: النائب ميشال المر عن المقعد الأرثوذكسي، الدكتورة نجوى عازار والدكتور ميلاد السبعلي والمهندس شربل أبو جودة عن المقعد الماروني، والسيّد جورج عبّود عن المقعد الكاثوليكي.

سبعلي

ميلاد سبعلي (مواليد عام 1969) هو مؤسّس ومدير «Global Learning» وهي مؤسّسة رائدة في الشرق الأوسط في مجال تقديم حلول للتعليم عن طريق الإنترنت. لعبَ سبعلي دوراً أساسيّاً في عالم التعليم في الشرق الأوسط، إذ سمحَ للمستثمرين الخاصّين المشاركة في القطاع التعليمي لدعمِ مؤسّسات هذا القطاع لكي تواكبَ التطوّر في ميدان التعليم الإلكتروني.

وصمَّم سبعلي ونفّذ بنجاح كثيراً من المشاريع الرائدة في كلّ أنحاء المنطقة مطبّقاً أحدثَ التقنيات والمنهجيات لتحديث طريقة عملِ المؤسسات التعليمية. وعندما بدأ السبعلي بالوعظ عن دور التكنولوجيا في التعليم وإطلاق مشاريع فريدة من نوعها في المنطقة، لم يعتقد عددٌ مِن الزعماء وصانعي القرار في المجالات المتعلقة بالتعليم والتكنولوجيا، أنّه يمكن لهذا الاتّجاه أن يزدهر وينجَح في تحديث طريقة تعلّمِ الناس وتعليمهم في منطقتنا.

إلى ذلك، شارَك سبعلي في مشاريع عدّة في آسيا وأفريقيا والعالم العربي، وعملَ في العديد من الشركات التي تتمحوَر حول التعليم والثقافة في الإمارات العربية المتحدة ولندن وبيروت.

كذلك أدار أقساماً تابعة لبرامج الشرق الأوسط في جامعة أوهايو في الولايات المتحدة، وكان باحثاً ومساعدَ بروفيسور في معهد «Nagoya Institute of Technology» في اليابان لعامين (1995-1998) وكان يُعلّم قبلها في الجامعة الأميركية في بيروت في قِسم الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر.

وكان سبعلي قد حاز على شهادة دكتوراه في الهندسة في اليابان عام 1998 بعد أن حصَل على منحةٍ دراسية من الحكومة اليابانية، وأطلقَ كثيراً من الشركات الناشئة والمتخصّصة في الإمارات العربية المتحدة والكويت والأردن ولبنان. كما نظّمَ مؤتمرات عالمية عالية المستوى في أكثر من 20 دولة.

وهو كاتب مقالات مهمّة تتعلّق بالهندسة والتكنولوجيا والتعليم ونُشِرت في ألمانيا والولايات المتحدة وكندا واليابان وفرنسا والمملكة المتحدّة. وهو الرئيس المؤسّس الحالي منذ عام 2006 في «جمعية لبنان الموحّد» التي تُركّز على العمل في مشاريع الإنماء.
                                                      
عازار

الدكتورة نجوى عازار، مِن مواليد عينطورة، تملك تاريخاً كبيراً في مساعدة الناس في البلدة إلى جانب والدها رئيس بلدية عينطورة السابق المرحوم توفيق عازار، أمّا في السياسة والانتخابات النيابية، فلم تترك دولة الرئيس ميشال المر يوماً، واليوم تخوض الانتخابات إلى جانبه، واعدةً الناخبين بالتغيير والتأثير الكبير في البرلمان اللبناني على مدى السنوات السِت المقبلة.

وإضافةً إلى اطّلاعِها على الشأن العام وخبرتِها السياسية من خلال عملِها مع والدها، تملك عازار 30 عاماً مِن الخبرة في المجال الطبّي في لبنان وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية.

وتَعتبر عازار أنّ للمرأة قيمتَها في المجتمع، حيث إنّ صلاح المجتمع كلّه يبدأ من صلاح المرأة لِما لها من فضلٍ عظيم في تربية وتنشئة الجيل المقبل. وتعِدُ عازار ناخبيها بالسعي لإصدار تشريعٍ يفرض حصّة (كوتا) مقدارُها 30 في المئة من النساء المنتخبات في البرلمان.

كما أنّها ستضغط من أجل تعديل القوانين المتعلقة بالحقوق المدنية للمرأة المتزوّجة في لبنان ومنحِها حقوقاً مساويةً للرجل في هذا المجال، وستَسعى إلى إصدار تشريعٍ يقضي بعدمِ التمييز بين الرَجل والمرأة لجهةِ قانون العمل وبالنسبة للوظائف العامة.

إلى ذلك، ستعمل من أجل إقرار تشريعٍ يفرض حلولاً بيئية طويلة الأمد لكارثة النفايات الحالية، نظراً إلى المخاطر المتزايدة لمرض السرطان في الأسَر اللبنانية، والأطفال المعرّضين للإصابة بالربو والحساسية.

ووسط تزايدِ المخاطر على الصحة العامة بسبب تلوّثِ مياه الشفه والري التي تُغذّي منطقة المتن الشمالي، ستسعى عازار إلى إصدار قوانين تُعنى بإلزامية إجراء الفحوص المخبرية وإلزامية تكرير المياه وفقاً للمعايير الدولية الحديثة. وستعمل من أجل توفير الاحتياجات الأساسية من خلال تمرير القوانين التي تكفلُ ذلك.

وتؤكّد عازار أنّها ستضغط للتوصّل إلى تشريع يَكفل إجراءَ تقييم كامل لنظام الضمان الاجتماعي في لبنان، والتجديد الكامل لهيكلية الحوكمة وأعضاء مجلس الإدارة، والمراجعة المباشرة من قبَل لجنة برلمانية حول الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، صندوق الدعم، وكثير من الخدمات والممارسات التي يحقّ لكلّ مواطن لبناني «عامل» القيام بها.

ويَدخل في برنامج عازار تأكيدُها إصدار تشريعٍ لفرضِ إعادةِ النظر في هيكلية المستشفيات العامة، وفرضِ تعيين أعضاء مجالس الإدارة في المستشفيات العامة بموجب القانون.

وستدعم تحقيقَ الحكومة الإلكترونية التي تُخفّف من الفساد والرشوة وتَضمن السرعة والشفافية داخل إدارات الدولة اللبنانية. وستضغَط عازار لإصدار تشريعٍ ترعى من خلاله وزارةُ الصحة العامة جميعَ الأمراض المزمِنة والحرجة للمواطنين من جميع الأعمار.

أبو جودة

المهندس شربل أبو جودة من مواليد 1965 - المسقى.

درّسَ في مدارس الفرير ـ بيت مري والحكمة ـ الجديدة والوردية ـ المنتزه، درس الهندسة المعمارية في جامعة الروح القدس ونالَ شهادة ديبلوم في الهندسة المعمارية عام 1992.

وتمّ الاحتفال هذه السَنة باليوبيل الفضّي لمكتب المهندس شربل أبو جودة عن أعمالٍ تفوقُ 350 تصميماً نِصفُها تقريباً منفّذٌ تحفاً فنّية في أرجاء العالم، من لبنان إلى العراق والمملكة العربية السعودية وقطر والبحرين والأردن وسويسرا والولايات المتحدة ومسقط عمان.

تمّ انتخابُه لتسع سنوات في مجلس المندوبين في نقابة المهندسين بيروت. وهو عضو في الهيئة الإدارية لجامعة آل ابو جودة، ورئيس نادي «التوعية والانطلاق» ـ المسقى سابقاً، خبير عقاري.

أمّا في الزراعة، فانطلقَ المهندس شربل أبو جودة منذ 9 سنوات لإطلاق أوّلِ مشروع زراعي متطوّر لزراعة الزيتون في لبنان، والانطلاقة تمّت بزراعة 11500 شجرة زيتون «اربيكينا» إسبانية الأصل كمرحلة أولى، والمشروع سيُستكمل للوصول إلى 100000شجرة.

وأصدرَ أبو جودة مساء أمس البيان الآتي: «كنتُ قرّرتُ الترشّح إلى الانتخابات النيابيّة في المتن، انطلاقاً من حرصي على تمثيل الشباب المتني الذي يتميّز بالكفاية، وحضور عائلة أبو جودة وهي من أكبر العائلات المتنيّة وقد حُرِمت طوال عقود من التمثيل في المجلس النيابي على رغمِ مِن أنّها تزخَر بأصحاب الجدارة. وبعد أن اتّخذتُ خيار التريّث، تمَّ التواصل مع دولة الرئيس النائب ميشال المر حيث وجدتُ حرصاً شديداً لديه على تمثيل أحد أفراد عائلة أبو جودة التي يكنُّ لها محبّةً خاصّة وهي غائبة عن اللوائح كلّها، ولذلك، وعن اقتناع تامّ، قرّرتُ الانضمام إلى لائحة الوفاء المتنيّة برئاسة النائب المر ومع رفاقٍ أتشرّفُ بالتعاون معهم من أجل تحقيقِ الأفضل للمتن وأبنائه، مع أملي بأن أكون على قدر الثقة التي منحَني إيّاها مَن شجّعني على هذه الخطوة».

عبّود

جورج جوزف عبّود نائب رئيس الاتحاد اللبناني للفروسيّة، وناشط سياسي منذ الصِغر، وقد ارتبَطت عائلته تاريخيّاً بالرئيس الراحل كميل شمعون وكان من أكثر المقرّبين من الشهيد داني شمعون.

وهو مؤسّس نادي الضبيّة «كاونتري كلوب»، وبطل لبنان السابق في الفروسيّة، ومِن المساهمين في أكثر من جمعيّة ومؤسّسة اجتماعيّة متنيّة، إمّا مباشرةً أو عبر جمعيّة المتن للإنماء التي تُعنى بمختلف الشؤون الاجتماعيّة والإنمائيّة.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.