الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الخميس 22 آذار 2018
"ناسداك" تنقل كلام سلامة: رفع الاحتياطي لتعزيز الليرة
print
favorite

نقلت "ناسداك" العالمية الكلام الذي أعلنه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة من أنّ البنك المركزي اللبناني سيواصل زيادة احتياطياته من العملات الأجنبية لتعزيز الثقة بالليرة اللبنانية.

وكان احتياطي البنك المركزي من العملات الاجنبية قد شهد انخفاضاً في أواخر العام الماضي إثر الأزمة السياسية التي تسبّبت بها استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري المفاجئة، والتي تراجع عنها لاحقاً، بينما كان في رحلة إلى السعودية.

ويحتاج البنك المركزي إلى احتياطيات العملات الأجنبية لحماية سعر صرف عملته الخاصة ولضمان أيضًا قدرة البلاد على تمويل دينها الخارجي.

وقال سلامة إن متوسط أجل الودائع بالليرة اللبنانية قد ارتفع من 40 إلى 120 يوماً، ممّا يعكس الثقة بالليرة اللبنانية المرتبطة بالدولار الأميركي على مستواها الحالي منذ عام 1997.

وقال سلامة في مؤتمر في بيروت: "سيواصل مصرف لبنان تعزيز موجوداته بالعملات الأجنبية لتعزيز الثقة بالليرة اللبنانية"، مضيفاً أنّ احتياطيات العملات الأجنبية تبلغ أكثر من 43 مليار دولار.

وارتفعت الاحتياطيات بمقدار 1.4 مليار دولار في أول شهرين من هذا العام، بفضل ارتفاع أسعار الفائدة على الليرة اللبنانية.

وقال سلامة في بداية هذا الشهر إنّ الزيادة في أسعار الفائدة بنسبة 2 في المئة في شهر تشرين الثاني كانت كافية لتخطّي اختلالات السوق، وكانت توقعات سعر الفائدة مستقرّة. 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.