الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

BBC
العربية
الثلاثاء 13 آذار 2018
"المرأة الحديدية"... طاردت "الارهاب" وتربّعت على عرش الـ"سي آي ايه"!
print
favorite

تربعت جينا هاسبل على عرش أهم جهاز استخبارات في العالم، لتكون أول امرأة تشغل منصب المدير العام لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA). ويبدو ان هاسبل ستكون "المرأة الحديدية" التي ستشغل الأميركيين خلال الفترة المقبلة.


وكانت هاسبل تستحوذ على منصب نائب رئيس الوكالة منذ أن كلفها الرئيس الأميركي دونالد ترامب بهذه المهمة في أعقاب توليه منصبه مطلع العام الماضي، الى أن قرر ترامب تعيينها كمديرة عامة لوكالة الاستخبارات خلفاً للمدير السابق مايك بومبيو، الذي أمر ترامب بتعيينه وزيراً للخارجية، بعد أن أعفى ريكس تيلرسون من مهمته.


وارتبط اسم هاسبل بالسجون السرية التي أدارتها الوكالة في مختلف أنحاء العالم، وتعرض فيها المعتقلون بشبهة الارهاب لعمليات تعذيب. واطلق على هذه السجون السرية اسم "الحفر السوداء". وتُفيد المعلومات المتوافرة عن هاسبل بأنها كانت واحدة من أهم وأبرز ضباط الاستخبارات الأميركيين الذين حاربوا تنظيم "القاعدة" وعملوا في مكافحة الارهاب خلال السنوات الماضية، حيث كانت منذ العام 2002 تُدير موقعاً سرياً تابعاً للاستخبارات الأميركية في تايلاند ويحمل اسم "عين القطة".


وقالت هاسبل عقب الاعلان عن تعيينها في هذا المنصب: "أنا ممتنة للرئيس ترامب الذي منحني الفرصة والثقة لقيادة وكالة الاستخبارات المركزية". وهاسبل، هي ضابطة مهنية في الاستخبارات المركزية، ومحط إعجاب وتقدير زملائها في العمل، وهي أيضاً من المدافعات عن التنسيق والتكامل بين أجهزة الاستخبارات الأميركية.


ووصفها مديرها السابق مايك بومبيو، قائلاً: "جينا في غاية الذكاء ووطنية مخلصة، ولها خبرة تمتد على مدى أكثر من 30 عاماً في الاستخبارات المركزية، وأثبتت أنها قائدة وقادرة على الإنجاز ومصدر إلهام للمحيطين بها". وانضمت هاسبل إلى الاستخبارات عام 1985، وأمضت معظم حياتها المهنية بعيدة عن الأضواء، ما جعل من الصعب الحصول على صورة لها، حتى عندما تولت منصب نائبة مدير الوكالة العام الماضي. وهذا كله يؤهلها لأن تكون واحدة من أقوى سيدات العالم وخبيرة من الطراز الرفيع في مجال الأمن والاستخبارات ومكافحة الارهاب.

التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.