الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

AFP
الأربعاء 14 شباط 2018
الامم المتحدة بصدد تعيين مبعوث خاص جديد الى اليمن
print
favorite

أبلغ الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش، مجلس الأمن الدولي الثلاثاء، في رسالة اطّلعت عليها وكالة "فرانس برس"، قراره تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثاً أممياً خاصاً الى اليمن، خلفاً للموريتاني اسماعيل ولد الشيخ احمد، الذي رفض البقاء في منصبه بعد انتهاء ولايته.


ولدى اعضاء مجلس الامن الدولي مهلة تنتهي الخميس في الساعة 17:00 (22:00 ت غ) للاعتراض على هذا التعيين. وإذا انقضت هذه المهلة ولم يعترض احد عندها يُصبح التعيين سارياً، وهو الامر المرجح، لاسيما وان الخيار وقع على الوسيط البريطاني بعد اسابيع من المشاورات، بحسب ديبلوماسيين.


ولم يتوصل ولد الشيخ أحمد الذي عيّن في نيسان 2015 الى اي نتيجة لانهاء النزاع بين الحوثيين والسلطات المدعومة من تحالف بقيادة السعودية. وقد أبلغ الامم المتحدة هذا الاسبوع انه لا ينوي البقاء في منصبه بعد انتهاء ولايته الحالية في شباط 2018.


وفي رسالته الى مجلس الامن، اعتبر غوتيريش ان غريفيث الذي يُدير مؤسسة "المعهد الاوروبي للسلام" ومقرها في بروكسل، يتمتع "بخبرة طويلة في حل النزاعات والتفاوض والتوسط والشؤون الانسانية".


وإذا أقرّ تعيين غريفيث في منصبه الجديد، فإن المبعوث الاممي المقبل الى اليمن سيجد نفسه في بلد يُعاني من "اسوأ ازمة انسانية في العالم"، بحسب المنظمة الدولية.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.