الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الاثنين 12 شباط 2018
ماكلارين "سينا"... متقنة التصميم تركِّز على الأداء والكفاءة
print
favorite

تنتمي ماكلارين "سينا" الجديدة الى فئة السيارات الرياضية ذات الأداء العالي المخصّص ليس فقط للقيادة على الحلبات ولكن أيضاً للقيادة على الطرقات العادية. 

نشرت شركة ماكلارين أخيراً معلومات الأداء الرسمية لسيارة "سينا" السوبر رياضية، تمهيداً لإطلاقها عالمياً في معرض جنيف الدولي للسيارات الشهر المقبل.

والجدير ذكره أنّ سيارة سينا التي انضمّت إلى فئة السيارات القصوى "Ultimate Series" من سيارات ماكلارين، تحمل إسم أسطورة سباقات الفورمولا واحد البرازيلي أرتون سينا بطل العالم ثلاث مرات، تخليداً لذكراه وتجسيداً لمهاراته العالية في القيادة، والذي كان يقود لصالح الفريق البريطاني منذ 1988 وحتى 1993، وتوفي إثر حادث مؤسف عام 1994 في سباق الجائزة الكبرى في مدينة سان مارينو الإيطالية بينما كان في المركز الأول مع فريق ويليامز.

وأشارت الشركة البريطانية الى أنها ستصنع 500 نسخة فقط من طراز ماكلارين "سينا"، وكل سيارة سيتمّ بيعُها سيُعاد ريعُ أرباحها لصالح مؤسسة أرتون سينا للأعمال الخيرية.

القوة الدافعة

زُوِّدت ماكلارين "سينا" بمحرك V8 مزدوج التيربو بسعة 4 لترات قادر على توليد قوة 789 حصاناً، و800 نيوتن متر من عزم الدوران.

ويتّصل المحرك بعلبة سرعات مزدوجة القابض من 7 نسب. وبوزنها البالغ 1198 كلغ فقط، تتسارع سينا من 0 إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 2.8 ثانية، وإلى سرعة 200 كيلومتر في الساعة خلال 6.8 ثوان، أما سرعتها القصوى فتبلغ 340 كيلومتراً في الساعة.

ديناميكية هوائية عالية

تُعتبر ماكلارين "سينا" سيارة متقنة التصميم تركّز على الأداء والكفاءة، لضمان أفضل إتصال بين السائق والسيارة وتقديم تجربة قيادة مثالية.

ويأتي تصميم "سينا" وكأنه نسخة من سيارة ماكلارين "720 أس" المخصّصة للحلبات، لكن مع جسم خارجي يوفّر قدراً كبيراً من الديناميكية الهوائية. فهي تتمتّع بهيكل خفيف مصنوع من ألياف الكربون يوفّر ديناميكية هوائية عالية وشكل خارجي عدواني يتماشى مع قوة هذه السيارة.

في السياق عينه، لعبت متطلّبات التبريد دوراً حاسماً في التصميم العام في ماكلارين "سينا"، بحيث زُوِّدت بألواح زجاجية تتوسّط الأبواب، وحصلت على جناح خلفي ضخم في أسفله ثلاثة مخارج للعادم، ومشتّت هواء يكرّس الهندسة الديناميكية لهذه السيارة.

المقصورة الداخلية

تتميّز المقصورة الداخلية في "سينا" بدخول مواد ألياف الكاربون في جميع أجزائها، وبتزويدها بتكنولوجيا متقدّمة تُعتمد في السباقات مثل لوحة العدادات الخاصة المستمدَّة من سيارة مكلارين "720 أس"، وزرّ تشغيل المحرّك الموجود في منطقة الأزرار العلوية المثبتة على السقف، ليقتصر وجود أزرار التحكّم بناقل الحركة على الكونسول الوسطي بين المقعدَين.

وتحتوي المقصورة أيضاً، على نظام ترفيهي وكاميرا خلفية وشاشة عرض إلكترونية قابلة للطيّ ونظامٍ صوتيٍّ عالي الأداء، وتأتي بمقاعد تتمّ خياطتها بحسب المواصفات التي يطلبها كل مالك للسيارة.

التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.