الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الجمعة 19 كانون الثاني 2018
مشاورات في كاتالونيا لإختيار رئيس للإقليم
print
favorite

إلتقى رئيس البرلمان الكاتالوني الجديد، روجر تورنت، أمس، الأحزابَ الإقليمية كافة بهدف تحديد مرشّح للرئاسة في كاتالونيا، عِلماً أنّ كارليس بوتشيمون لا يزال الأوفر حظاً لدى معسكره. واستقبل تورنت البالغ 38 عاماً والذي انتُخب أمس الأوّل رئيساً للبرلمان الكاتالوني الإقليمي، رئيسَ حزب «كاتالونيا ان كومون» (كاتالونيا المشتركة) وهو الحليف الإقليمي لحزب بوديموس (يسار متطرّف) ورئيس الحزب الاشتراكي.


وبحسب التقاليد، يقوم رئيس البرلمان باستشارة الكتل النيابية قبل تعيين مرشّح في لقاءات من المتوقع أن تؤكّد وجود مرشّحٍ واحد هو كارليس بوتشيمون، فيما لم تقدّم الأحزاب المعارضة للانفصال بديلاً منه.


وينبغي أن يتمّ اتّخاذ القرار قبل 31 كانون الثاني. ويدعم الحزبان الانفصاليان الرئيسيان وهما حزب «معاً من أجل كاتالونيا» وحزب «اليسار الجمهوري في كاتالونيا»، ترشيح بوتشيمون الذي أقالته مدريد في 27 تشرين الأوّل مع كامل أعضاء حكومته بعد تعليق فعلي للحكم الذاتي الإقليمي.


لكن من وجهة نظرٍ لوجستية وقضائية، الوضع لا يزال معقّداً. ويسعى بوتشيمون من منفاه الطوعي في بروكسل حيث لجَأ قبَيل اتّهامِه بالتمرّد والعصيان، إلى إدارة الإقليم عن بُعد، الأمر الذي تعتبره الأجهزة القضائية في البرلمان الكاتالوني غيرَ قانوني. وستضع إسبانيا زعيم الانفصاليين الذي حكم كاتالونيا بين كانون الثاني 2016 وتشرين الأوّل 2017، في الحبس الاحتياطي عند عودته الى البلاد، وكذلك بالنسبة لنائب الرئيس السابق.


وأعلنَت المعارضة والحكومة الإسبانيتان أنّهما ستطعنان بأيّ محاولةِ حكمٍ عن بُعد.


وصرّحت نائبة رئيس الحكومة الإسبانية سورايا سانز دي سانتاماريا لراديو كوب: «سنتّخذ كلَّ التدابير والقرارات اللازمة لمنعِ حصول هذا الحكم».

وأضافت: «لا يمكن أن يكون (بوتشيمون) رئيس الهيئة الحاكمة في كاتالونيا وهو يعرف ذلك»، مشبّهةً الحكمَ والمشاركة في النقاشات في هذه الحالة بالحكم «من جزرِ الكاريبي».


ولم تردَّ نائبة الرئيس عند سؤالها عن احتمال دخول بوتشيمون فجأةً إلى إسبانيا ليتسلّم الحكم شخصياً، مشدّدةً على أنّ «الحكومة مستعدّة للقيام بما يلزم للتأكّد من محاسبته أمام القضاء». 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.