الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

Reuters
AFP
الثلاثاء 16 كانون الثاني 2018
دعوة من المعارضة السورية الى الغرب
print
favorite

دعا كبير مفاوضي المعارضة السورية نصر الحريري، الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزعماء الاتحاد الأوروبي، الى زيادة الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد وعلى روسيا وإيران، للعودة الى المحادثات التي تهدف لإنهاء الحرب الأهلية الدائرة منذ 6 سنوات.


وقال الحريري خلال مقابلة مع وكالة "رويترز": "آن الأوان كي يقول الرئيس ترامب والمستشارة (الألمانية أنغيلا) ميركل ورئيسة الوزراء (البريطانية تيريزا) ماي: توقفوا!".


وأضاف: "آن الأوان كي يزيد ترامب وميركل وماي من الضغوط وجمع المجتمع الدولي للوصول الى حل سياسي حقيقي عادل في سوريا".


واعتبر الحريري، أن دماء المدنيين ستظل تُراق في سوريا ما لم تُكثف الولايات المتحدة وقوى الاتحاد الأوروبي من الضغط على الأسد وحلفائه الكبار في روسيا وإيران.


وتابع: "أود أن اسأل كل هذه الدول التي وعدت بأنها ستدعم الشعب السوري وطموحاته للديموقراطية والسلام... لماذا لم تفوا بوعودكم؟".


وأردف: "إيران وروسيا تُحاولان تقليل أولوية المرحلة الانتقالية. نحتاج الى مساعدة المجتمع الدولي للضغط على النظام وداعميه روسيا وإيران... الأميركيون يُريدون اختبار الروس والنظام في الجولة المقبلة من المحادثات".


ورد الحريري على سؤال عن خطط أميركية لدعم قوة قوامها 30 ألف فرد تتشكل بالأساس من "قوات سوريا الديموقراطية"، التي يقودها الأكراد، قائلاً إن ذلك قد يفتح الباب أمام تقسيم سوريا في المستقبل.


وتساءل: "ما هي فوائد تشكيل مثل هذا الجيش؟ سيفتح ذلك الباب على مصراعيه أمام صراع في المنطقة بالمستقبل. وقد يفتح الباب أمام تقسيم سوريا مستقبلاً".

 

وذكر الحريري أنه من المستبعد جداً أن تحضر المعارضة السورية اجتماعاً في شأن سوريا تُنظمه روسيا في منتجع سوتشي على البحر الأسود. ولفت الى أن المعارضة لم تتلق دعوة بعد ولم تأخذ قراراً نهائياً في شأن الحضور.


الى ذلك، أعلنت المعارضة السورية مشاركتها في محادثات سلام جديدة ستعقدها الامم المتحدة في فيينا، بحسب ما افاد المكتب الاعلامي لهيئة التفاوض لقوى الثورة والمعارضة السورية، مشيراً الى ان موعد المحادثات غير مؤكد بعد.


واوضح بيان صادر عن المكتب الاعلامي للهيئة، ان المعارضة ستُشارك في جولة جديدة من المفاوضات وهي "محادثات جنيف التي ستجري في فيينا". واضاف البيان ان موعد المحادثات لم يُحدد بعد.


ولم تُؤكد الامم المتحدة هذه المعلومات للمعارضة السورية، كما لم يُعلن النظام السوري عن اي موعد لجولة محادثات جديدة في اطار محادثات جنيف.

التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.