الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

فادي سمعان
-
جريدة الجمهورية
الجمعة 29 كانون الأول 2017
محمّد صلاح وقصّته مع كرة القدم
صلاح من أفضل اللاعبين في الدوري الإنكليزي الممتاز هذا الموسم (رويترز)
print
favorite
بات المهاجم المصري الدولي محمد صلاح محطَّ اهتمامِ متابعي كرة القدم من أنديةٍ ومدرّبين ولاعبين وجماهير، بعدما نجح خلال فترة قصيرة في فَرْض نفسِه كأحد أفضل المهاجمين في العالم، بتسجيله 20 هدفاً لليفربول، منها 15 في الدوري الإنكليزي الممتاز، حتى أصبح من أبرز الأسماء المطلوبة للانْضمام الى العملاق الكُروي الإسباني ريال مدريد.

وُلد صلاح في 15 حزيران عامَ 1992 في بيئةٍ مصريّةٍ فقيرة، ما جعله يبتعد من المدرسة ويفضّل عليها ممارسة كرة القدم.


منذ صغره بدت عليه المهارة والسرعة، فبدأ مسيرتَه الكرَوية مع نادي «المقاولون العرب» كناشئ، قبل أن يُطلقَ مسيرتَه في الدوري المصري الممتاز في 3 أيار عام 2010، حين خاض أوّلَ مباراةٍ رسميّة له في تلك البطولة كبديلٍ بمواجهةِ نادي المنصورة، قبل أن يصبحَ أساسياً ابتداءً من الموسم التالي 2010-2011، وكانت باكورة أهدافه بمواجهة الأهلي القاهري العريق.


سُنحت للزمالك فرصةٌ نادرة للتعاقد معه عام 2011، لكنّ صغرَ سنِّه عرقل هذا الانْتقال.


في 10 نيسان عام 2012، إنضمّ صلاح الى نادي بازل السويسري لمدة 4 سنوات مقابل مليونَي يورو، ليتوَّج معه بلقب الدوري السويسري في العام 2013، كما تمّ اختيارُه أفضلَ لاعبٍ في ذلك الموسم.


تألّق صلاح مع بازل امتدّ الى المسابقتَين الأوروبيّتين، إذ نجح «الفرعون المصري» في هزّ شباك توتنهام هوتسبرز وتشلسي الإنكليزيَّين، وقاد فريقَه الى الدور نصف النهائي ليوروبا ليغ.


وفي الموسم التالي، نجح مجدّداً في التسجيل في مرمى تشلسي، ما لفت أنظارَ الفريقَ اللندني الذي ضمّه الى صفوفه بشكلٍ سريع، ليصبحَ صلاح أوّلَ مصريٍّ في تاريخ الفريق الإنكليزي، في صفقة بلغت قيمتُها نحو 11 مليون جنيه استرليني.


قضى صلاح مدّة موسمٍ ونصف مع بازل السويسري، خاض خلالها 79 مباراة سجّل فيها 20 هدفاً في جميع المسابقات.


وفي تشلسي لعب صلاح لمدة موسمَين، قضى معظمَها على مقاعد الاحتياط، فقرّر الرحيلَ ضمن صفقة تبادليّة على سبيل الإعارة الى نادي فيورنتينا الإيطالي، حيث استعاد صلاح تألّقَه وكان أبرز إنجازاته تسجيله هدفين في مرمى يوفنتوس في المباراة التي فاز فيها فيورنتينا (2-1).


وقبيل انطلاق الموسم التالي 2015-2016، انتقل صلاح الى نادي روما على سبيل الإعارة أيضاً، مع إمكانية شراءِ عقدِه مقابل 5 ملايين يورو.

أفضلُ لاعبٍ في نادي روما


في روما اكْتسب صلاح خبرةً كبيرة، وتحوّل بسرعة الى لاعبٍ من الطراز العالمي، فسجّل 15 هدفاً لنادي العاصمة الإيطالية، وصنع 6 أهداف أخرى، ليحصل في نهاية الموسم على جائزة أفضل لاعب في روما.


وفي 3 آب عام 2016، قام روما بشراء عقد صلاح من تشلسي مقابل 15 مليون يورو، فكان المهاجمُ المصري عند حُسن ظنّ ناديه الإيطالي، إذ سجّل له 19 هدفاً في جميع المسابقات، منها 15 في الدوري الإيطالي، وصنع 11 أخرى لزملائه، ليتمّ اختيارُه أفضلَ لاعب في روما للموسم الثاني على التوالي.


تألُّق صلاح اللافت، جعل ليفربول الإنكليزي يلاحقه بقوّة، خصوصاً المدرّب يورغن كلوب، فقدّم له عرضاَ مغرياً ووافق عليه روما بشكل سريع، نظراً لضخامته، إذ بلغت قيمته 42 مليون يورو، بالإضافة الى 8 ملايين أخرى كمكافآت حسب الإنجازات. هذه الصفقة حوّلت صلاح الى أغلى لاعب في تاريخ ليفربول، متفوِّقاً على اندي كارول الذي انْضمّ الى فريق «الريدز» عام 2011 من نيوكاسل، مقابل 35 مليون جنيه استرليني.

كما بات صلاح أغلى لاعبٍ أفريقي متفوِّقاً على زميله في ليفربول ساديو ماني، وعربيٍّ متفوِّقاً على الجزائري اسلام سليماني الذي انْضمّ الى ليستر سيتي الإنكليزي من سبورتينغ لشبونة البرتغالي مقابل 30 مليون جنيه اسْترليني. كما أصبح صلاح أغلى لاعبٍ تمّ بيعُه في تاريخ روما، متفوِّقاً على البوسني ميراليم بيانيتش الذي انْضمّ الى صفوف يوفنتوس مقابل 32 مليون يورو.

في ليفربول، فجّر محمد صلاح مواهبَه بشكلٍ أكبر من السابق، فتحوّل من مهاجمٍ مميَّز، الى لاعبٍ عالمي يجيد صناعة الأهداف وتسجيلَها على حدٍّ سواء.

في 18 تشرين الثاني الماضي، سجّل صلاح هدفَين في مرمى ساوثمبتون في المباراة التي فاز فيها ليفربول (3-0) ضمن المرحلة الثانية عشرة من الدوري الإنكليزي الممتاز، رافعاً رصيدَه الى تسعة أهداف، ليحطّم رقمَ أسطورة «الريدز» روبي فاولر الذي كان يحمل الرقم القياسي بتسجيله 8 أهداف في أوّل 12 مرحلة.

قصّته مع ليفربول تَعِد بالكثير من الانْجازات، لأنه لاعبٌ يمتاز بمهارته وسرعته العاليتين، فضلاً عن دقته في التمرير والتصويب، كما أنه حالياً يتقدّم على ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو في استفتاءِ أفضلِ لاعبٍ في العالم 2017 بحسب شبكة «ESPN».

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.