الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
السبت 16 كانون الأول 2017
رحلة محمود طي أبو ضرغم «مع الأيام»: «صفحة وطنية كالثلج»
نبيل محمود طي أبو ضرغم مُلقياً كلمته (جوزف برّاك)
print
favorite
تمّ إطلاق كتاب يوثّق سيرة اللواء الركن الراحل محمود طي أبو ضرغم، مؤسس فوج المغاوير ورئيس أركان الجيش سابقاً، تحت عنوان «لمَن يهمّه الأمر: رحلتي مع الأيام»، في احتفال أقيم أمس في فندق مونرو-وسط بيروت، بدعوة من نجليه نبيل أبو ضرغم ورلى أبو ضرغم الخليل، وفي حضور جمع من الرسميين والشخصيات السياسية والأمنية والاجتماعية.

وألقيت خلال الاحتفال كلمات لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون ممثلاً بوزير الثقافة الدكتور غطاس خوري، ولممثل وزير الدفاع يعقوب الصراف، ولقائد الجيش العماد جوزيف عون ألقاها العميد الركن فادي أبي فراج، ولرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط، ألقاها أمين سر الحزب رامي الريّس.

وشدّدت الكلمات على مسيرة اللواء الركن الراحل المُكلّلة بالإنجازات العسكرية والوطنية. كما وفي كلمات مؤثرة وعنفوانية تحدّث عدد من رفاق السلاح عن أبو ضرغم، وتخلّل الاحتفال عرض تقرير عن أبرز محطات مسيرته.

رحل... وهمّه لبنان

يتضمّن الكتاب محطات من حياة اللواء الركن محمود طي أبو ضرغم مؤسّس فوج المغاوير ورئيس أركان الجيش اللبناني سابقاً بقلمه. ويعود ريع الكتاب إلى عائلات شهداء الجيش اللبناني.

افتُتح الكتاب برسالة حبّ من محمود طي أبو ضرغم إلى كريمته الراحلة أدال بركات، كتبها عام 2015، العام الذي رحل فيه عن هذه الدنيا بعد مسيرة وطنية حافلة بالإنجازات.

أمّا مقدّمة الكتاب فكتبها نجله نبيل، وجاء فيها: «وطنٍ لا يكرّم رجاله ونساءه الذين وهبوه زهرة الشباب والعمر – حتى الاستشهاد في بعض الأحيان – إلا لأسبابٍ سياسية أو طائفية أو مصالح محددة، يتنادى أولادهم لتكريمهم. هكذا فعلنا، شقيقتي رلى طلال الخليل وانا، إيماناً منا بأنّ نساء ورجال لبنان الذين قاموا بإنجازاتٍ لافتة، ولو متواضعة في أعين البعض، يستحقون التكريم».

وأوضح أنّ «هذا الكتاب يوثّق محطاتٍ من حياة اللواء الركن محمود طي أبو ضرغم، مؤسس فوج المغاوير اللبناني ورئيس أركان الجيش سابقاً، خطّها بقلمه ليستفيد منها الفتيان من الضباط والرتباء وأيضاً الشباب اللبناني إذ إنهم جميعاً يتمتعون بطاقاتٍ هائلة للعطاء والتضحية في سبيل الوطن».
وختم، مشيراً إلى أنّ: «الأمر المهمّ في نشر هذا الكتاب هو أنّ عائداته تُخصَّص لعائلات شهداء الجيش اللبناني.

وكنّا قد خصّصنا لهذه القضية عائدات الكتاب الأول الذي صدر بعد رحيله والذي جمع مختاراتٍ من أعماله الفنّية. تلك هي وصيّته. لأنّ محمود طي أبو ضرغم أحبّ لبنان في ما وراء رحلته مع الأيّام». ومن ثمّ تلتها كلمة مؤثرة من ابنته ميرا طلال الخليل.

محطات وإنجازات

يقع الكتاب الصادر بطبعة فاخرة عن «الدار العربية للعلوم ناشرون» في 129 صفحة من الحجم الكبير.

وتحت عنوان «شجرة البيلسان» يروي أبو ضرغم الذي وُلد في كفرحيم في 18 كانون الثاني 1927، أصل وتاريخ عائلته. ويتضمّن الكتاب صوراً من الطفولة والقرية، ولأفراد العائلة والأصدقاء ورفاق السلاح والصعوبات، كما تتخلّله صور توثّق المسيرة العسكرية الطويلة، وصور مع أبرز الشخصيات والزعماء والرسميين من رؤساء ووزراء ونواب وأمنيين.

تحت عنوان «في بيتنا جندي» يروي اللواء الركن الراحل كيفية انتسابه إلى المدرسة الحربية عام 1950. وتحت عنوان «شواطئ الشرق الحزين» يتحدّث عن فوج المشاة الأول والقطاع الشرقي عام 1958 والمرحلة التالية.

كما يحكي عن مدرسة التزلج والقتال في الجبال وأهميّتها وتطويرها (1959-1964-1972)، وقد تسلّم قيادة مدرسة التزلّج في الأرز في تشرين الاول عام 1959. ويخبر أيضاً عن رحلته كجندي لبناني وحيد على جبال الآلب السويسرية، وكان قد انتُدب عام 1960 إلى سويسرا للخضوع لدورات تدريبية.

ومن أبرز المراحل المهنية في مسيرته العسكرية يتحدّث أبو ضرغم عن تأسيسه فوج المغاوير عام 1966، وعن المراحل التي مرّ فيها من الغربة والتشرّد إلى استعادة الأمل.

كما يتناول الحرب اللبنانية، ومنها مرحلة حصار ونزوح ومأساة أحداث الدامور والسعديات عام 1976، ليخبر عن انتقاله من الجيش إلى الأمن الداخلي من آب 1978 إلى نيسان 1982، وتسلّم هذه المهمة بعد أن كان أمضى ثلاث سنوات مستشاراً أمنياً لوزيرَي الداخلية الرئيس كميل شمعون والدكتور صلاح سلمان، في عهد الرئيس سليمان فرنجية، وكانت الحقبة الأولى من العهد مليئة بالاضطرابات الدائمة والأحداث.

ويتذكّر مرحلة رئاسة الأركان، وصعوبات المحنة بين الأحزان والآمال، في 14 تشرين الثاني 1984.

وفي ختام الكتاب استراحة المحارب و»استراحة وذكريات مع نبيل ورلى وطلال»، بعد التقاعد عام 1987، استجمع فيها اللواء الركن محمود طي أبو ضرغم الذكريات، وسمحت له تلك الفترة من الاستراحة بممارسة هواية الرسم.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.