الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

AFP
الجمعة 15 كانون الأول 2017
مواجهات فلسطينيّة - اسرائيليّة إثر تظاهرات من اجل القدس
print
favorite

خرج الفلسطينيّون في تظاهرات كبيرة الجمعة، ضدّ الاعتراف الاميركي بالقدس عاصمة لاسرائيل، في الضفة الغربيّة وقطاع غزة، واندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين والجيش الإسرائيلي، أسفرت عن 4 قتلى وعشرات الجرحى.


وفي حين لم تندلع دوّامة العنف التي كان يخشى وقوعها، حاول فلسطيني طعن جندي عند مدخل مدينة البيرة الشمالي، شمال رام الله، لكن الجنود اطلقوا النار عليه واصابوه اصابة خطرة، وتوفي لاحقاً. والتقطت للشاب بعد اصابته صور وهو يضع ما يُشبه حزاماً ناسفاً على وسطه.


وفي قطاع غزة، قتل فلسطينيان برصاص الجيش الإسرائيلي، في حين أكّدت وزارة الصحة الفلسطينيّة أن المشافي تسلّمت أكثر من 80 اصابة بالرصاص الحي، 5 منها في حال الخطر.


وتظاهر عشرات الآلاف بعد صلاة الجمعة، بحسب مراسلي "فرانس برس"، في مختلف مناطق قطاع غزة، وتوجّه المئات منهم إلى الشريط الحدودي شرق القطاع، حيث عبّروا عن غضبهم برشق الجنود الإسرائيليين بالحجارة، فردّوا عليهم بالرصاص الحي، وفق وزارة الصحة.


وفي الضفة الغربيّة، شارك نحو 3000 فلسطيني في مسيرة في الخليل، بحسب مراسل وكالة "فرانس برس"، قبل ان يبدأوا برشق الحجارة على الجنود الاسرائيليين، الذين ردّوا بالغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي والحي، بحسب شهود.


وسجلت مواجهات في بيت لحم، جنوب القدس، وصدامات في القدس القديمة بعد صلاة الجمعة في الحرم القدسي. وفي رام الله، شارك الآلاف في مسيرة بعد الصلاة، ووقعت مواجهات في شمال البيرة وعند حاجز قلنديا، بين عشرات الشبّان والجنود الذين ردّوا على الحجارة باطلاق الغاز المسيل للدموع والأعيرة المطاطيّة والرصاص الحي، وفق وزارة الصحة والهلال الأحمر الفلسطينيَّيْن.

التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.