الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك
مباشر
كلمة رئيس الجكومة المكلف سعد الحريري في لندن
 
 
16:06
الحريري: لا يمكننا ان نطلب من دول الخليج الاستثمار في بلدنا بينما هناك من يشتمها في لبنان
16:03
الحريري: اريد ان اعمل مع المجتمع المدني اكثر لذلك يجب ان نجلس على طاولة واحدة ونتشاور مع بعضنا البعض كما ان وفد من المجتمع المدني حضرمعنا الى سيدر
16:00
الحريري: اظن ان وضع النظام السوري اليوم هو نفس وضع صدام حسين بعد حرب الخليج
15:58
الحريري: إذا لم نطبق خطط "سيدر" والخطط الأخرى لإنقاذ لبنان فيجب أن تعاقبونا بعدم التصويت لنا في الإنتخابات المقبلة
15:57
الحريري: اظن ان لبنان يتجه اليوم في الاتجاه الصحيح
15:54
الحريري: سبب تأخير تشكيل الحكومة هو انني اشعر ان ما يطلب مني ليس لمصلحة البلد وانا لا اتنازل سوى لمصلحة لبنان
15:53
الحريري: 150 مقاتل هو عدد المتطرفين الذين خرجوا من لبنان إلى سوريا وهو عدد قليل جداً
15:52
الحريري: انسحاب الولايات المتحدة من الإتفاق النووي هو قرار أميركي وتبعاته بدأت تظهر
15:51
الحريري: مستوى التوتر عالٍ جدا وانا خائف جدا من ان اي خطوة من إحدى دول المنطقة سيكون لها تداعيات خطيرة
15:49
الحريري: علاقتي جيدة جداً من المملكة العربية السعودية وهناك عدد من الإتفاقات التي سيتم توقيعها مع المملكة فور تشكيل الحكومة وتطبيق مقررات "سيدر"
15:46
الحريري: كان هناك رجل في اسرائيل يريد السلام وهو اسحاق رابين لكن نتانياهو لا يردي السلام
15:43
الحريري: كتلتي وكتلة الرئيس نبيه بري صوّتتا لإقرار قانون الكوتا النسائية وقد وضعنا قاعدة وهي أن أي تعيينات تقوم بها الحكومة يجب أن تتضمن على الأقل 30% من النساء
15:43
الحريري: نستعد لجولة جديدة من المناقصات في ملف النفط والغاز
15:42
الحريري: عنصر النفط والغاز سيغير قواعد اللعبة في المنطقة ونحن دولة لم تنعم يوماً بالموارد الطبيعية ولكن يجب أن نكون حذيرين من هذا الملف ولنتعلّم من التجربة النرويجية كما علينا أن نستثمر في الأمكنة المناسبة
15:41
الحريري: كم حرب شنتها إسرائيل ضد لبنان؟ هل أضعف ذلك "حزب الله"؟ المسألة هي مسألة إقليمية وإيرانية ولمعالجتها يجب أن نجلس إلى الطاولة ولكن نتنياهو لا يريد السلام
15:41
الحريري: يجب تطبيق القرار 1701 بحذافيره وإسرائيل يجب أن تحاسب على الكثير من الإنتهاكات التي ارتكبتها
15:40
الحريري: الحكومة ستتشكل لأن الجميع يعلم أن الإستقرار الإقتصادي أهم من أي أجندة سياسية
15:40
الحريري: لدينا وجوه جديدة في البرلمان لذا انا متأكد من أن الحكومة ستتشكل مع العام الجديد والمسألة داخلية وليست إقليمية
15:26
الحريري: لن أغير رأي "حزب الله" بإيران ولا يستطيع الحزب أن يغير رأيي بالسعودية مثلاً ولذلك وضعنا هذه الخلافات جانباً

على مدار الساعة

موقع الجمهورية
الاثنين 11 كانون الأول 2017
بعد 15 عاماً.. مجلس اقتصادي اجتماعي "ديناميكي" برئاسة شارل عربيد
print
favorite

"قطوع" اجتازه المجلس الاقتصادي والاجتماعي المعطّل منذ عام 2002 والمستمرّ "صورياً" يبشّر بوضع العديد من المشاريع التي إن تمّ تنفيذها ستضع لبنان بمسار الدول المتقدّمة، مع انتخاب رئيس وهيئة المجلس الاقتصادي الاجتماعي. ففي خضمّ أزمات متتالية تبدأ بالسياسة ولا تنتهي بالإقتصاد، تبرز الحاجة إلى مؤسسة تجمع تحت جناحها العمّال وأرباب العمل، قادرة على صياغة سياسة اقتصادية واجتماعية لتمثيل القوى الإنتاجية والسياسة في وقت واحد. 

آن الأوان إذاً لإعادة إطلاق هذا المجلس الذي، من حيث الطبيعة، عليه أن يمثّل أحد أهم عناصر الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، اذ لم يعد من الجائز استمرار التعطيل وسط ظروف صعبة ومعقدة اقتصادياً واجتماعياً، تهدد في حال استمرارها بتفجير ازمة حادة بين اطراف العمل، وثالثهم الدولة.


من هذا المنطلق، انتخبت عند الساعة العاشرة من صباح اليوم، هيئة مكتب المجلس الاقتصادي والاجتماعي في مبنى المجلس الاقتصادي، وانتهت بالتوافق حول أسماء الهيئة العامة للمجلس خلال الساعات الماضية، ما أفضى إلى لائحة توافقية نهائية تضمّ: شارل عربيد، سعد الدين حميدي صقر، محمد شقير، غريتا صعب، صلاح عسيران، يوسف بسام، انيس أبو ذياب وجورج نصراوي بالإضافة الى بشارة الأسمر الذي انضمّ إلى اللائحة التوافقية بعد انسحاب منصور بطيش لصالحه.


إلى ذلك، وبعد الجلسة الأولية السرية التي انتخب خلالها الأعضاء رئيس المجلس الجديد، أعلن مدير عام المجلس الاقتصادي الاجتماعي محمد سيف الدين فوز رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد برئاسة هيئة مكتب المجلس الاقتصادي الاجتماعي بالتزكية وحلّ الأمين العام للاتحاد العمالي العام سعد الدين حميدي صقر نائباً له.

 


عقب انتخابه، ألقى عربيد كلمة توجّه بها إلى الحضور الذي ضمّ عدداً من الوجوه السياسية البارزة، حيث قال: "نقف أمام عتبة جديدة لمرحلة واعدة تبرعمت وتشكّلت قبل سنوات في بالي منذ بدأ يشغلني الهمّ الاقتصادي ويحثّني على مدار الوقت زملائي وانا في الهيئات الاقتصادية والنقابية والمهنية على النهوض يداً واحدة بواقع بلدنا خدمة للناس، وها اليوم يتولّد التبرعم في مسيرتي معكم بفضل انتخابكم رئيساً هو زميل من أسرتكم منذ شرعنا جميعاً نرسم برنامجنا لتقوية أسس دولتنا وبنية مؤسساتنا وحركة نتاجنا بأيدي عمّالنا، فمن يتبوأ هذا المجلس عليه ان يقتصد في الجلوس وان يكثّف من الذهاب إلى هموم الناس".


وشدّد عربيد على أنه عازم على العمل لمجابهة التحدّيات "وهذا لن يكون لولا إيماني بالجهد الجماعي والتوافق المجلسي نهجاً ومبدأً حتميين لتحقيق النتائج المنتظرة من مجلسنا"، مشيراً إلى أنها "ثقة تعبّر بصدق عن إجماع أركان الدولة على ترفيع الحوكمة من خلال التجدد المؤسساتي ورسم الأهداف الطموحة ومكافحة الفساد وإشراك مكونات المجتمع كافّة في القضايا الحياتية الحيويّة سيما شبابنا الذين يشكلون طاقة لم تستثمر بعد".


وتابع: "ها نحن في هيئتنا الجديدة نوثّق عهدنا مع العهد ونؤازر جهود الحكومة، نحن الجزء الصلب وصلة الوصل بين الدولة والمجتمع، من هنا عاقدون العزم على إحقاق ركيزتين تثبّتان مجلسنا وتذلّلان تشكيك المشككين: ركيزة تمنية القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والمهنية ومشاركتها الرأي والمشورة في صياغة السياسة الاقتصادية والاجتماعية وركيزة تنمية الحوار والتعاون والتنسيق بين مختلف القطاعات المجتمعية"، داعياً إلى "أن يكون الغد الأفضل مقصدنا وليكن مجلس الغد شعار مجلسنا".


توازياً، أكد عربيد لموقع "الجمهورية" أنه "يمكن اعتبار أن المجلس باشر مهامه منذ لحظة الإعلان عن نتائج الانتخابات، معلنا أن الخطوة الأولى ستكون بانتخاب هيئة عامة منتصف كانون الثاني هدفها تعيين وانتخاب اللجان لانتخاب رؤسائها وتمثيلها".


وشدد على أن مجموعة كبرى من المشاربع سوف تبصر النور يُعلَن عنها بعد موافقة الهيئة العامة عليها، داعيا الجميع للأخذ بعين الاعتبار ديناميكية هذا المجلس الذي سيجيب على تطلعات الناس واحتياجاتها وسيبدأ العمل الجدي عليها مع انطلاقة العام الجديد.


وأشار عربيد الى ان المجلس سيطرح موازنة جديدة له لأن الموازنة السابقة كانت متماشية مع مجلس كان غير فعال، لافتا الى أن الأولوية الآن تعود الى انتخاب الهيئات بهدف مباشرة العمل بشكل بناء"، واعداً الجميع بأنهم سيلحظون فرقاً مع المجلس الجديد.


من جهته، أكّد رئيس جمعية المعارض والمؤتمرات إيلي رزق أنّ "هذا المجلس هو مدماك أساسي من المداميك لوضع لبنان على الطريق الصحيح إقتصادياً وليتمكن من تنفيذ الإتفاقات الدولية الداعمة  للإقتصاد"، متمنياً للقيادة الجديدة برئاسة الرئيس شارل عربيد كل التوفيق بوضع دراسات ومشاريع إذا تمّ تنفيذها ستساهم قطعاً بإحداث نموّ من حيث خفض الدين العام ووضع لبنان على الطريق الصحيح لتنفيذ الإصلاحات منعاً لأي انفجار اجتماعي.


وأشار رزق لموقع "الجمهورية"  إلى أنّ "اليوم الشراكة في هذا المجلس بين كافة القطاعات المنتجة من أرباب عمل وعمّال تؤسس لأن يكون نوعاً من مجلس نيابي اقتصادي، عساه يكون مساعداً رديفاً للمجلس النيابي بغية تحديث قوانينا التجارية والإستثمارية لتتلاءم مع المرحلة الجديدة وانتقال لبنان إلى نادي النفط والغاز".

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.