الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

Reuters
الاثنين 11 كانون الأول 2017
السيسي وبوتين يبحثان تطوّرات الشرق الأوسط
print
favorite

إجتمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة اليوم الإثنين، لبحث التعاون بين القاهرة وموسكو والتطوّرات في الشرق الأوسط، عقب قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.


ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصريّة الرسميّة قول المتحدّث الرئاسي في القاهرة، إنّ من المنتظر أن يوقّع بوتين والسيسي اتفاقات ثنائيّة بينها اتفاق لإقامة محطّة للطاقة النوويّة في الضبعة، مشيراً الى أنّهما سيُناقشا استئناف الرحلات الجوّية الروسيّة إلى مصر في أقرب وقت ممكن.


وعلّقت روسيا الرحلات الجوّية المدنيّة إلى مصر في عام 2015، بعد أن فجّر متطرّفون اسلاميّون طائرة ركّاب روسيّة بعبوة ناسفة، بعد قليل من إقلاعها من مطار مدينة شرم الشيخ السياحيّة، ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصاً.


وتأتي الزيارة الروسيّة رفيعة المستوى لمصر، بعد أن قرّرت الإدارة الأميركيّة في آب حرمان مصر من جانب من المساعدات قيمته 95.7 مليون دولار وتعليق تسليم 195 مليون دولار أخرى، لعدم إحراز القاهرة أيّ تقدّم في مجالي حقوق الإنسان والأعراف الديموقراطيّة.


وتُشير زيارة بوتين إلى تنامي العلاقات بين روسيا ومصر، ثاني أكبر متلق للمساعدات العسكريّة الأميركيّة بعد إسرائيل، والشريك الاستراتيجي للولايات المتّحدة في الشرق الأوسط.


وسيتوجّه بوتين إلى تركيا بعد مصر، التي وصل إليها قادماً من سوريا، حيث زار قاعدة عسكريّة روسيّة وأمر القوّات الروسيّة في سوريا بالبدء في الانسحاب بعد حملة عسكريّة استمرّت عامين.

وقال المتحدّث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إنّ "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيبحث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان التوصّل الى حلّ سياسي للصراع السوري عند اجتماعهما".


وأضاف أن الزعيمَيْن سيبحثان أيضاً الإعداد للمؤتمر السوري للحوار الوطني، الذي تأمل موسكو أن يضمّ الحكومة السوريّة وجماعات المعارضة.

التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.