الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

ايفا ابي حيدر
-
جريدة الجمهورية
الاثنين 27 تشرين الثاني 2017
«برايت» منصة معلومات تنطلق بـ5 آلاف مؤشر
د. فادي عسيران
print
favorite
تجمع منصة «برايت» التي أطلقها بنك لبنان والمهجر نحو 500 مؤشر واحصاء خاص بلبنان وتقدمها بطريقة منظمة، سهلة ومجانية. ويشرح مدير عام بلوم انفست فادي عسيران أن الهدف من اطلاق هذه المنصة تسهيل مهمة الباحثين في الشأن الاقتصادي اللبناني بحيث تجمع المؤشرات في موقع واحد، لافتاً الى السعي الى رفع عدد المؤشرات على المنصة الى أكثر من 10 آلاف...
• ما هي الوظيفة الأساسية لمنصة «برايت»، وهل تعتبرون انها ستقدم خدمة جديدة لمجتمع الابحاث والاعلام والمستثمرين؟

- الوظيفة الاساسية لمنصة برايت تتمحور حول تقديم كل الاحصاءات الاقتصادية والمؤشرات المتوفرة عن لبنان الى جميع المهتمين بالشأن اللبناني، وذلك بطريقة منظمة ومجانية، وبشكل يوازي المنصات العالمية، من حيث سهولة الحصول على معلومات موحدة... وبالتالي، تهدف هذه المنصة الى تسهيل مهمة كل الباحثين في الشأن الاقتصادي اللبناني، فعوضاً عن زيارة عدة مواقع الكترونية لتجميع المعلومات لاغراض بحثية، تقدم منصة «برايت» عبر brite.blominvestbank.com كل المعلومات التي يريدونها عن غالبية القطاعات.

• يصدر مصرف لبنان مجموعة من الاحصاءات الفصلية. ما الاضافة التي ستقدمها منصة برايت في هذا المجال؟

- صحيح ان غالبية المراجع التي تقدم معلومات احصائية لديها مواقعها الخاصة، انما في حال اراد احد الباحثين إعداد ابحاث عن الشؤون النقدية عليه زيارة منصة مصرف لبنان والاطلاع على احدث التقارير، أما في حال بحثه عن معلومات مرتبطة بالتجارة الخارجية فيمكنه الولوج الى منصة الجمارك اللبنانية.

كما يمكن للباحث زيارة، موقع بنك لبنان والمهجر للأعمال مثلاً للاطلاع على مؤشرات هذا المصرف، وكذلك الامر بالنسبة لبقية المصارف... من هنا، عند اعداد بحث ما سيضطر الباحث الى زيارة عشرات المواقع، لذا اتت منصة «برايت» لتجمع المؤشرات الصادرة عن كل هذه المراجع في موقع واحد وتقدمها بطريقة مميزة، مسهلة ومنظمة. عمليا، نحن نستخدم كل الاحصاءات الموجودة ونعيد ترتيبها وتبويبها لتسهيل استخدامها.

• يصدر بنك لبنان والمهجر مجموعة مؤشرات، هل ستبقى هناك حاجة لاصدار هذه المؤشرات بشكل مستقل ما دام «برايت» سينشر كل هذه المؤشرات؟

- هناك فصل ما بين «برايت» ومؤشرات بنك لبنان والمهجر. «برايت» هي منصة عامة تجمع احصاءات من مراجع مختلفة، ومؤشرات بلوم انفست هي جزء منها، وبالتالي ستبقى هذه الاخيرة تصدر مؤشراتها التي ستنشر، مع مجموعة المؤشرات الأخرى عبر منصة «برايت». وسيتم تحديث المؤشرات بشكل شهري على هذه المنصة.

• الى من تتوجه منصة «برايت»؟

- تتوجه منصة برايت الى كل الباحثين والطلاب والمؤسسات ومراكز الابحاث والتلاميذ واساتذة الجامعات والسفارات والمؤسسات الخاصة المهتمة. على سبيل المثال، اذا كان احد الباحثين يعدّ تقريراً عن استيراد السيارات سيجد هذا المؤشر عند جمعية مستوردي السيارات، أما اذا اراد الباحث ربط هذا الموضوع مع حجم الاقبال على قروض السيارات، فسيتجه نحو موقع او مصدر آخر للمعلومات. لكن عبر منصة «برايت» فتلتقي كل المؤشرات المتعلقة بهذا البحث من مختلف جوانبه ما يسهل على الباحث ايجاد المعلومات ويوفر عليه الوقت.

معايير عالمية

• كيف ستضمنون دقة المؤشرات وحداثتها لكي يتمكن الباحثون من اعتمادها؟

- لقد تم العمل على منهجية منصة «برايت» تحت اشراف شركة Moody’s Analytics التي تحرص على مراقبة وتقديم المؤشرات لتتماشى مع المعايير العالمية. نحن على صلة بكل مصادر المعلومات، ونقوم شهرياً بتحديث الموقع والمؤشرات تحت رقابة Moody’s Analytics .

10 آلاف مؤشر

• هل سيتدخل المصرف في المساعدة على الحصول على معلومات جديدة للمنصة، ام ان هذه المهمة منوطة حصريا، بالشركة التي اتفق معها المصرف؟

- نحن نطمح الى رفع أعداد المؤشرات المتوفرة حاليا على المنصة وزيادة مصادر المعلومات. منصة برايت تتضمّن اليوم نحو 5 آلاف مؤشر، ونطمح الى رفع هذا العدد الى أكثر من 10 الاف، ولكن هذه الخطوت تتعلق بمصادر المؤشرات، وسنسعى الى تشجيع المؤسسات الرسمية او الخاصة (جمعية المصارف، جمعية التجار، جمعية الصناعيين..) الى اصدار المعلومات بطريقة منتظمة، على ان ندخلها ونعيد نشرها على المنصة، علما ان القانون يجبر المؤسسات العامة على نشر معلومات واحصاءات عن عملها للمحافظة على الشفافية في الأداء.

• الى اي حد تعتقدون ان قانون الوصول الى المعلومات الذي اقره المجلس النيابي مؤخرا سوف يساعد على الحصول على بيانات اضافية للموقع؟

- لا شك ان قانون الوصول الى المعلومات يساعدنا كثيرا في عملنا اذا بدأ تنفيذه. وبرأيي يجب على المؤسسات العامة ان تلتزم تنفيذ هذا القانون، خصوصا وان في تطبيقه وجه من وجوه الديمقراطية التي تسمح للكل بالحصول على المعلومات، عدا عن انه حق من حقوق المواطن. اما ما نقوم به نحن فيتمركز حول تجميع المعلومات وترتيبها وتنظيمها، وتقديمها مجانا الى الباحثين عنها.

ثغرات للمعالجة

• هل من نقص في الاحصاءات او المؤشرات المتوفرة اليوم في لبنان؟ ما هي؟

-بالتأكيد هناك نقص في الكثير من الاحصاءات، علما ان هناك فارقا كبيرا بين الاحصاءات والمؤشرات. فالمؤشرات تصدر بشكل اسرع من الاحصاءات التي تتطلب وقتا اطول وتستغرق سنوات في لبنان. على سبيل المثال، نفتقد الى احصاءات مفصلة تتعلق بالتدفقات المالية للعاملين في الخارج، فالارقام تشير الى ان حجم هذه التحويلات مقدر بنحو 7 مليارات دولار، لكننا لا نعرف من اي بلدان تصل هذه التحويلات او كيف تتوزّع وفق كل بلد.
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.