الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

بولا الموراني
-
موقع الجمهورية
الجمعة 17 تشرين الثاني 2017
مُرشّح "التيار" لمنصب نقيب المحامين: تحالفات قويّة وثقة متينة!
print
favorite
ساعات الحسم بدأت تصعّد حدّتها... وها هي الأصوات الإنتخابية تترقب الموعد المنتظر لإعادة جدولة الثقة بانتخاب نقيب جديد للمحامين على رأس نقابة رائدة بالديمقراطية شعارها الأوحد "بيروت أمّ الشرائع". 
 
وانطلاقاً من ذلك، اعتبر المرشّح لـ"عضوية مجلس النقابة ونقيب المحامين" المحامي فادي بركات في حديث لموقع "الجمهورية" أن "إنتخابات نقابة المحامين تشكل نموذجاً للديمقراطية في لبنان، أمّا الإنتماءات والاعتبارات الحزبية فحقّ لجميع المحامين بشرط أن تلعب دورها في خدمة ومصلحة النقابة"، مشيراً الى أن "النقابة تؤمن الحريات العامة وتتجسد بدعم الدولة نظراً لتضمنها شراييناً في ثلاث مؤسسات دستورية متمثلة بالسلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية".

خطّة وبرنامجٌ شفاف... وسياسة عامّة للنقابة

وعن تطلعاته الإنتخابية ومشاريعه المستقبلية، أوضح بركات أنها "قائمة على مجموعة من الخطوط الأساسية المنبثقة تحت عنوان "الشفافية والشراكة"، كنشر قرارات مجلس النقابة بمصداقية وتمكين الجمعية العامة من التعليق وإبداء الرأي، بالإضافة الى متابعة القرارات الأساسية من خلال مناقشتها في إطار لقاءات عامّة بما يؤمن شراكة العمل والتواصل بين مجلس النقابة والجمعية العامة".
 
وأكد أنه "لتنمية مؤسسة رائدة لا بد للمسؤولين أن يتمتعوا بالإستقلالية بعيداً عن أي مصالح ذاتية تطغى على بعض الملفات، من هنا وجب إيلاء معهد المحاماة مسؤولية الإشراف على الامتحانات النقابية وتحديد مواعيد ثابتة للامتحانات ومواكبة المتدرجين علمياً وعملياً، فضلاً عن تعيين هيئة مستقلة للشكاوى تهدف للدفاع عن حقوق المواطنين والمحامين، واختيار رؤساء وأعضاء الهيئات التأديبية من المحاميات والمحامين الذين يتمتعون باستقلالية تامّة في الشأن العام وتحديد مهل لاتخاذ القرارات". 
 
وشدّد بركات على "أهمية المشاركة الفاعلة في التشريع وذلك من خلال اللجان وهيئة تحديث القوانين في مجلس النواب ولجنة التشريع في النقابة". 
 
وفي سياق المشاكل التي تواجه المحامين، لفت الى أنها "ليست مرتبطة بالمحامي فقط بل بالقضاء والإدارات والضابطة العدلية، ولذلك طرحت تأليف هيئة مشتركة تشكل بالاتفاق بين مجلس القضاء الأعلى ونقابة المحامين تتولى: وضع تصور عملي لتطوير الأداء القضائي على قاعدة استقلالية القضاء، وحل أي من الإشكالات التي قد تطرأ في معرض أداء المهنة بما يضمن كرامة واحترام القاضي والمحامي"، مضيفاً أن "هذه الهيئة تمنح صلاحية إصدار توصيات بإحالة الملفات الخلافية والنزاعية الى الجهات المختصة لدى القضاء ونقابة المحامين، كما تتولى مكننة الجلسات وتحديد مواعيد انعقادها وتعميمها، مسلطة الضوء على الخطأ المهني الجسيم من دون أي تمييز". 
 
وعن صندوق التعاضد الصحي، أكد "وجوب إخضاعه لدراسة متأنية لحل مشاكله وفقاً للمعطيات التي ستتوفر، والأهمية لمصلحة المحامين والنقابة". 
 
الى ذلك، يهدف "المرشّح لمنصب نقيب" الى "دراسة متأنية لمشاريع تنقية الجدول العام المقترحة خلال الولايات النقابية السابقة واتخاذ القرارات المناسبة". 
 
من جهة أخرى، قال بركات إنه "إذا تمّ منحي الثقة سنطوي صفحة الإنتخابات ونعمل كفريق متكامل مع أعضاء مجلس النقابة، فنباشر بوضع سياسة عامة لنقابة المحامين للمحافظة على هيبتها وحقوق المحامين"، مضيفاً أنه "لن أكتفي بالبيانات بل سأعمل على سدّ الثغرات عبر الهيئة المخوّلة في النقابة وألاحق الملفات لآخر الطريق لأن هموم الناس ليست عرضة لمزيد من الانتهاكات... نقابة المحامين يجب أن تكون الرائدة في الدفاع عن الحريات العامة والرائدة بالحراك المدني". 
 
تحالفات متشعبة... و"أسس الإنسحاب غير متوفرة"!

ولفت بركات الى أنه ترشّح لانتخابات نقابة المحامين و"التيار الوطني الحر" دعم ترشيحه، مؤكداً في هذا الإطار "وجود تحالفات قويّة جداً إن كان على صعيد مختلف الأحزاب أو المكاتب الكبيرة أو المناطق أو الأشخاص من محازبين وغيرهم، بالإضافة الى الثقة المتينة بالبرنامج الإنتخابي والتاريخ المهني والعلاقات الشخصية".
 
واعتبر أن "جميع الأحزاب لا بد من تبنيها المبادئ القائمة عليها نقابة المحامين كحرية الإنسان ومصلحة المحامي والنقابية العليا ودعم الدولة بتشعباتها"، مشيراً الى أنه "يضع يده بيد رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل مقدراً عمله الوطنيّ على الصعيد الداخلي والخارجي". 
 
وعن احتمال انسحابه من المعركة، أكد بركات أن "أسس الإنسحاب غير متوفرة إلا إذا دعت المصلحة العليا الوطنية والنقابية".
 
وتوّجه بنداء الى المحامين قائلاً: "أنا لديّ برنامجٌ واضح وشفاف وإذا رأيتم أن مسيرتي المهنية وبرنامجي لا يتناسب مع تطلعاتكم ولا يرفع النقابة الى المستوى الراقي فانتخبوا إذاً برنامجاً أو زميلاً آخراً". 
التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2017 Al Joumhouria, All Rights Reserved.