الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الجمعة 13 تشرين الأول 2017
قمّة ناريّة غداً بين برشلونة وأتلتيكو مدريد
print
favorite
يدافع برشلونة عن صدارته في الدوري الإسباني لكرة القدم في وقت «عصيب» عندما يحلّ ضيفاً على أتلتيكو مدريد غداً في العاصمة ضمن المرحلة الثامنة في أوّل اختبار حقيقي له هذا الموسم.
وحقّق برشلونة العلامة الكاملة في المباريات الـ7 التي خاضها حتى الآن ويبتعد بفارق 5 نقاط عن اشبيلية الذي يحلّ ضيفاً على اتلتيك بلباو، و6 نقاط امام اتلتيكو مدريد الذي يتقاسم المركز الثالث مع فالنسيا.

وسيلعب برشلونة للمرة الاولى على الملعب الجديد لاتلتيكو مدريد «متروبوليتانو» في العاصمة في وقت عصيب جداً جراء تداعيات استفتاء اقليم كاتالونيا للمطالبة بالاستقلال الذي رفضت الحكومة المركزية في مدريد الاعتراف به.

وهذه الأزمة هي الأكثر خطورة التي تواجهها اسبانيا منذ عودتها إلى الديموقراطية قبل اربعة عقود. واكد المدير العام لبرشلونة اوسكار غراو أنّ هذه الازمة لن تزيد الأعداء للنادي الكاتالوني في الملاعب الاسبانية وتحديداً العاصمة، وقال: «برشلونة هو الفريق الذي تسعى جميع الاندية الى الفوز عليه، وعندما نلعب خارج قواعدنا فكل ما نفكر به هو الفوز على أحد أقوى المنافسين في الدوري، وأعتقد بأنّ (الوضع السياسي) لن يكون شرطاً للقيام بذلك».

ودعت جماهير اتلتيكو مدريد على مواقع التواصل الاجتماعي الى وضع السياسة جانباً والتركيز فقط على كرة القدم تحت شعار «لدينا علم أحمر وأبيض».

التعاقد مع كوتينيو في الانتقالات الشتوية

ويعوّل برشلونة على نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي المنتشي بقيادته منتخب بلاده الى نهائيات كأس العالم في روسيا بثلاثية في مرمى الاكوادور في الجولة الاخيرة من تصفيات اميركا الجنوبية.

ويدين برشلونة كثيراً لميسي في النتائج التي حققها على مختلف الجبهات في ظلّ الإصابات التي ضربت صفوفه أبرزها للاوروغوياني لويس سواريز الذي سيكون جاهزاً لمباراة السبت، والفرنسي عثمان ديمبيلي الذي سيغيب 4 اشهر عن الملاعب.

وجدّد غراو رغبة برشلونة في التعاقد مع نجم ليفربول ومنتخب البرازيل فيليبي كوتينيو بعد فشل المفاوضات في الصيف عقب الرحيل المدوي للنجم الآخر نيمار الى صفوف باريس سان جيرمان الفرنسي.

وقال غراو: «نحن مستعدّون للتعاقد مع كوتينيو او أيّ لاعب آخر (خلال فترة الانتقالات الشتوية). لدينا المال للقيام بذلك».

من جهته، يطمح اتلتيكو مدريد الى تعويض سقوطه المخيّب في فخ التعادل مع مضيفه ليغانيس في المرحلة الماضية، وتحقيق فوزه الثالث على التوالي في 3 مباريات على ملعبه الجديد وبالتالي تقليص الفارق بينه وبين ضيفه برشلونة.

ريال لمواصلة الصحوة

ويأمل ريال مدريد ومدرّبه الفرنسي زين الدين زيدان في مواصلة صحوته عند ملاقاة المضيف خيتافي.

واستعاد ريال مدريد توازنه في المرحلتين الاخيرتين بإنتصارَين متتاليَين عقب خسارته في معقله سانتياغو برنابيو امام ريال بيتيس وبداية متعثّرة على ارضه (تعادلان وخسارة).

ويمني نجم ريال مدريد الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو النفس بفكّ النحس الذي يلازمه في الليغا وافتتاح رصيده التهديفي هذا الموسم، فيما يحوم الشك حول مشاركة زميله الدولي الويلزي غاريث بايل بسبب الاصابة التي ستحرم النادي الملكي من خدمات مدافعيه داني كارفاخال والبرازيلي مارسيلو وحارس مرماه الدولي الكوستاريكي كيلور نافاس.

برنامج مباريات إسبانيا

• اليوم
اسبانيول - ليفانتي 22,00


• غداً
اتلتيك بلباو - اشبيلية 14,00
خيتافي - ريال مدريد 17,15
الافيس - ريال سوسييداد 19,30
اتلتيكو مدريد - برشلونة 21,45


• الاحد
ايبار - ديبورتيفو لا كورونيا 13,00
جيرونا - فياريال 17,15
ملقة - ليغانيس 19,30
بيتيس اشبيلية - فالنسيا 21,45


• الاثنين
لاس بالماس - سلتا فيغو 22,00


ألمانيا

بعد إقالة كارلو انشيلوتي من تدريب بايرن ميونيخ لم تعد للفريق البافاري «أية أعذار» وعليه استعادة طريق الفوز بحسب مهاجمه توماس مولر، الذي يعدّ العدّة لاستقبال فرايبورغ غداً في المرحلة الثامنة من الدوري الالماني لكرة القدم.

وقال مولر لوكالة فرانس برس «تغيير المدرب يحرّر دائماً طاقة جديدة، وأعتقد بأننا كلاعبين، يجب أن نعطي الآن الكثير من طاقاتنا. لم تعد هناك أية أعذار».

وأطاحت نتائج بايرن المتواضعة اخيراً وخصوصاً سقوطه أمام باريس سان جيرمان الفرنسي 0-3 في دوري ابطال اوروبا، بالايطالي انشيلوتي، ما دفع الادارة للاستعانة بالخبير يوب هاينكس البالغ 72 عاماً وحثّه للعودة عن اعتزاله.

وأقرّ هاينكيس بأنه وافق على التحدّي الجديد بهدف وحيد هو إعادة التوازن إلى النادي الغالي على قلبه، موضحاً انه لم يكن يرغب في العودة الى التدريب.

وقال في هذا الصدد «لم أكن أريد ذلك أبداً، كان ذلك واضحاً، ولكنّ الامر لا يتعلّق بي، انما ببايرن ميونيخ الذي يملك الآن الوقت لكي يختار بهدوء مدرِّباً له للموسم المقبل».

وكان هاينكيس اعتزل التدريب عام 2013 بعد قيادة بايرن الى الثلاثية التاريخية (الدوري والكأس المحليان ودوري ابطال اوروبا).
والى عودة هاينكيس مع بايرن، تبرز قمّة دورتموند المتصدّر مع لايبزيغ الرابع والمنتشي من فوزَين متتاليَين بعد بداية بطيئة.

ويحقّق دورتموند افضل بداياته في الدوري مع 19 نقطة في 7 مباريات، بحيث يملك اقوى هجوم (21 هدفاً) وافضل دفاع (هدفان فقط).

ويبدو أنّ خطة 3-4-3 التي اعتمدها مدرّبه الجديد الهولندي بيتر بوس القادم من اياكس امستردام الهولندي تناسب تماماً غنى المواهب في تشكيلته. وسجّل الفريق الاصفر 13 هدفاً حتى الآن في 3 مباريات على ملعبه «سيغنال ايدونا بارك»، حيث لم يخسر في الدوري 41 مرة متتالية.

في المقابل، عجز لايبزيغ عن تكرار بداية موسمه الماضي عندما صعد للمرة الاولى في تاريخه الى دوري النخبة وخاض 13 مباراة متتالية من دون خسارة، إذ يبتعد رجال المدرب النمسوي رالف هاسنهوتل راهناً 6 نقاط عن دورتموند.

ويأمل لايبزيغ في مشاركة هدافه الدولي تيمو فيرنر الذي غاب عن آخر 3 مباريات لفريقه وبلاده بسبب اصابة في عنقه. وسجّل فيرنر (21 عاماً) 5 اهداف في 6 مباريات هذا الموسم.

برنامج مباريات ألمانيا

• اليوم
شتوتغارت - كولن 21,30

• غداً
بايرن ميونيخ - فرايبورغ 16,30
هانوفر - اينتراخت فرانكفورت 16,30
هرتا برلين - شالكه 16,30
ماينتس - هامبورغ 16,30
هوفنهايم - اوغسبورغ 16,30
بوروسيا دورتموند - لايبزيغ 19,30


• الاحد
باير ليفركوزن - فولفسبورغ 16,30
فيردر بريمن - بوروسيا مونشنغلادباخ 19,00


فرنسا

سيحاول موناكو حامل اللقب زيادة الضغط على باريس سان جيرمان المتصدّر عندما يحلّ من دون هدافه الكولومبي راداميل فالكاو ضيفاً على ليون الليلة، في افتتاح المرحلة التاسعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ويتصدّر سان جيرمان ترتيب البطولة برصيد 22 نقطة بفارق ثلاث نقاط امام موناكو، وفالكاو ترتيب الهدافين برصيد 12 هدفاً مقابل 8 اهداف للاوروغوياني ادينسون كافاني و6 للبرازيلي نيمار مهاجمي فريق العاصمة.

ويقدم فالكاو مستوىً رائعاً هذا الموسم، ومساهمته الكبيرة في تأهّل كولومبيا الى نهائيات مونديال 2018 في روسيا، دفعت بالمدرّب البرتغالي ليوناردو جارديم الى اتّخاذ قرار بإراحته.

«فالكاو لاعب عظيم»

وسيخوض فالكاو «نظرياً» أوّل مونديال له بعد أن كُسرت ساقه قبل كأس العالم 2014 في البرازيل، وذلك بعد أن سجّل خاميس رودريغيز هدفَ التعادل في مرمى البيرو (1-1) فجر الاربعاء في الجولة الاخيرة ومنح بلاده إحدى بطاقات التأهّل المباشر الأربع.

وقال جارديم «يستحق أن يلعب في كأس العالم. إنه لاعب عظيم يتمتّع بمؤهّلات كبيرة جداً».

وستكون الافضلية في هذه المرحلة لباريس سان جيرمان، عندما يحلّ غداً ضيفاً على ديجون المتواضع القابع في المركز السابع عشر (6 نقاط).

ويخوض الفريق الباريسي المسلّح بفوز كبير على بوردو القوي 6-2 في المرحلة السابقة، اللقاء ضد ديجون بكامل اسلحته الهجومية بما فيها الأوروغوياني كافاني والشاب كيليان مبابي (18 عاماً) الذي لم يشركه مدرب المنتخب الفرنسي ديدييه ديشان في المباراة الحاسمة الثلثاء ضد بيلاروسيا (2-1) والتي انتزع فيها بطاقة التأهّل المباشر عن المجموعة الاوروبية الاولى.

وتُضاف الى هؤلاء قوة البرازيلي نيمار الذي لم يسجّل في المباراتين الأخيرتين للبرازيل في التصفيات ضد بوليفيا (0-0) وتشيلي (3-0)، لكن من المتوقع أن يضرب بقوة ويخلخل دفاعات ديجون الذي استقبلت شباكه 17 هدفاً في 8 مباريات ليكون بذلك صاحب أسوأ دفاع حتى الآن.

برنامج مباريات فرنسا

• اليوم
ليون - موناكو 21,45

• غداً
ديجون - باريس سان جرمان 18,00
كاين - انجيه 21,00
غانغان - رين 21,00
ليل - تروا 21,00
سانت اتيان - متز 21,00
تولوز - اميان 21,00

• الاحد
بوردو - نانت 16,00
مونبلييه - نيس 18,00
ستراسبورغ - مرسيليا 22,00
التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2017 Al Joumhouria, All Rights Reserved.