الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

سابين الحاج
-
جريدة الجمهورية
الجمعة 13 تشرين الأول 2017
لمائدة مرتّبة وأنيقة... إحترموا القواعد
سها عبد القادر المستشارة في الإتيكيت وتنمية القدرات البشرية
print
favorite
لترتيب المائدة أصول. ومن السهل أن ننسى أو نرتبك أثناء تحضيرنا لاستقبال الضيوف، فنتساءل هل نضع السكين على شمال أو يمين الصحن؟ وأين نضع الأكواب؟ الكثير من الأسئلة تجيب عليها المستشارة في الإتيكيت وتنمية القدرات البشرية سها عبد القادر في حديث لـ»الجمهورية»، بهدف تحضير مائدة أنيقة، تحترم القواعد.
إستقبال مدعوّين إلى عشاء رسمي، أو أفراد العائلة والأصدقاء خلال فترات الأعياد يمرّ بشتّى التفاصيل. فبالإضافة إلى تزيين المائدة لتبدو جميلة يجب حسن وضع الكؤوس والأواني...

مفرش المائدة
تؤكد المستشارة في الإتيكيت سهى عبد القادر، أنّ مفرش المائدة إذا وُجد يجب أن يكون نظيفاً ومكويّاً جيداً وموضوعاً بعناية وتساوٍ على المائدة.

مفرش الصحن (Placemat)
يوضع على الطاولة أمام كلّ كرسي، ويكون على بُعدِ سنتمتر واحد تقريباً من حافة الطاولة في وسط المساحة الموجودة أمام الكرسي، ويوضع الصحن على بعد سنتمتر واحد من حافة مفرش الصحن.

المفرش الرفيع في منتصف الطاولة (Runner)
يوضع في منتصف مفارش الصحون في وسط الطاولة، على أن لا يكون فوق أطراف مفارش الصحون. تكون هناك مساحة كافية له، وإذا لم توجد يتمّ الاستغناء عنه.

الصحون
صحن العشاء كما يُطلق عليه، يُؤكل فيه الطبق الرئيس ويكون كبير الحجم. يوضع في وسط مفرش الصحن أو في منتصف المكان الموجود أمام كرسي كلّ مدعو. وإذا ضمّت قائمة الطعام صنف شوربة توضع سلطانية الشوربة داخل صحن العشاء، وكذلك لو كانت هناك سلطة ستُقدَّم، يوضع طبق السلطة داخل صحن العشاء.

ويمكن وضعُ طبق صغير للخبز وسكين للزبدة على الشمال أعلى قليلاً من مستوي صحن العشاء أي فوق الشوكة الرئيسة. ولكن في معظم الأوقات لا يوضع صحن الخبز عندما يكون ترتيب المائده بسيطاً وغير رسمي للغاية. (كما في الصورة)

الفضّية
بشكل عام يوضع السكين الأساسي على يمين الصحن الكبير. جانبُ السكين الحاد يواجه الصحن. وتوضع الشوكة الأساسية على يسار الصحن. إذا أردتم وضع شوكة للسلطة تكون بجانب الشوكة الأساسية على اليسار، واذا كان هناك حساء توضع الملعقة على يمين السكين الأساسي. (كما في الرسم المُرفق للتوضيح).

الأكواب
يوضع كوب الماء أعلى السكين على يمين الصحن. وإذا وجد مشروب آخر يوضع أيضاً الكوب بجانب كوب الماء. ويجب أن تكون الأكواب في متناول يد الجالس على الطاولة.

فوطة الطعام
الفوطة المصنوعة من القماش جميلة لتزيين المائدة، ويمكن اختيار ألوان مختلفه منها، كما تتيح إعادة استعمالها. هناك طرق كثيرة لطوي الفوطة، ولكنّ الطريقة البسيطة تكون دائماً ناجحة. ويمكن وضع الفوطة في وسط الطبق أو على يسار الشوكة أو حتّى في الكوب.

زينة وسط المائدة
هناك أفكار كثيرة وبسيطة تمنح المائده شكلاً جميلاً وحيوياً أثناء تناول الطعام، وقد تتألف الزينة من الأزهار أو الشموع... ولكن لا يجب أن تكون زينة المائدة مرتفعة بحيث لا يرى الجالسون بعضهم البعض.

نصائح لترتيب الجلوس
تجلس ربّة المنزل أو المُضيفة على أحد رؤوس المائدة، وعلى يمينها الضيف الرئيسي ويجلس المُضيف على رأس المائدة الآخر. ويُفضّل تفريق الأزواج في أماكن الجلوس ليتسنّى لهم التحادث مع الموجودين، إذ تدور حوارات مختلفة حول المائدة.
التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2017 Al Joumhouria, All Rights Reserved.