الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الوكالة الوطنية
الأحد 08 تشرين الأول 2017
الحاج حسن: الاقتصاد سيتحسن بعد فتح الطريق بين لبنان وسوريا
print
favorite
رأى وزير الصناعة حسين الحاج حسن أن "الازمة الاقتصادية تفاقمت مع اندلاع الحرب الكونية على سوريا وعلى محور المقاومة، واقفال الطريق البرية نحو البلاد العربية عبر سوريا أدى إلى تأزيم أوضاع الزراعة والصناعة والسياحة".
 
وقال الحاج حسن خلال رعايته افتتاح اتحاد بلديات شرقي بعلبك لـ"معرض المونة الأول" كلمة لفت فيها إلى أن "الدولة اللبنانية لا تمتلك حتى هذه اللحظات رؤية اقتصادية، رغم مطالباتنا المتكررة ولكن، في الأسابيع الأخيرة بعد إصرارنا في الحكومة الحالية، تشكلت لجنة اقتصادية من الوزراء المعنيين، وكان اجتماعها الأخير مشجعا، وبرأيي للمرة الأولى في لبنان أشعر أن لدى الدولة توجه حقيقي ليكون لديها رؤية اقتصادية، ورؤية استراتيجية قريبة ومتوسطة وبعيدة المدى".
 
ورأى أن "الازمة الاقتصادية تفاقمت مع اندلاع الحرب الكونية على سوريا وعلى محور المقاومة، واقفال الطريق البرية نحو البلاد العربية عبر سوريا أدى إلى تأزيم أوضاع الزراعة والصناعة والسياحة"، مضيفا: "وحصل عامل إضافي تمثل بتدفق ما يزيد عن مليون ونصف مليون نازح سوري إلى لبنان، دون أي دعم حقيقي من المجتمع الدولي الذي بقيت وعوده عرقوبية وبلا نتائج على الإطلاق".
 
وتابع: "الأوضاع في سوريا تذهب إلى المزيد من التحسن لصالح النظام، وعندها يمكن أن نشهد فتح الطريق بين لبنان وسوريا والعراق ولبنان وسوريا والأردن، هذا من ضمن الآفاق الاقتصادية المأمولة والتي لم تعد مجرد أمنية بعد النتائج والانتصارات التي حققها محور المقاومة، لذا يمكننا القول ان موضوع الاقتصاد اللبناني يمكن ان يتحسن من خلال فتح الطريق ومن خلال المساهمة بإعادة إعمار سوريا".
 
واردف: "من هذا المنطلق نحن قمنا، ونصر على ما قمنا به، من تواصل مع الدولة في سوريا التي تربطنا بها أفضل العلاقات المدكورة في قانوننا ودستورنا، وفي ذلك مصلحة وطنية للبنان. هناك البعض رأيهم مختلف هذا رأيهم، لكن نحن نرى في العلاقة مع الدولة والنظام والشعب في سوريا مصلحة وطنية لبنانية على كل المستويات، ومن ضمنها عودة النازحين السوريين التي يتحدث عنها الجميع".
 
وسأل "كيف يمكن الحديث عن عودة النازحين السوريين إلى سوريا من دون التواصل مع الدولة والنظام في سوريا؟ هذا غير منطقي، وهذا ليس في مصلحة لبنان".
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.