الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

موقع الجمهورية
الخميس 14 أيلول 2017
بعد 35 عاماً على استشهاده... هكذا يتذكّر اللبنانيون "بشير"
print
favorite
يتزامن اليوم 14 أيلول مع الذكرى الـ35 لاغتيال الرئيس الشهيد بشير الجميّل عام 1982، وذلك قبل أيام من تسلّمه مهامه الرئاسية.

إلى ذلك، غصّت مواقع التواصل الإجتماعي بصور وعبارات قالها الرئيس الشهيد، أو وجّهها اللبنانيون إليه تعبيراً عن تقديرهم له كرئيس وكمواطن.







اشار النائب نديم بشير الجميّل في ذكرى اغتيال والده الى "اننا نعيش دائما على الامل ونحن اليوم بحاجة اليه اكثر من اي وقت للعيش بحرية وسيادة وكرامة."
 
ولفت الى أنّ "من قتل بشير معروف وهو النظام السوري، النظام الذي كان يريد القبض على لبنان وتحويله الى منظومة سياسية تابعة له، للاسف في السنتين الاخيرتين شعرنا ان بعض ثوار 14 اذار تخلوا عن القضية،ولا يمكن العودة الى هذه القضية الا اذا توحدنا. وللاسف هذه المنظومة خرجت من لبنان في 2005 لكنها تعود باجهزة امنية جديدة".
 
وتمنّى الجميل في ذكرى استشهاد "بشير" وارتفاع الصليب اعادة توحيد القضية والترفع عن المصالح الضيقة والنظر الى مصلحة الشعب. وقال سعيدون لان هناك قضاء يحكم بملف بشير الجميّل حتى لو بعد 25 عاما على استشهاد.
 
معتبرا ان الهدف من هذه القضية اولا وضع عملية اغتيال الجميل بخانة الاغتيال والاجرام واستهداف الوطن، وثانيا ان يكون هناك عدالة وقضاء في لبنان. واضاف الجميل شهداؤنا استشهدوا من اجل وطن وحرية شعب واذا تناسينا هذه الاهداف لا نكون ننصرهم . 

وأعاد رئيس حزب "الكتائب" النائب سامي الجميّل نشر تغريدة في هذه الذكرى مرفقة بعبارة: "رئيس حامل مشروع بناء دولة".


من جهته، غرّد الرئيس ميشال سليمان عبر تويتر فقال: "في 14 أيلول بشير الجميل: الدولة هي السيادة، تحية الى البشير ولكل من يغلب منطق الدولة على حساب الدويلة". 

كما غرّد وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي: "ستبقى ايها الرئيس الشهيد بشير الجميل سراجنا على دروب المقاومة وسيبقى حلمك بلبنان الـ10452 كلم2 القوي السيد والحر والمستقل خريطة طريق نضالنا".

أمّا عضو المكتب السياسي في حزب الكتائب الياس حنكش، فنشر صورة الرئيس الجميّل على "تويتر" وقد أرفقها بعبارة "هذا هو الرئيس القوي".
التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2017 Al Joumhouria, All Rights Reserved.