الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الاثنين 07 آب 2017
حفلة هِبة طوجي في حضرة أرز الرب... إبداع وأكثر
print
favorite
تجلّى الإبداع بأعلى مستوياته وبمختلف أشكاله مع الفنانة اللبنانية هبة طوجي في الليلة الثانية والأخيرة من «مهرجانات الأرز الدولية» 2017.

عرضٌ فنّيٌّ متكامل جمع المسرح والغناء والرقص والشعر، قدّمه الثنائي المُبدِع أسامة الرحباني وهبة طوجي، أعاد للأرز فرادة لياليه ورِفعة أمسياته. لامس صوتُ هبة السماء ليل السبت في بشري من دون أن يفقد من نقاوته وأنوثته وحنّيته. 

لنحو ساعتين ونصف الساعة أبهرت هبة طوجي آلاف الحاضرين في أرز بشرّي، بإمكانياتها الصوتية والأدائية على المسرح، مُقدّمةً مجموعة من أغنياتها الخاصة ومن أعمال عالميّة، مثبتةً أنّ الفنان الحقيقي والمتميّز يستطيع تقديم أنواع موسيقية غنائية عديدة ويبقى صوته شامخاً كالأرز لا تهزّه ريح أو يسكنه البرد والصقيع.
 
عرض فنّي عالمي

مَن شاهد حفل هبة طوجي عبر شاشة الـmtv ليل السبت لَمسه الشعور نفسه، وسمّرته الدهشة أمام الشاشة طيلة الحفل. تألّق هبة وإبداعها وروعة صوتها، مقوّمات أبهرت المشاهدين لدرجة أنّهم صفّقوا لها وهم جالسون في منازلهم وكأنّهم متواجدون في أعالي بشري شمال لبنان، ضمن الحشد الكبير الذي غصّ به مدرج المهرجان.
 
إفتتح الإحتفال بعرض فيلم 3D Mapping يحكي قصة الأرز عبر العصور. وبعد النشيد الوطني تمّ عرض فيلم وثائقي عن مهرجانات الأرز خلال السنتين الماضيتين. ثم بدأ إستعراض «10» عنوان العمل الفني الذي قدمته الفنانة هبة طوجي، والذي يتوّج عشر سنوات من التعاون الفني بينها وبين أسامة الرحباني. وكان الحفل متماهياً مع الجهد المتواصل والعمل الجدي الإحترافي والتعمّق الموسيقي الفني، العوامل التي يتميّز بها كلّ من أسامة وهبة، والتي أوصلت هبة طوجي الى العالمية، إلى جانب موهبتها الفريدة طبعاً.
 
تداخلت في عرض «10» في الأرز الموسيقى والألوان والشعر والرقص والدهشة والمسرح. وأدّت هبة مجموعة أغاني منوّعة من ألبوماتها، منها: «يا حبيبي» الأغنية الرائعة من كلمات الراحل منصور الرحباني وتلحين أسامة الرحباني، «لا بداية ولا نهاية»، «أوّل ما شفتو» وغيرها.

وقدّمت هبة عدداً من أغنيات مسرحيات منصور الرحباني وأسامة وغدي ومروان الرحباني التي شاركت فيها. كما غنّت أيضاً مقاطع من الأغنيات التي تؤدّيها في المسرحية الفرنسية العالمية «Notre Dame De Paris»، والتي قُدّمت هذا الصيف في لبنان خلال «مهرجانات جونيه الدولية» وكانت من أضخم وأجمل العروض المسرحية العالمية التي تُستقدم إلى لبنان.

كما وجّهت هبة في الأرز تحية الى مغنيات عالميات، مؤدّيةً بأسلوبها الخاص أغنيات لـماريا كاري وويتني هيوستن وسيلين ديون، فحرّكت بصوتها الذي يتمرجح على الطبقات الغنائية صعوداً ونزولاً بانسيابية نادرة شلوح الأرز الأخضر وقلوب الحاضرين.
 
حفلٌ خالد كالأرز

شارك في هذا العمل الإستعراضي، الذي أعدّه أسامة الرحباني وأخرجه مروان الرحباني، 120 فناناً وراقصاً. وتخلّلته تحية لجبران خليل جبران في موطن قلبه من خلال تقديم أغنية «المحبة»، من نصٍ لجبران ومن مسرحية «جبران والنبي».
 
وللأرز ومهرجاناته، حيث «السما قريبة»، وحيث تحلو الصلاة ويشعر الانسان فوق بحضور الخالق، أعدّ أسامة الرحباني أغنية خاصة لهذه الليلة، حملت عنوان «جايي تصلّي بفياتك». وما أجمل الصلاة بصوت هبة طوجي في مشهدٍ سيطر الخشوع عليه، حيث غنّت هبة على أضواء الشموع التي حملها الحاضرون. ولا يُمكن إلّا أن نتذكّر في الأرز كبار مفكّري وفناني لبنان وبالتحديد الثلاثي الأخوين عاصي ومنصور الرحباني وفيروز، فوجّه لهم أسامة الرحباني تحيّة موسيقية.
 
وتضمّن عرض «10» 13 مشهداً وتخلّلته أغانٍ وطنية وثورية ونقد إجتماعي وحب ودبكة لبنانية. وعُرِض أثناء الإستراحة الأولى وثائقي بعنوان «عشرة» يلخّص مراحل التعاون بين هبة طوجي وأسامة الرحباني خلال العشر سنوات الأخيرة. أما في الإستراحة الثانية فقد عرض روبورتاج يلخّص مراحل العمل والتحضيرات التقنية التي سبقت إفتتاح «مهرجانات الأرز الدولية» لهذا العام.
 
هذا العمل الفني العالمي من كافة النواحي تخطّى الإبداع، إذ أنّه جمع كميّة مهولة من الإبداعات، من ناحية الكلام والألحان والصوت والإخراج. وسيبقى هذا الحفل خالداً كالأرز في تاريخ «مهرجانات الأرز الدولية» وفي تاريخ المهرجانات الكبيرة في لبنان.
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.