الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

AFP
Reuters
الاثنين 17 تموز 2017
مسؤول أمني كردي: البغدادي حيّ يرزق!
print
favorite
أعلن لاهور طالباني، المسؤول الكردي الكبير في مكافحة الإرهاب الاثنين، انّه متأكّد بنسبة 99 في المئة من أن زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي ما زال على قيد الحياة، مشيراً الى أنّه موجود جنوب مدينة الرقة السوريّة، وذلك رغم تقارير عن مقتله.
 
وقال في مقابلة مع وكالة رويترز: "البغدادي حيّ بالتأكيد. لم يمت. لدينا معلومات بأنّه حي. ونعتقد بنسبة 99 في المئة أنّه حيّ"، مضيفاً: "لا تنسوا جذوره التي تعود الى أيّام تنظيم "القاعدة" في العراق. كان يختبئ من أجهزة الأمن. انّه يعرف ما يفعله جيّداً".
 
وكثيراً ما تردّدت أنباء عن مقتل أو إصابة البغدادي، منذ أن أعلن قيام "دولة الخلافة" من على منبر جامع في الموصل عام 2014. وأوضح طالباني، الذي كان في صدارة جهود ملاحقة البغدادي ضمن تحالف دولي لمحاربة "داعش"، انّه الآن مطارد لكنّه خصم ماكر.
 
وتابع: "البغدادي ليس شخصاً سهلاً. لديه خبرة تمتدّ لسنوات في مهارات الاختباء ومراوغة أجهزة الأمن. الأراضي التي يُسيطر عليها التنظيم ما زالت حتّى هذا اليوم مناطق وعرة. لم تنته اللعبة بعد بالنسبة لتنظيم "داعش"، رغم فقدانه الموصل بالكامل تقريباً واقترابه من خسارة الرقة كذلك".
 
واعتبر طالباني، ان التنظيم المتطرّف يُغيّر تكتيكاته رغم تراجع معنويات مقاتليه، لافتاً الى ان القضاء على "داعش" قد يحتاج لثلاثة أو أربعة أعوام بعد لجوئهم الى المناطق الجبليّة والصحراويّة لشنّ هجمات خاطفة وتفجيرات انتحاريّة.
 
وأردف طالباني: "أعتقد أنّهم يستعدّون لقتال من نوع مختلف. أمامنا أيّام أصعب ممّا يتصوّر الناس"، مشيراً إلى قتال بأسلوب تنظيم "القاعدة" لكن أشدّ. وقال: "رأينا لماذا كانوا أكثر ذكاء. فتنظيم "القاعدة" لم يُسيطر قط على أراض. وسيكونون أكثر ذكاء".
 
وأضاف طالباني، انّه من الصعب معرفة أيّ من كبار مساعدي البغدادي ما زال على قيد الحياة، لكنّه يعتقد أن غالبيّة القيادات موجودة في سوريا، جنوب الرقة.
 
وتوقّع أن يتولّى جيل أصغر سنّاً من حلفاء صدام السابقين المناصب القياديّة في التنظيم، مضيفاً: "هؤلاء من يحلّ عليهم الدور... الجيل الأصغر عادة ما يكون أكثر خطورة".
 
من جهته، أعلن الكرملين عن تضارب في المعلومات التي تلقّاها حول مقتل ابو بكر البغدادي، الذي رجّح الجيش الروسي مقتله في حزيران وأعلنه "المرصد السوري لحقوق الانسان" الاسبوع الماضي.
 
وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين: "المعلومات التي تصلنا متناقضة وتقوم وكالات استخباراتنا بالتحقّق منها"، مضيفاً: "ليس لدينا معلومات أكيدة".
التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2017 Al Joumhouria, All Rights Reserved.