الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الاثنين 17 تموز 2017
هاميلتون يقلّص الفارق مع فيتل بفوز رابع على أرضه
print
favorite
أثبتَ سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون هيمنته على جائزة بريطانيا الكبرى، المرحلة العاشرة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد، بخروجه فائزاً من حلبة سيلفرستون للموسم الرابع توالياً، ومقلّصاً الفارق مع سائق فيراري الألماني سيباستيان فيتل إلى نقطة واحدة في ترتيب بطولة العالم. 

وبحلول زميله الفنلندني فالتيري بوتاس ثانياً، هيمنَ مرسيدس على السباق المقام على حلبة سيلفرستون، وخرَج فريق فيراري الخاسر الأكبر، إذ تعرّضَت سيارتا فيتل وزميله الفنلندي كيمي رايكونن لثقبٍ في الإطار الأمامي في اللفّتين الأخيرتين.
 
وأنهى رايكونن السباقَ بأقلّ الأضرار بعدما استبدلَ إطار سيارته وأحرَز المركز الثالث، فيما اضطرّ فيتل إلى الانسحاب لأنه تعرّضَ للمشكلة في اللفّة الأخيرة.
 
وعلى رغم انسحابه، جاء فيتل في المركز السابع وحصَل على ستّ نقاط، ما جعله يحتفظ بصدارة الترتيب العام، لكنّ الفارق الذي كان يفصله عن هاميلتون تقلّصَ من 20 إلى نقطة واحدة فقط.
 
في المقابل، استحقّ هاميلتون فوزَه الخامس على حلبة سيلفرستون (فاز بالسباق عام 2008 حين كان مع ماكلارين)، والرابع له في بطولة العالم هذا الموسم، والسابع والخمسين في مسيرته.
 
وعادلَ هاميلتون الرقمَ القياسي من حيث الانتصارات في السباق والمسجَّل باسم الأوسترالي جيمي كلارك، والفرنسي ألن بروست، متفوّقاً على مواطنه نايجل منسيل الفائز به أربع مرّات.
 
بداية متعثّرة

واضطرّ السائقون لخوض لفّةِ إحماء إضافية بسبب تعطّلِ سيارة رينو الخاصة بالبريطاني جوليون بالمر ووجودها بجانب الحلبة، ما يشكّل خطراً على السائقين.
 
وحقّق هاميلتون بدايةً مثالية وحافَظ على الصدارة، بينما ضغَط فيرشتابن بقوّة على فيتل وتجاوزه ثمّ استعاد الأخير مركزَه واقترَب كثيراً من زميله رايكونن لكنّ الصراع بين سائقي فيراري فتح الباب أمام الهولندي لخطف المركز الثالث.
 
واضطرّت سيارة الأمان إلى الدخول في اللفّة الثانية للسماح بإزالة سيارة تورو روسو الخاصة بالإسباني كارلوس ساينز جونيور بعد حادث مع زميله الروسي دانيل كفيات الذي اضطرّ إلى استبدال مقدّمة سيارته، فيما انتهى سباق زميله.
 
وبقيَ ترتيب سائقي المقدّمة على حاله بعد خروج سيارة الأمان في اللفّة الخامسة ولعبَت المعركة التي دارت بين فيتل وفيرشتابن على المركز الثالث دوراً في ابتعاد هاميلتون في الصدارة ورايكونن خلفه.
 
وشهدت اللفة 14 لحظاتٍ مثيرة بين فيتل وفيرشتابن، إذ نجَح الألماني في تجاوز منافِسه لكنّ الأخير ردّ بشجاعة مبالغٍ بها، ما أرغَم سائق فيراري على الخروج عن المسار.
 
وأدّت هذه المعركة إلى اقتراب بوتاس من فيتل، لا سيّما بعدما خسر الأخير بعض الوقت خلال دخوله أحد المنعطفات.
 
وبعدما عجز عن تجاوز فيرشتابن، قرَّر فيتل إجراءَ توقفِه الأوّل في اللفة 19 ولحق به فيرشتابن في اللفّة التالية، وأثمرَت استراتيجية فيراري، إذ تمكّنَ الألماني من الخروج أمام منافِسه الهولندي.
 
وبقيَ رايكونن على الحلبة حتى اللفة 25، قبل أن يُجري توقفَه الأوّل، ثمّ حذا حذوَه هاميلتون في اللفّة التالية وخرَج مجدّداً في الصدارة أمام بوتاس الذي انتظر حتى اللفة 33 للقيام بدخوله الأوّل، لكنّ هذا التأخّر لم يكن مثمراً لأنّه خرج مجدّداً خلف رايكونن وفيتل.
 
وبقيَ الوضع في الصدارة على حاله، في الوقت الذي استمرّ تقدّم ريكياردو وتجاوزُه المنافِسين الواحد تلوَ الآخر. وعادت المنافسة في اللفّات العشر الأخيرة بعدما اقترَب بوتاس من فيتل ثمّ دخَلا في معركة حامية كادت أن تتحوّل إلى اصطدام بينهما لكنّهما تَجنّبا أيَّ احتكاك بينهما حتى تَمكّن الفنلندي من تجاوزِ سائق فيراري في اللفة 44.
 
وحلّت «الكارثة» على فيراري بعدما تعرّضَ رايكونن لثقبٍ في الإطار الأيسر الأمامي لسيارته قبل لفّتين على النهاية، ما سَمح لبوتاس بتجاوزه، إلّا أنّ الفنلندني وصَل إلى حظيرة فريقه واستبدل الإطار وخرجَ في المركز الثالث، بعد انسحاب فيتل الذي أنهى السباق سابعاً.
 
ترتيب السائقين الخمسة الأوائل

1 - البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس)
2 - الفنلندي فالتيري بوتاس (مرسيدس)
3 - الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري)
4 - الهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول)
5 - الأوسترالي دانييل ريكياردو (ريد بول)
 
ترتيب بطولة السائقين

1 - الألماني سيباستيان فيتل 177 نقطة
2 - البريطاني لويس هاميلتون 176 نقطة
3 - الفنلندي فالتيري بوتاس 154 نقطة
4 - الأوسترالي دانيال ريكياردو 117 نقاط
5 - الفنلندي كيمي رايكونن 98 نقطة
 
ترتيب بطولة الصانعين

1 - مرسيدس 330 نقطة
2 - فيراري 275 نقطة
3 - ريد بول 174 نقطة
4 - فورس إنديا 95 نقطة
5 - وليامس 41 نقطة
التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2017 Al Joumhouria, All Rights Reserved.