الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

AFP
الجمعة 16 حزيران 2017
المعارضة السوريّة: سوريا في "مأزق تام"!
print
favorite
إعتبر المتحدّث باسم الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السوريّة منذر ماخوس، ان امكانات التوصّل الى حلّ تفاوضي للنزاع في بلاده في مأزق تام والميدان وحده يفرض قواعده اليوم.
 
وقال ماخوس خلال مقابلة مع وكالة فرانس برس، إنّ "سوريا في مأزق تام. ليس هناك حلّ عسكري ولا حلّ سياسي"، مضيفاً: "نحن مصمّمون على الذهاب الى نهاية هذه العمليّة. لا ننتظر الكثير من جنيف، لكن ليس لدينا شيء آخر في الوقت الراهن"، بعد ست جولات من المفاوضات غير المباشرة في المدينة السويسريّة بين ممثلي النظام السوري والمعارضة.
 
ويأمل المبعوث الاممي الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا، استئناف المحادثات في تموز بعد عيد الفطر. وتابع ماخوس الذي يُعتبر بمثابة "سفير" للمعارضة في فرنسا: "سنذهب. لكنّنا ما زلنا في الدوامة نفسها. فالمعارضة تُريد الحديث عن مرحلة انتقاليّة فعليّة، فيما يُركّز النظام على الارهاب ولا يبدو مستعداً الّا لبحث تنقيحات سياسيّة يُرثى لها وغير مقبولة بالنسبة الى الشعب السوري".
 
وأردف ماخوس: "نحن رهائن المصالح الاقليميّة والدوليّة، لم تعد هناك إرادة سوريّة خاصة"، مشيراً الى ان الأولويّات تغيّرت في سوريا، حيث يخوض التحالف الدولي لمكافحة الارهاب معركة لاستعادة السيطرة على الرقة، معقل تنظيم "داعش" في شمال البلاد.

ولفت ماخوس الى ان "إشكاليّة الأسد لم تعد أولويّة لدى عدد من الاطراف الاقليميين والدوليين"، فيما تُطالب المعارضة السوريّة بعمليّة سياسيّة انتقاليّة وبرحيل الاسد، الذي تعتبره المسؤول الرئيسي عن الحرب الدامية في هذا البلد، موضحاً انّ "الميدان هو الذي يفرض قواعده". 
 
وتُشكّل الهيئة العليا للمفاوضات، فريق المعارضة الرئيسي في مفاوضات جنيف التي بدأت باشراف أممي عام 2016 بين الاطراف السوريين، في محاولة لايجاد حلّ سياسي للنزاع المستمرّ منذ 6 أعوام.
التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2017 Al Joumhouria, All Rights Reserved.