الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
السبت 20 أيار 2017
نزاع على بطاقتَي التأهُّل إلى دوري الأبطال في إنكلترا
يحتاج أرسنال إلى الفوز مع تَعثّر ليفربول لحجز بطاقته إلى دوري الأبطال (رويترز)
print
favorite
ستكون بطاقتا التأهّل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بين أيدي مانشستر سيتي وليفربول عندما يخوضان غداً الأحد المرحلة الثامنة والثلاثين الختامية من الدوري الإنكليزي الممتاز، والتي تشهد وداع جون تيري، المدافع المخضرم للبطل تشلسي.
أشعلَ مانشستر سيتي وأرسنال المنافسة على البطاقتين الأخيرتين المؤهّلتين إلى دوري الأبطال، عندما فاز الأوّل على ضيفه وست بروميتش 3-1، والثاني على ضيفه سندرلاند 2-0 الثلثاء الفائت في مباراتين مؤجّلتين.

وانتزع سيتي المركز الثالث المؤهّل مباشرةً إلى المسابقة القارية من ليفربول بعدما رَفع رصيده إلى 75 نقطة بفارق نقطتين عن الأخير الذي بات يتفوّق بنقطة واحدة فقط على أرسنال.

وستكون المرحلة الأخيرة حاسمة لتحديد المركز الثالث المؤهّل مباشرةً إلى دور المجموعات الأوروبي، والرابع الذي يخوض دوراً فاصلاً.
ويحلّ سيتي ضيفاً على واتفورد، ويلعب ليفربول مع ضيفه ميدلزبره، وأرسنال مع ضيفه إيفرتون.

ويكفي سيتي نقطة واحدة لضمان تواجده بين الأربعة الأوائل، بينما يحتاج أرسنال إلى الفوز مع تعثّر ليفربول لحجز بطاقته إلى دوري الأبطال.
وعلى غرار سيتي، سيكون مصير ليفربول بين يديه أيضاً لأنه يتقدّم بفارق نقطة عن أرسنال ويلعب على أرضه ضد ميدلزبره الذي تأكَّد سقوطه إلى الدرجة الأولى، ما يعزّز حظوظ فريق المدرّب الألماني يورغن كلوب بإحراز النقاط الثلاث.

وأعطت النتائج الأخيرة المتواضعة لليفربول، الأملَ لمدرّب أرسنال الفرنسي أرسين فينغر الذي أكّد بأنه ما زال يؤمن بإمكانية قلبِ الأمور لمصلحة الفريق اللندني والمشاركة في دوري الأبطال الموسم المقبل.

وعلى ملعب «ستامفورد بريدج»، يُنهي تشلسي بطل الدوري والطامح إلى الثنائية عندما يلاقي أرسنال في نهائي الكأس في 27 أيار، موسمَه ضد سندلارند الهابط إلى الدرجة الأولى، بمباراة وداعية لقائده جون تيري.

وكان المدافع المخضرم (36 عاماً) قد أعلن في وقتٍ سابق هذه السنة أنّ هذا الموسم سيكون الأخير له مع تشلسي، إلّا أنّه كشف الاثنين المنصرم بعد مساهمته في قيادة فريقِه إلى فوز احتفالي على حساب واتفورد (4-3)، أنّه لم يحسم أمرَه بشأن اعتزاله من عدمه.


برنامج مباريات إنكلترا

• غداً
أرسنال - إيفرتون 17,00
بيرنلي - وست هام يونايتد 17,00
تشلسي - سندرلاند 17,00
هال سيتي - توتنهام 17,00
ليستر سيتي - بورنموث 17,00
ليفربول - ميدلزبره 17,00
مان يونايتد - كريستال بالاس 17,00
ساوثمبتون - ستوك سيتي 17,00
سوانسي سيتي - وست بروميتش 17,00
واتفورد - مان سيتي 17,00


ريال للتتويج باللقب

في المقابل، يحلم ريال مدريد بالعودة مع نقطة التعادل من أرض ملقة غداً للتتويج بلقبه الثالث والثلاثين والأوّل منذ عام 2012 في الدوري الإسباني، فيما ينتظر غريمه ومطارده برشلونة خدمةً من الفريق الأندلسي للحفاظ على لقبه مرّة ثالثة متتالية.

ويحلّ ريال المتصدّر (90 نقطة) على ملقة الحادي عشر غداً في المرحلة 38 الأخيرة، فيما يستقبل برشلونة الثاني (87 نقطة) على ملعبه «كامب نو» إيبار الثامن.

وستكفي نقطة التعادل ريال لضمان لقبِ الليغا، فيما يتعيّن على برشلونة، بطل الدوري 24 مرّة، التغلّب على إيبار وانتظار مفاجأة تتمثّل بفوز ملقة على ريال، كي يتعادل مع الأخير بالنقاط ويتفوّق عليه بفارق المواجهات المباشرة.

ويسير ريال بخطى ثابتة نحو تحقيق ثنائية نادرة (الليغا ودوري الأبطال) وذلك للمرّة الأولى منذ عام 1958. أمّا برشلونة، فيبحث بدوره عن ثنائية أخرى، إذ بلغ نهائي الكأس المحلية حيث يلتقي ألافيس في النهائي في 27 أيار الحالي.

وفضلاً عن معركة اللقب بين ريال وبرشلونة، ضمن أتلتيكو مدريد (75 نقطة) حجز البطاقة الثالثة المباشرة إلى دوري الأبطال، وهو يستقبل في المباراة الأخيرة التي ستقام على ملعب «فيسنتي كالديرون» قبل هدمِه، أتلتيك بلباو السادس (63 نقطة) الذي يخوض معركة شرسة للتأهّل إلى الدوري الأوروبي.

برنامج مباريات إسبانيا

• اليوم
سبورتينغ خيخون - ريال بيتيس 18,00
ديبورتيفو لا كورونا - لاس بالماس 20,00
ليغانيس - ألافيس 20,00
إشبيلية - أوساسونا 22,00


• غداً
أتلتيكو مدريد - أتلتيك بلباو 17,45
سلتا فيغو - ريال سوسييداد 17,45
فالنسيا - فياريال 17,45
برشلونة - إيبار 21,00
ملقة - ريال مدريد 21,00


معركة على المركز الثالث

في ألمانيا

من جهةٍ أخرى، سيكون المركز الثالث المؤهّل مباشرةً إلى دوري الأبطال الموسم المقبل بين بوروسيا دورتموند وهوفنهايم، الصراع الأبرز في المرحلة الرابعة والثلاثين الأخيرة من بطولة ألمانيا.

ويخوض دورتموند مباراة صعبة نسبياً ضد ضيفه فيردر بريمن الثامن، بينما يحظى هوفنهايم بمهمّة أسهل أمام ضيفه أوغسبورغ الرابع عشر.
وحسَم بايرن ميونيخ اللقب للموسم الخامس توالياً، ولايبزيغ مفاجأة الموسم المركزَ الثاني، كما حسما بطاقتَي التأهّل المباشر إلى دور المجموعات في المسابقة القارية الأبرز الموسم المقبل.

ويشارك الثلاثة الأوائل مباشرةً في دوري الأبطال، ويخوض الرابع الدورَ الفاصل. ويحتلّ دورتموند المركزَ الثالث في ترتيب الدوري الألماني برصيد 61 نقطة، بفارق الأهداف عن هوفنهايم.

واشتعلَ الصراع على المركز الثالث بعد الجولة الماضية التي تَعادل فيها دورتموند مع مضيفه أوغسبورغ 1-1، بينما فاز هوفنهايم على منافِسه في مباراة السبت فيردر بريمن 5-3.

وسيستضيف بايرن ميونيخ فرايبورغ، في مباراة ستكون الأخيرة لنجمي النادي البافاري فيليب لام (33 عاماً) والإسباني تشابي ألونسو (35 عاماً)، ويختتما بها مسيرةً ناصعة على صعيد الأندية والمنتخبات.

برنامج مباريات ألمانيا

• اليوم
بايرن ميونيخ - فرايبورغ 16,30
دورتموند - فيردر بريمن 16,30
مونشنغلادباخ - دارمشتات 16,30
اينتراخت فرانكفورت - لايبزيغ 16,30
كولن - ماينتس 16,30
هامبورغ - فولفسبورغ 16,30
هرتا برلين - ليفركوزن 16,30
هوفنهايم - أوغسبورغ 16,30
إينغولشتات - شالكه 16,30


يوفنتوس لحسمِ الدوري

وفي سياق آخر، سيكون لاعبو يوفنتوس مطالَبين بنسيان نهائي دوري الأبطال لتسعين دقيقة والتركيز بشكل كامل على فرصة حسمِ لقب الدوري الإيطالي للموسم السادس توالياً، وذلك عندما يتواجه فريقهم مع ضيفه المتواضع كروتوني غداً في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الأخيرة.

وسيكون المدرّب ماسيميليانو أليغري أمام مهمّةِ حثِّ لاعبيه على تقديم أفضل ما لديهم في مباراة الغد ضدّ ضيفِهم المهدّد بالهبوط إلى الدرجة الثانية من أجل التخلّص من عبء الدوري والظفَر بالثنائية المحلية للموسم الثالث توالياً ومن ثمّ التفرّغ لِما ينتظرهم في الثالث من حزيران في نهائي دوري الأبطال.

وفرَّط يوفنتوس الأحد الماضي بفرصة حسمِ اللقب بخسارته أمام ملاحِقه روما 1-3 في العاصمة الإيطالية في مباراة كان يحتاج منها إلى نقطة واحدة لكي يتوَّج باللقب.

وفي حال فشل يوفنتوس في تحقيق فوزه الرابع توالياً على كروتوني (الأوّلان كانا في الدرجة الثانية خلال موسم 2006-2007)، سيتأجّل الحسم إلى المرحلة الختامية عندما يحلّ فريق أليغري ضيفاً على بولونيا.

برنامج مباريات إيطاليا

• اليوم
كييفو فيرونا - روما 19,00
نابولي - فيورنتينا 21,45

• غداً
ميلان - بولونيا 16,00
إمبولي - أتالانتا 16,00
جنوى - تورينو 16,00
يوفنتوس - كروتوني 16,00
ساسولو - كالياري 16,00
أودينيزي - سمبدوريا 16,00
لاتسيو - إنتر 21,45

• الإثنين
بيسكارا - باليرمو 21,45


مرسيليا للمشاركة الأوروبية

من ناحيةٍ أخرى، يبحث مرسيليا عن العودة إلى المسابقات الأوروبية عندما يستقبل باستيا وصيفَ القاع اليوم في المرحلة 38 الأخيرة من الدوري الفرنسي، وذلك بعد حسمِ موناكو وباريس سان جيرمان ونيس وليون المراكز الأربعة الأولى.

وتوِّج موناكو (92 نقطة) بطلاً للمرّة الأولى منذ 17 عاماً والثامنة في تاريخه بفوزه الـ 11 توالياً على ضيفه سانت اتيان 2-0 الأربعاء الفائت في مباراة مؤجّلة، فضمن بطاقة التأهّل المباشرة إلى دوري الأبطال، على غرار سان جيرمان الثاني (86 نقطة)، فيما ضمنَ نيس الثالث (77 نقطة) التأهّلَ إلى الدور التمهيدي الثالث من المسابقة الأولى.

وبحال فوز باريس سان جيرمان في نهائي الكأس على أنجيه في 27 أيار الحالي، سيَضمن ليون الرابع (66 نقطة) التأهّل إلى دور المجموعات من الدوري الأوروبي، ويتأهّل بالتالي الخامس والسادس إلى الدور التمهيدي الثالث.

ويحتلّ راهناً مرسيليا المركزَ الخامس (59 نقطة)، بفارق نقطة عن بوردو السادس الذي يحلّ على لوريان الثامن عشر والذي سيقاتل بكلّ طاقتِه للهرب من الهبوط إلى الدرجة الثانية.

برنامج مباريات فرنسا
• اليوم
أنجيه - مونبيلييه 22,00
غانغان - ميتز 22,00
ليل - نانت 22,00
لوريان - بوردو 22,00
ليون - نيس 22,00
مرسيليا - باستيا 22,00
نانسي - سانت اتيان 22,00
سان جيرمان - كاين 22,00
رين - موناكو 22,00
تولوز - ديجون 22,00
التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2017 Al Joumhouria, All Rights Reserved.