الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الجمعة 21 نيسان 2017
جارديم: لقد صنعنا التاريخ
print
favorite
لن يتهاون موناكو الفرنسي الذي سحر جماهير كرة القدم بأدائه الهجومي الرائع في سعيه للمجد، بعد تأهّله الأربعاء إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا على حساب بوروسيا دورتموند الألماني، بحسب مدرّبه البرتغالي ليوناردو جارديم.
 
وكرّر فريق الإمارة المتوسطية فوزه على دورتموند 3-1 بعدما أسقطه الأسبوع الماضي في أرضه 3-2.
 
وقال جارديم بعد الفوز: «لم نربح شيئاً بعد، لكننا صنعنا التاريخ».
 
وضمن موناكو الفوز بثلاثية المهاجم الواعد كيليان مبابي، القائد الكولومبي راداميل فالكاو والبديل فالير جيرمان، مقابل هدف للعائد ماركو رويس.
 
واللافت في مشوار موناكو، خوضه دورَين تمهيديَين قبل التأهل إلى دور المجموعات وذلك لحلوله ثالثاً الموسم الماضي في الدوري المحلي بعد باريس سان جرمان وليون.
 
وتخطى موناكو فنربخشة التركي (1-2 و3-1) في الدور التمهيدي الثالث، ثم فياريال الاسباني (2-1 و1-0) في الملحق المؤهّل.
 
وأصبح موناكو أول فريق يبلغ نصف النهائي بعد خوض دورين تمهيديَين منذ دينامو كييف الأوكراني في 1999، على رغم أنّ نظام المسابقة كان مختلفاً آنذاك.
 
ولم يتوقع أحد أن يصل موناكو الذي تخطّى مانشستر سيتي الإنكليزي في دور الـ16، إلى هذه المرحلة، لكنه قدّم مستويات رائعة وكان الأكثر غزارة بالتسجيل في القارة مع 141 هدفاً حتى الآن.
 
ويستعد موناكو للظهور الأول في نصف النهائي منذ 2004 عندما خسر النهائي أمام بورتو البرتغالي 0-3، وسيكون أوّل ممثل فرنسي في دور الأربعة منذ ليون في 2010.
 
وحذّر جارديم: «لقد أخذنا فرنسا إلى نصف النهائي. نريد أن نستمتع بذلك، لكنّ الفِرق الأربعة قادرة على إحراز اللقب».
 
ويحارب موناكو ليس فقط على الجبهة القارّية، إذ تبدو المنافسة شرسة مع باريس سان جرمان حامل اللقب في السنوات الأربع الأخيرة في الدوري الفرنسي، الذي يتساوى معه بالنقاط مع أفضلية مباراة ناقصة لموناكو.
 
وأضاف المدرب بعد زيارة أمير موناكو ألبير اللاعبين في غرف الملابس بعد اللقاء: «ليس سهلاً أن تلعب في أوروبا وتُحرز لقب الدوري المحلّي. فريقنا خاض أكبر عدد من المباريات في دوري الأبطال، وهذا صعب».
 
وأردف جارديم الذي رشّحته الصحف الإنكليزية لتولّي تدريب أرسنال: «لو خسرنا ربما في دور الـ16 لكنا أكثر نضارةً الآن، لكننا لن نغيّر عقلية اللاعبين. يجب أن نستعيد لياقتنا جيداً».
 
وعن أفضليته بين المساقبتين، قال جارديم: «لو اضطررتُ للاختيار، من الطبيعي أن أفضّل الفوز في دوري الأبطال، لكن ربما حظوظنا أقل من الفوز في الدوري. سنقدم كل ما نملك في الاثنتين».«أخذنا فرنسا إلى نصف النهائي».
التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2017 Al Joumhouria, All Rights Reserved.