الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

سينتيا عواد
-
جريدة الجمهورية
الجمعة 21 نيسان 2017
أخطاء ترتكبونها في المتجر تعوق خسارة الوزن
print
favorite
يُقال إنّ الأجسام المتناسقة والخالية من الدهون تُصنع في المطبخ، غير أنّ هذا الأمر يشكّل فقط جزءاً من الحقيقة. في الواقع، فشل خسارة الوزن أو نجاحها يُحدَّد في السوبر ماركت أثناء شراء المنتجات الغذائية. إنّ مَلء عربة التسوّق بالأطعمة الصحّية يضمن حصولكم على وجبات وسناكات مغذّية وجيّدة فور عودتكم إلى المنزل، في حين أنّ تعبئتها بالأطعمة المصنّعة والسريعة سيؤدي إلى نتيجة عكسية. فأي أخطاء يجب الحذر منها في كلّ مرّة تذهبون فيها إلى المتجر لشراء مأكولاتكم؟
بالتأكيد إنّ التركيز بشكل خاص على الأطعمة الصحّية يكون أسهل عند قوله مقارنةً بـ عند محاولة تطبيقه. حتّى عندما تتوافر أفضل النوايا، هناك وسائل عديدة قد تلجأ إليها رحلتكم إلى المتجر الغذائي، فتكون النتيجة إحباط عملية خسارة الوزن.

في ما يلي مجموعة أخطاء شائعة قد ترتكبونها في السوبر ماركت، جنباً إلى أهمّ النصائح لشراء الأغراض بذكاء:

عدم التسوّق بعد الغداء

لن يصعب عليكم فقط مقاومة الكوكيز أو التشيبس أو ألواح الشوكولا عندما تشعرون بالجوع، إنما أيضاً قد تصبحون أقلّ ميلاً إلى شراء أغراضكم الصحّية المُعتادة. إستناداً إلى دراسة أجرتها «Cornell University»، الأمر المُفاجئ أنّ المتسوّقين الذين ينتابهم الجوع لا يشترون كمية أكبر من المأكولات مقارنةً بنظرائهم الذين تكون معدتهم ممتلئة، إنما يختارون أكثر المواد غير الصحّية والمليئة بالسعرات الحرارية، في مقابل قليل من الأطعمة الصحّية والمنخفضة الكالوري. لذلك من المهمّ التخطيط للتوجّه إلى السوبر ماركت بعد الاستمتاع بوجبة غذائية أو سناك.

الإختيار العشوائي

التسوّق من دون تدوين الأغراض التي تلزمكم لن يجعلكم فقط أكثر عرضة لشراء منتجات لا ضرورة لها ويُلحق الضرر بحميتكم، إنما تميلون أيضاً إلى العودة إلى المنزل بلا المكوّنات التي تحتاجونها لتحضير أطباق مُغذّية ومُشبِّعة.

بدلاً من التصرّف بشكل عشوائي، ضعوا خطّة مُسبقة للأطعمة التي تريدون طبخها طوال الأسبوع، ثمّ دوّنوا على ورقة الأغراض التي تنقصكم جنباً إلى السناكات الصحّية لإبقائها في مُتناول أيديكم.

قضاء الوقت في منتصف المتجر

هذا هو المكان الذي توجد فيه غالبية المأكولات المعلّبة والمصنّعة. بالتأكيد ستجدون بعض الخيارات الصحّية كالشوفان، لكنّ الكوكيز، ورقائق الذرة المُحلّاة، وغيرها من المنتجات المضرّة بمحيط الخصر تكون هي الطاغية.

المطلوب إذاً محاولة التسوّق قدر المستطاع في المحيط الخارجي للمتجر حيث يتمّ وضع غالبية الأطعمة الصحّية التي ستدعم الأهداف المرتبطة بخسارة الوزن، كالفاكهة، والخضار، والسمك، واللحوم الخالية من الدهون، ومنتجات الحليب.

تصديق الإدعاءات الصحّية

من السهل تبرير شراء ألواح الغرانولا عندما تكون مُدعّمة بمضادات الأكسدة، أو التشيبس الذي يؤمّن حصّة كاملة من الخضار. لكن بغضّ النظر عن هذه اللغة الصحّية المُعتمدة، فإنّ غالبية هذه المواد تبقى مشبّعة بالسكر والكربوهيدرات المكرّرة، وقليلة بالمغذّيات التي تساعد على خسارة الوزن كالبروتينات والألياف.

تجاهل المُلصقات الغذائية

حتّى إذا كان غلاف الطعام يبدو لكم صحّياً جداً، فإنّ التدقيق في المُلصق الغذائي يُعتبر الطريقة الوحيدة لتأكيد ما إذا كان يُلبّي فعلاً المعايير الغذائية التي تبحثون عنها. إطّلعوا أولاً على كمية السعرات الحرارية، والسكر، والبروتينات، والألياف لكلّ حصّة.

إذا بَدا ذلك مناسباً لكم، أنظروا إلى المكوّنات المُدوّنة على اللائحة، وإذا وجدتم الأسبرتام، أو شراب الذرة العالي الفروكتوز، أو الدهون المهدرجة، أو الملوّنات الصناعية، أو غيرها من المواد المُضافة خصوصاً تلك غير المألوفة، أعيدوا المنتج إلى مكانه وابحثوا عن بديل آخر أفضل.

تجنُّب الأغراض المجمّدة

بعكس الأنواع الطازجة، يمكن للمنتجات واللحوم المجمّدة أن تدوم لأشهر، لذلك فإنّ الاحتفاظ ببعض الأكياس في الثلّاجة سيُتيح لكم دائماً تحضير أطباق صحّية حتى إذا لم يتسنّ لكم الوقت للتسوّق.

التذوّق قبل الشراء

قطعة جبنة من هنا، وعيّنة من الكايك أو الكوكيز من هناك... كلّها أمور تضرّ بالوزن، لذلك من المهمّ التحلّي بالوعي اللازم قبل قول «نعم». لا بأس من تذوّق طعام معيّن تفكّرون في شرائه، غير أنّ اعتبار هذا الأمر بمثابة فرصة للحصول على سناك مجاني يعني أنكم تحصلون على كالوريهات «إكسترا» لا ضرورة لها إطلاقاً.
التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2017 Al Joumhouria, All Rights Reserved.