الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الوكالة الوطنية
الخميس 13 نيسان 2017
بالفيديو.. كلمة مؤثرة من الطفلة لين الى "جدو الرئيس"
print
favorite
أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أن "الدولة معنية بالاهتمام بالمصابين بالأمراض المستعصية، وفي مقدمهم، أولئك المصابون بداء "الهيموفيليا" (اي داء سيلان الدم الوراثي الناتج عن نقص جزئي أو كلي لأحد عوامل تخثر الدم).
 
وأشار الى أنه "سيطلب من الجهات الصحية المعنية، داخل لبنان وخارجه، المساعدة في توفير العلاج اللازم للمصابين الصغار منهم والكبار، وذلك بعد اجراء مسح دقيق عن عدد هؤلاء وحالاتهم لتأمين العلاج المناسب"، مركزاً على "أهمية التوعية والوقاية وتسهيل انخراط المصابين بالمجتمعات للتخفيف من حدة معاناتهم".
 
كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا في حضور كريمته السيدة كلودين عون روكز، مصابين بداء "الهيموفيليا" وجمعيات تعنى بهم والاطباء المعالجين، وذلك لمناسبة اليوم العالمي لهذا الداء الذي يصادف يوم الاثنين المقبل، والذي يحييه لبنان سنويا مع 134 جمعية وطنية منتسبة الى الاتحاد العالمي لـ"الهيموفيليا".
 
صقر
وضم اللقاء الأول، الجمعية اللبنانية لـ"الهيموفيليا" التي ألقت رئيستها السيدة صولانج صقر كلمة، شكرت فيها الرئيس عون على اهتمامه، وعرضت "ظروف إصابة الأطفال والكبار على حد سواء بهذا الداء"، ولما تقوم به الجمعية منذ تأسيسها "لتحسين الوضع الصحي والتربوي والاجتماعي لدى المصابين ومساندة اهلهم ودعمهم ليتمكنوا من ادارة حياتهم باستقلالية".
 
وأشارت الى أن "عدد المصابين بعوامل التخثر في لبنان يصل الى ألف شخص يحتاجون الى علاج دائم يؤمن قسم منه بالتعاون مع وزارة الصحة، في ما يتحمل ذوو المصابين باقي التكلفة، مع الاشارة الى ان الحقنة الواحدة يبلغ ثمنها 500 دولار اميركي". وثمنت صقر "رعاية رئيس الجمهورية لعمل الجمعية للعناية بالمصابين وتغيير نظرة المجتمع تجاههم".
 
الاشقر
وتحدث أحد المصابين نسيب الاشقر عن المعاناة التي يواجهها الاشخاص المصابون بـ" الهيموفيليا" ماديا ومعنويا، وطالب بـ"تفعيل القانون 220/2000 الذي يكرس حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة للعمل في المؤسسات".
 
لونغ وينغ باترفلاي
واللقاء الثاني كان مع جمعية "لونغ وينغ باترفلاي" برئاسة ريمون دونالد عبد، مع اعضاء في الجمعية واطفال صغار من المصابين بـ"الهيموفيليا" وافراد عائلاتهم.
 
وتحدث عبد عن "عمل الجمعية وحاجاتها للعناية بالمصابين بهذا الداء".
 
وألقت الطفلة لين دمج كلمة خاطبت فيها "جدو الرئيس" ودعته الى الاهتمام بها وبرفاقها "لانك بي الكل وجدو الكل... الله يحميك وتضل فوق راسنا حتى تهتم فينا".
 
وقد غلب التأثر على الطفلة وهي تلقي كلمتها، فأجهشت بالبكاء فسارع الرئيس عون الى احتضانها والتأكيد لها انه "سيهتم بها وبرفاقها المصابين، وانه لن يوفر جهدا الا ويبذله لمساعدتهم".
 
ثم قدمت الطفلة لين الى رئيس الجمهورية رسما اعدته له كهدية. وعرضت خلال اللقاء الحاجات الضرورية لهؤلاء المصابين الذين يحملون المرض منذ ولادتهم وطوال مدة حياتهم.
 
عون
وشدّد الرئيس عون على "أهمية حملات التوعية لاكتشاف المرض في مرحلة مبكرة والتخفيف من معاناة المصابين به"، مؤكداً انه "سيطلب الى وزارتي الصحة والشؤون الاجتماعية متابعة هذا الامر ومساعدة اهالي المصابين للتخفيف من عبء العلاج".
 
وحرص الرئيس عون خلال اللقاء على احتضان الأطفال المصابين وتشجيعهم والتقاط الصور التذكارية معهم ومع أفراد عائلاتهم.



التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2017 Al Joumhouria, All Rights Reserved.