الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

سينتيا عواد
-
جريدة الجمهورية
الثلاثاء 21 آذار 2017
كيف يؤثّر التوقيت الصيفي في الصحّة؟
print
favorite
أيام قليلة تفصلنا عن تعديل التوقيت وتقديمه ساعة واحدة، لتكون النتيجة إكتساب ساعة إضافية من ضوء النهار مساءً على حساب خسارة أخرى صباحاً. لكن هل فكّرتم يوماً في إنعكاسات هذا الواقع على صحّتكم؟
إستناداً إلى الخبراء، تقديم الوقت ساعة واحدة قد لا يبدو حدثاً كبيراً إلّا أنّ هذا التحوّل قد يملك تأثيرات ملحوظة على الجسم. مع بدء التوقيت الصيفي، يجب الخلود إلى الفراش والإستيقاظ في وقت أبكر، الأمر الذي يُعتبر صعباً بالنسبة إلى عدد كبير من الأشخاص.

يخسر الإنسان عموماً ما بين 40 إلى 50 دقيقة من النوم خلال الأيام الأولى التي تلي تعديل الساعة، وهذا التغيّر البسيط يمكن أن ينعكس سلباً على الصحّة.

تعرّفوا اليوم إلى نتائج أهمّ الدراسات التي سلّطت الضوء على الآثار الجسدية والعقلية المتعلّقة بالتوقيت الصيفي:

إنخفاض نجاح التلقيح الصناعي

الأسابيع التي تلي مباشرةً التوقيت المعدّل في آذار قد تسبب مخاطر لدى النساء اللواتي تعرّضن للإجهاض سابقاً ويخضعن للتلقيح الصناعي. وفق بحث أخير نُشر في «Chronobiology International»، تبيّن أنّ مستويات الإجهاض كانت أعلى لدى النساء اللواتي أجريت لهنّ عمليات نقل الأجنة خلال الأيام الـ21 التالية لبدء التوقيت الصيفي، مقارنةً باللواتي خضعن لذلك خلال أيام أخرى من السنة.

غير أنّ الدراسة لم تجد أيّ رابط بين مستوى الإجهاض وتعديل التوقيت الشتوي. وقال الباحثون إنه يجب إجراء دراسات أخرى لتأكيد العلاقة الحقيقية، آملين في أن تسلّط نتائجهم الضوء على طريقة إنعكاس التغييرات في إيقاع الساعة البيولوجية على الخصوبة والإنجاب.

إرتفاع النوبات القلبية

توصّلت دراسة نُشرت في مجلّة «Open Heart» عام 2014 إلى إرتفاع عدد النوبات القلبية التي تحدث يوم الإثنين الذي يلي بدء التوقيت الصيفي بنسبة 25 في المئة، مقارنةً بأيام الإثنين الأخرى من السنة. وإعتبر مؤلّفو الدراسة أنّ مزيج العودة إلى العمل يوم الإثنين وقلّة النوم يكون تحديداً صعباً على الأشخاص المعرّضين لمشكلات القلب.

... وأيضاً السكتات

وجد بحث تمهيدي قُدِّم في الإجتماع السنوي لـ«American Academy of Neurology» عام 2016 أنّ معدلات السكتات في فنلندا بلغت 8 في المئة أعلى في المتوسط خلال اليومين التاليين لتغيير الوقت الصيفي وأيضاً الشتوي، مقارنةً بالأسبوعين السابقين أو التاليين للتعديل.

كذلك تبيّن أنّ البالغين الأكبر سنّاً ومرضى السرطان هم الأكثر عرضة للخطر خلال هذا الوقت. يمكن لاضطرابات النوم أن تؤدّي إلى رفع مستوى ضغط الدم وإضعاف الصحّة العقلية، ما قد يفسّر سبب تفشّي النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

إستنزاف الطاقة

تؤدي قلّة النوم أيضاً إلى آثار أخرى كالتعب، وإنخفاض الإنتاجية في العمل. في الواقع، وفق دراسة نُشرت في «Journal of Applied Psychology»، عمليات البحث على «Google» عن المحتويات الترفيهية (كالـ«Youtube»، والفيديو، والموسيقى) إرتفعت بحدّة يوم الإثنين الذي يلي بدء التوقيت الصيفي.

إنطلاقاً من هذه النتيجة، إقترح الباحثون أنّ الموظفين الذين يشكون من حرمان النوم يمضون وقتاً أكبر في استخدام الإنترنت لأغراض شخصية، في حين أنهم يتظاهرون بإتمام واجباتهم المهنية.

إلحاق الضرر بالمراهقين

طلاب المدارس الثانوية قد يتعرّضون تحديداً لقلّة النوم الناتجة عن التوقيت الصيفي بما أنّ ساعاتهم البيولوجية تُصعّب عليهم تحويل أنماط نومهم ساعة أبكر.

خلُصت دراسة نُشرت في «Journal of Clinical Sleep Medicine» عام 2015 إلى أنّ المراهقين خسروا النوم بشكل ملحوظ بعد تعديل التوقيت الصيفي، وإرتفع لديهم النعاس، وتأخّرت ردات فعلهم، وإنخفض إنتباههم في الأيام التالية.

هذا الأمر مُقلق ليس فقط للطلاب، إنما أيضاً لسلامة المراهقين الذين يقودون سياراتهم. أظهرت أبحاث عديدة إرتفاع حوادث السير القاتلة خلال الأيام التي تلت الإنتقال إلى التوقيت الصيفي.

تفشّي الصداع العنقودي
بالنسبة إلى الأشخاص الذين يشكون من الصداع العنقودي، وهو عبارة عن إضطراب عصبي نادر ولكنه مؤلم جداً يسبب صداعاً قوياً ومتكرّراً في جانب واحد من الرأس، تحدث النوبات غالباً خلال التغيّرات الموسمية، خصوصاً بعد إرتفاع الدفء والضوء.
التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2017 Al Joumhouria, All Rights Reserved.