الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

روسيا اليوم
الاثنين 20 آذار 2017
الإتفاق على تشكيل لجنة برلمانيّة معنيّة بصياغة دستور سوري جديد
print
favorite
بحث الرئيس السوري بشّار الأسد مع وفد نوّاب روس وأوروبيّين، صياغة الدستور السوري الجديد، إذ شهد اللقاء اتفاقاً على تشكيل لجنة معنيّة في البرلمان السوري وبحث العمل على هذا المسار في جنيف.

وأوضح رئيس لجنة الشؤون الدوليّة في مجلس الدوما ليونيد سلوتسكي، الذي حضر اللقاء في دمشق، أن اللقاء تناول بشكل مفصّل عمليّة صياغة الدستور وتشيكل لجنة معنيّة في مجلس الشعب السوري، مضيفاً أن هذا الموضوع سيُطرح خلال اللقاء المرتقب للوفد البرلماني مع رئيسة البرلمان السوري هدية عباس.
 
واعتبر سلوتسكي أن إنشاء اللجنة الدستوريّة في البرلمان، قد تُشكّل نقلة نوعيّة في العمليّة التي تجري في إطار المفاوضات السوريّة في جنيف، مشيراً إلى أن النوّاب بحثوا مع الأسد تشكيل فريق عمل لصياغة الدستور السوري في منصّة جنيف بوتيرة سريعة.

وكان سلوتسكي قال خلال حديث للصحافيّين في دمشق، التي وصل إليها وفد من نوّاب مجلس الدوما الروسي وممثّلون عن الجمعيّة البرلمانيّة لمجلس أوروبا: "سنبحث مع قيادة البلاد والبرلمانيين موضوع الدستور، والقضايا الأساسيّة هنا تتمثّل في تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 وتبادل الأسرى وإمكانيّة إقامة مناطق حكم ذاتي قوميّة، ولا يُمكن من دون ذلك تحقيق عمليّة المصالحة الحقيقيّة في سوريا".

وأشار البرلمانيّون الذين شاركوا في اللقاء، إلى أنّ الرئيس السوري تعهّد بالمساهمة بشتّى الوسائل في عمليّة صياغة الدستور السوري الجديد.

وقال رئيس الوفد الروسي فلاديمير فاسيلييف، الذي يتزعّم كتلة حزب "روسيا الموحّدة" في البرلمان الروسي: "توصّلنا إلى مواقف موحّدة حول كافة المسائل التي طرحت خلال الاجتماع، وتعهّد الرئيس بإعطاء دفعة لتلك المسائل في أقرب وقت".

كما كشف فاسيلييف، أن المحادثات مع الرئيس السوري تناولت إمكانيّة إنشاء مناطق حكم ذاتي قوميّة في سوريا وتعزيز حوار الحكومة في دمشق مع الأقليّات القوميّة القاطنة في الأراضي السوريّة، مشيراً إلى أن مسألة تبادل الأسرى طرحت أيضاً خلال الإجتماع.

وبالإضافة إلى نوّاب روس، يضمّ الوفد 10 برلمانيّين من الجمعيّة العامة لمجلس أوروبا، يُمثّلون إسبانيا وإيطاليا والتشيك وصربيا وبلجيكا.

وذكرت وكالة "انترفاكس" الروسيّة، أن لقاء الأسد مع البرلمانيّين الروس والأوروبيّين استمرّ أكثر من 3 ساعات. وبعد انتهاء اللقاء، أجاب الرئيس السوري على أسئلة الصحافيّين الروس.
التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2017 Al Joumhouria, All Rights Reserved.