الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

رنى سعرتي
-
جريدة الجمهورية
السبت 21 كانون الثاني 2017
مجدلاني لـ«الجمهورية»: قانون المتقاعدين يصبح نافذاً الخميس
التقديمات ستشمل المتقاعدين (جوزف براك)
print
favorite
أقرّ مجلس النواب مشروع قانون استفادة المتقاعدين من الضمان الصحي الذي تقدّم به تيار المستقبل في العام 2013. ما أهمية هذا المشروع، وما هي الشروط للافادة منه؟
يعتبر قانون استفادة المتقاعدين من الضمان الصحي حيويا على المستوى الاجتماعي، اذ يسدّ ثغرة كبيرة في النظام الاستشفائي القائم في لبنان والذي لا يغطي الموظفين المتقاعدين من القطاع الخاص.

من المتوقع ان يصدر هذا القانون في الجريدة الرسمية الخميس المقبل ليصبح نافذاً فور صدوره، كونه ولا يحتاج الى مراسيم تطبيقية وفقاً لما اكده رئيس لجنة الصحة النائب عاطف مجدلاني لـ«الجمهورية».

اعتبر مجدلاني ان هذا القانون يأتي ضمن 3 اقتراحات تقدّمت بها كتلة تيار المستقبل بهدف تأمين تغطية صحية اجتماعية شاملة، تتضمن بالاضافة الى هذا القانون، البطاقة الصحية الإلزامية ونظام ضمان الشيخوخة.

واشار الى ان المجتمع اللبناني مقسوم الى اربع فئات:

- فئة الموظفين المدنيين والعسكريين والامنيين الذين يتمتعون بكل العطاءات من ضمان صحي وتقاعد وتعويضات والذين يشكلون 20 في المئة من الشعب اللبناني.

- فئة المنتسبين الى الضمان الاجتماعي الذي يؤمن العطاءات لغاية سن الـ64 عاماً والذين اصبحوا بموجب القانون الجديد مضمونين بعد التقاعد.

- فئة المواطنين الذي يلجأون الى الضمان الخاص ونسبتهم 15 في المئة.

- فئة المواطنين الذي يعالجون على حساب وزارة الصحة.

التقديمات

لخص مجدلاني أبرز ما يقدمه هذا القانون للمتقاعد بالتالي:

- استمرار المتقاعدين بالاستفادة من خدمات صندوق الضمان الاجتماعي - فرع المرض والامومة.

- تشمل التغطية الصحية المتقاعد وعائلته.

يستفيد مع المتقاعد افراد عائلته بمفهوم المادة 14 من قانون الضمان الاجتماعي الذين يكونون على عاتقه في تاريخ التقاعد والعجز.
في حال توفي المتقاعد، أو توفى المضمون قبل تقاعده بعد اكمال مدة اشتراك فعلي لا تقل عن عشرين سنة فان الحق بالاستفادة ينتقل حصراً الى:

ـ الشريك، شرط ألا يكون قد تزوج ثانية، او لا يكون مستفيدا بصورة شخصية من نظام تأمين صحي الزامي آخر، او لا يكون يمارس مهنة حرة، او لا يكون مسجلاً في السجل التجاري.

ـ الأولاد حتى بلوغهم سن الثامنة عشرة مكتملة، واذا كان الأولاد معوّقين حاملين بطاقة اعاقة وغير قادرين على تأمين معيشتهم بسبب الإعاقة، فيستفيدون من التقديمات دون تحديد السن.

شروط الاستفادة

أما شروط الاستفادة من قانون الضمان الصحي للمتقاعدين فهي كالتالي:

- يقصد بكلمة «متقاعد» المضمون الذي انتهت خدمته بسبب بلوغ السن القانونية والمضمون الذي انتهت خدمته بسبب العجز.

- بلوغ المضمون السن القانونية للتقاعد (64 عاماً) وتخلىيه عن العمل المأجور، أو إصابته بعجز كلي ودائم غير ناجم عن طارئ عمل يخفض قدرته على الكسب بنسبة الثلثين، على ان تثبت المراقبة الطبية حصول هذا العجز ودرجته.

- عدم انتساب المتقاعد الى نظام تأمين صحي عام آخر.

- ان تكون للمتقاعد مدة اشتراك فعلي في صندوق ضمان المرض والأمومة 20 عاماً كحدّ أدنى.

- ان يكون المستفيد مقيماً على الاراضي اللبنانية.

- ألا يكون المتقاعد صاحب مهنة حرّة في الوقت نفسه.

آلية التمويل

شرح مجدلاني انه تمّ التوصل الى آلية لتمويل المشروع بعد دراسة اكتوارية خلُصت الى تقسيم كلفة تأمين التغطية الصحية للمتقاعدين على الشكل التالي:

يسدّد المتقاعد 9 في المئة من الحد الأدنى للأجور كاشتراك شهري (60750 ليرة لبنانية)، في حين توزع نسبة 3 في المئة اشتراكات بالتساوي (1%) بين الاجراء المضمونين وأصحاب العمل والدولة.
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.