جريدة الجمهورية
الاثنين 28 تشرين الثاني 2016
العهد في الصدارة فوز النجمة وخسارة الصفاء
خالد تكه جي يسدّد الكرة من بين مجموعة من لاعبي شباب الساحل (طلال سلمان)
عاد العهد مجدّداً الى صدارة الدوري العام بعد تغلبه أمس في ختام المرحلة التاسعة لبطولة لبنان لكرة القدم على التضامن صور (2-0)، مستغلاً بذلك خسارة الصفاء امام فريق طرابلس (2-4)، وتعادل السلام زغرتا مع الاخاء الاهلي عاليه (1-1)، فيما استعاد النجمة مجدّداً لغة الانتصارات وتغلّب على شباب الساحل (2-0).
وتبقى مباراة واحدة مؤجّلة من المرحلة الثامنة بين الانصار والاخاء الاهلي عاليه وقد اعلن الاتحاد عن إعادتها يوم الثلثاء في السادس من الشهر المقبل على ملعب العهد الساعة 14.15، من دون جمهور.

العهد - التضامن (2-0)

حقق العهد فوزه الاول بعد تعادلين وخسارتين بقيادة المدرب الجديد والموقت باسم مرمر، وذلك على حساب التضامن صور بهدفين نظيفين، في اللقاء الذي جرى بينهما بعد ظهر امس على ملعب صيدا البلدي. وخاض العهد المباراة بتشكيلة محلية خلت من اللاعبين الاجانب،
واستفاد العهد من خسارة المتصدر السابق الصفاء امام طرابلس 2-4 السبت، وتعادل الانصار مع الراسينغ 1-1 الجمعة.

جاءت المباراة متوسطة المستوى وكانت الافضلية للفريق الفائز بينما لم يتمكن سفير الجنوب من مجاراة خصمه ويتحمل حارس مرماه هادي خليل هدفي اللقاء بسبب خطأين فادحين استغلهما النجم محمد حيدر وهز بهما الشباك، الاول في الدقيقة 13 مستغلاً خطأ خليل، والثاني في الدقيقة 47 بعدما اخفق الحارس الجنوبي بالتقاط الكرة فارتدت منه هدية الى حيدر.

النجمة - الساحل (2-0)

استعاد النجمة جزءاً من بريقه وصالح جماهيره بتغلبه على ضيفه شباب الساحل بهدفين نظيفين في اللقاء الذي احتضنه ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية. وغاب عن الساحل اكثر من لاعب بسبب الإصابة كما أنّ الجهاز الفني لم يشرك أيّ لاعب اجنبي.

ظهر النجمة فريقاً مشتّتاً في الشوط الأول على رغم الفرص التي سُنحت للاعبيه لا سيما رأسية أكرم المغربي في الدقيقة 18 التي أبعدها حارس الساحل عباس شيت عن خط المرمى.

في المقابل، اعتمد الساحل على المرتدات السريعة وكاد يخطف هدف السبق في الدقيقة الأخيرة عندما سدّد حسن دنش كرة من داخل المنطقة أبعدها قائد النجمة عباس عطوي من خط المرمى.

افتتح اكرم مغربي التسجيل في الدقيقة 55 بعدما استقبل عرضية من حسن المحمد هيّأها لنفسه وسدّدها في قلب المرمى. وفي الدقيقة 87، اضاف الغاني نيكولاس كوفي الهدف الثاني بتسديدة من خارج المنطقة الى يسار الحارس عباس شيت.

الاخاء - السلام (1-1)

على ملعب بحمدون البلدي تعادل الأخاء الأهلي عاليه وضيفه السلام زغرتا بهدف واحد لكلّ منهما في مباراة دون جمهور امتثالاً لقرار اتحاد اللعبة.

امتلك الاخاء فرصة افتتاح التسجيل في الدقيقة 15 من ركلة جزاء بعدما تعرّض سعيد عواضة للعرقلة من حارس السلام مصطفى مطر، لكنّ البرتغالي ايليو اصاب اسفل القائم الأيمن. وفي الدقيقة 36، افتتح جان جاك يمين التسجيل للسلام بتسديدة زاحفة إلى يمين الحارس داني الحاج من داخل المنطقة. وفي الشوط الثاني، سعى الاخاء الى التعادل ونال مراده في الدقيقة 75 من ركلة جزاء جديدة كان وراءها مطر نفسه بإعاقته أحمد حجازي ونجح ايليو هذه المرة في تنفيذها.

طرابلس - الصفاء (4-2)

لقي الصفاء خسارته الثانية هذا الموسم وكانت امام فريق طرابلس بأربعة اهداف مقابل هدفين في المباراة التي جمعتهما السبت الفائت على ملعب صيدا البلدي.

سيطر لاعبو «سفير الشمال» على مجريات الشوط الاول بشكل شبه كامل وترجموا تفوّقهم سريعاً الى تقدم في الدقيقة العاشرة عبر مدافع الصفاء وليد إسماعيل (خطأ في مرمى فريقه) حين حاول إبعاد كرة عرضية من فايز شمسين.

وفي الدقيقة 18 عزّز الغاني ديفيد أوبوكو تقدم طرابلس بتسديدة من داخل المنطقة. ولم يكد الصفاء يستفيق من الصدمة المزدوجة حتى اهتزت شباكه ثالثة في الدقيقة 26 عبر أوبوكو.

ودخل الفريق الشمالي بعد هذا التقدم الكبير الشوط الثاني متراخياً ما منح الصفاء فرصة استعادة التوازن وقلّص علي ناصر الدين الفارق في الدقيقة 50، وأضاف السنغالي تالا نداي الهدف الثاني لحامل اللقب في الدقيقة 60. وتابع الصفاء سيطرته محاولاً إدراك التعادل. إلّا أنّ كلمة الحسم كانت لأبو بكر المل الذي أمّن فوز فريقه بهدف رابع في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع.

ترتيب الهدافين

مازال اللاعبان دومينيك ميندي (الصفاء) وربيع عطايا (الانصار) في صدارة الهدافين برصيد 6 اهداف، يليهما في المركز الثاني كلّ من لاعبي طرابلس ابو بكر المل واوبوكو دايفيد، وامادو نياس السلام زغرتا، واحمد مغربي النجمة ولكلّ منهم 5 اهداف. وفي المركز الثالث حلّ لامين فان من التضامن صور ومحمد جعفر من الراسينغ، برصيد 4 أهداف.

خسارة جديدة لهومنتمن

فاز الاصلاح البرج الشمالي على الاهلي صيدا (5-3) على ملعب صور البلدي ضمن منافسات المرحلة العاشرة لبطولة الدرجة الثانية، سجل للفائز باهيه في الدقائق 8 و54 و78 وحكمت مغنيه (40) وحبيب شويخ (80)، وللخاسر احمد فقيه (4)، ويحي المصري (20) ومحمد مصطفى (84).

وفاز الاهلي النبطية على ناصر بر الياس (1-0) سجل الهدف حيدر عواضه (55)، وسقط هومنتمن على ملعبه امام الرياضة والادب بنتيجة (1-2) سجل للفائز باسل منصور (33) وبشير عبد الرزاق (72) وللخاسر دايفيت غاندليان (55). كما سقط المبرة امام الشباب العربي (1-3) على ملعب العهد.

سجّل للفائز محمد سيس في الدقائق 50 و77 و81، وللخاسر علي سيف الدين (84) ، وعلى ملعب كفرجوز تعادل الشباب الغازية مع الامل معركه (3-3)، سجّل للغازية عماد غدار (15) ومصطفى حلاق (36) وجود (85)، وللامل معركه حسن شور(18) وحسن الحاج (81) واحمد طراد (95). وكان الحكمة تعادل مع الشبيبة المزرعة في افتتاح المرحلة (1-1).

نادي الراسينغ يعترض

عقدت لجنة الطوارئ في نادي الراسينغ اجتماعاً يوم الاحد برئاسة رئيس النادي جورج فرح وحضور الاعضاء حيث اتفق المجتمعون على تقديم كتابين الى اتحاد اللعبة، الاول يتضمن اعتراضاً شديداً للنادي على تصرفات الحكم محمد درويش تجاه الفريق في مباراته مع الانصار الشقيق وحرمانه من ضربة جزاء واضحة كانت كفيلة بتغيير النتيجة، بالاضافة الى طرد المدير الفني موسى حجيج من دون وجه حق لأنه عبّر عن اعتراضه بطريقة قانونية وهذا حق طبيعي له.

وذكّر المجتمعون بالكتاب الذي قدمه امين صندوق النادي جورج حنا خلال اجتماع الاندية مع الاتحاد حول اعتماد وتطبيق مبدء الثواب والعقاب للحكام.

أما الثاني فتضمن إعادة اعتماد ملعب العهد مجدّداً لمباريات الفريق المقبلة بدلاً من ملعب مجمع فؤاد شهاب في جونيه لسوء أرضية الملعب في أنتظار أن يتمّ تأهيله من قبل إدارة المجمع قبل انتهاء مرحلة الذهاب، ليُصار بعدها لاعتماده.

ترتيب المرحلة التاسعة
الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاط
العهد 9 5 2 2 17 8 17
الصفاء 9 5 1 3 18 12 16
السلام 9 4 3 2 16 16 15
الانصار 8 4 3 1 19 17 15
النبي شيت 9 4 2 3 10 8 14
طرابلس 9 3 3 3 14 10 12
النجمة 9 3 3 3 13 9 12
الاخاء الاهلي 8 3 2 3 9 12 11
الراسينغ 9 2 4 3 10 11 10
التضامن 9 3 1 5 12 15 10
شباب الساحل 9 2 2 5 7 11 8
الاجتماعي 9 2 - 7 7 23 6