الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الوكالة الوطنية
الثلاثاء 15 تشرين الثاني 2016
عريجي: لحماية الإرث الثقافي وترسيخه
print
favorite
أشار وزير الثقافة روني عريجي إلى أن "التراث الثقافي غير المادي، مصطلح بدأ التداول به في سبعينيات القرن الماضي، وكان يسمى الفولكور أو التراث الشفهي أو الثقافة الشعبية، وذلك تمييزا عن التراث الثقافي المادي، وبدأ الاهتمام الجدي بهذا التراث غير المادي مع صدور إعلان 1998 عن اليونيسكو حول روائع التراث غير المادي... الإعلان الملزم رأى النور مع اتفاقية اليونيسكو للعام 2003 حول الحفاظ على التراث والذي دخل حيز التنفيذ سنة 2006 كأول وثيقة قانونية وقع عليها حوالى 160 دولة".
 
ولفت عريجي، خلال مؤتمر وطني بعنوان "دور التراث الثقافي غير المادي في المحافظة على التنوع الثقافي وتعزيز المواطنة والتنمية المستدامة"، الى ان "لبنان أحد الدول الموقعة على اتفاقية العام 2003، وتم اختيار الزجل كأول عنصر من التراث غير المادي اللبناني. وفي العام 2015، أدرج على القائمة التمثيلية البشرية لدى اليونيسكو بالتعاون بين الوزارة واللجنة الوطنية لليونيسكو. هذا النوع من الشعر المحكي والمغنى على المنابر، أحد سمات إبداعاتنا الشعبية، توارثته الأجيال وشكل ذاكرة لمساراتنا الاجتماعية والإنسانية والسياسية وعلاقات الشرائح في مجتمعنا اللبناني، ومدى تعلقنا بهذا التراث المتوارث من أجيال بعيدة، ويشكل فرادة شعبنا في توثباته وأحلامه وأشكال تعبيراته في الحياة اليومية وعاداته وتقاليد الفرح والحزن والولادات والفصول والغناء والموسيقى والمسرح والرقص... هذه الأنماط والممارسات نخاف عليها من الزوال، بفعل هجمة العولمة وضغوطات التغيير وشرور التنميط في الملبس والتعابير وممارسات اليومي وعدوى التقليد واستعمال الكلمات والتعابير".
 
واعتبر أن "التحدي كبير والحاجة على قدر المتاح، صارت ضرورة ملحة لحماية هذا الإرث الرائع، وذلك من خلال ترسيخه في الأرياف والمناطق حيث يشكل نماؤه ارتباطا بالأرض والجذور ويخلق فرص عمل جديدة ويكون عامل جذبٍ سياحي وذلك من خلال خطة إنمائية مستدامة".
 
واكد "إننا في وزارة الثقافة نعمل في هذا الاتجاه، وعلى سبيل المثال وبموجب اتفاق مع جامعة الروح القدس، عهدنا إلى دوائرها الفنية بإعادة تأهيل الموثقات الصوتية والمرئية من تسجيلات وأفلام لحفظها تبعا".
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.