الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

رنا اسطيح
-
جريدة الجمهورية
الجمعة 07 تشرين الأول 2016
فنانون عالميون يجتمعون في «Passport» عمر الرحباني
إطلاق Passport جاء بمثابة حلم فنّي يتحقق
print
favorite
حوالى 180 فناناً من 12 جنسية مختلفة، ساهموا في إنجاز ألبوم Passport للمؤلف الموسيقي الشاب عمر الرحباني الذي تمّ تسجيله بين بيروت وشيكاغو ونيويورك ودبي وباريس وأوكرانيا وغيرها من مدن العالم حيث تعاون ألمع الفنانين الحائزين جوائز «غرامي» العريقة على إنجاز واحد من أبرز الإنتاجات الموسيقية التي تشهدها الساحة الفنّية اللبنانية.
في حضور رسمي كبير وفنّي حاشد، أطلق المؤلّف الموسيقي الشاب عمر الرحباني ألبوم PASSPORT الذي يشكّل يحدّ ذاته جواز سفر موسيقيّاً تلتقي فيه مجموعة من الجنسيات الفنّية من حول العالم.

المشروع الطموح بدأ بحلم كبير ولم يقتنع كثيرون بإمكانية تنفيذ مشروعٍ طموحٍ وواعدٍ مماثل. ولم يتبدّل هذا التصوّر إلّا بعد أن تمّ تقديم العمل لرجل الأعمال «مهدي يحيى»، الذي تشارك مع عمر رؤيته لمفهوم العمل الفنّي الشامل، وجمعتهما صداقةٌ قوية وسرعان ما ترسّخت الشراكة بين عمر ومهدي، فأسسا معاً شركة «رحباني يحيى للإنتاج» (RYP).

هكذا أبصر المشروع النور في حفل إطلاق ضخم في بيروت برعاية معالي وزير السياحة الأستاذ ميشال فرعون ومعالي وزير الثقافة الأستاذ ريمون عريجي، أمام حشدٍ غفيرٍ من المسؤولين والمشاهير والفنانين ووسائل الإعلام وفريق العمل الكبير. جرى حدث «السجادة الحمراء» في سينما سيتي، في أسواق بيروت، حيث عُرِضَ أمام الحضور المتميّز الفيلم الوثائقي الرسمي الذي أوضح كيفية إعداد وإنتاج Passport.

وسلّط الضوء على جهد السنوات الثلاث التي استغرقها إنجاز الألبوم ونتج عنها تعاونٌ عالميٌّ واسع النطاق بين أبرز الفنانين والموسيقيين والمنتجين الحائزين على جوائز غرامي والذين أشاد بهم النقّاد.

الرحباني أكّد أنه «بعد رحلةٍ دامت ثلاث سنوات وشهدت عملاً دؤوباً ومجهوداً كبيراً لإتقان كلّ مقطوعة موسيقية في ألبوم Passport ولإنجاز الرؤية الشاملة والمتكاملة لهذا الألبوم، ها نحن اليوم أصبحنا جاهزين لنتشاركه مع العالم».
ويتضمّن العمل الفنّي Passport عشرة مؤلفات، تروي كلّ واحدة منها قصّةً مختلفةً وهي جميعها مستوحاة من عوالم الفلسفة والعلم والفنون.

وتشمل المؤلفات سرداً معقّداً حوّل Passport إلى رحلةٍ من القصّ ومنح هذا الألبوم طابعاً سينمائياً ملفتاً. علاوةً على ذلك، ساهم «ستيف رودبي»، وهو منتج وموسيقي حاز 14 جائزة غرامي، في بلورة الرؤية الشاملة للعمل، إلى جانب عددٍ من الموسيقيين المُشاد بهم والذين اشتهروا بكونهم الأفضل في عالم الموسيقى ومن بينهم «كيث كارلوك» (Sting, Steeley Dan)، و»واين كرانتز»، و»كونغ فو» (من فريق «بات ميثيني»)، و«كريم زياد» («The Zawinul Syndicate») ومجموعة مختارة من أروع الموسيقيين المحليين.

تمّ تسجيل حوالى ثلاثة أرباع المقطوعات من Passport في لبنان، في حين تمّ تسجيل القسم الباقي منه في شيكاغو ونيويورك ودبي وباريس وأوكرانيا. في المقابل، جرى الميكساج في ويلتشير في المملكة المتحدة والمساترينغ الصوتي في لوس أنجلس في كاليفورنيا.

ومن أجل التمسّك بالطابع الدولي للألبوم والمحافظة عليه، جرى الميكساج في Real World Studios للمنتج والموسيقي بيتر غابريال، حيث استفاد فريق العمل من تكنولوجيا غاية في التطور ومن قدرات ومهارات فريقٍ فنّيٍ ممتاز.

ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ أوركسترا كييف السمفونية كانت أحد المساهمين الرئيسين في عنوان الافتتاحية. هذا، وقد أضفت مشاركة موسيقيين من دبي وسوريا على الألبوم روحاً عالمية أصيلة.
التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2017 Al Joumhouria, All Rights Reserved.