الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الوكالة الوطنية
الجمعة 11 كانون الأول 2015
عريجي: نحن في لبنان آمنا ومارسنا مبادئ الاونيسكو
print
favorite
اشار وزير الثقافة روني عريجي الى انه :"نحن في لبنان آمنا ومارسنا مبادئ الاونيسكو قبل ولادة هذه المنظمة العالمية بعشرات السنين من خلال نتاج مفكرينا والمبدعين الذي أسهموا في النهضة اللبنانية والعربية وفي إثراء الفكر والعلوم والمعارف والآداب العالمية مع البساتنة واليازجيين ومع أركان الرابطة العلمية في الولايات المتحدة من خلال جبران، الريحاني، نعيمة وسواهم وصولا الى أمين معلوف في اكاديمية الخالدين في فرنسا... ومن خلال إيلاء التربية والثقافة اهمية قصوى في بناء مجتمعنا. أعمال دخلت فضاء العالمية عبر الترجمات".
 
كلام عريجي جاء في خلال الاحتفالية التي نظمتها اللجنة الوطنية لليونيسكو لمناسبة العيد السبعين لإنشاء منظمة اليونسكو،قال فيها : "إننا نعتز بأن لبنان كان بين الدول المؤسسة لمنظمة الأونيسكو سنة 1946 إيمانا بدور الثقافة والعلوم في تطوير المجتمعات البشرية. إن رسالة الاونيسكو ثابتة في توجهاتنا والممارسة. وفكرة إنشاء الاونيسكو ولدت إبان الحرب العالمية الثانية، يوم الحلفاء كانوا في مواجهة مع الفكر التوتاليتاري الالغائي.
 
واليوم بعد سبعين سنة يعيش الشرق الأوسط والعالم العربي تحديدا، مرحلة تذابح وتهجير وهدم لمعالم الحضارات لأسباب خارجية ترتبط بمصالح الدول، ولأسبابٍ داخلية هي نتاج الفقر والأمية، إلى غياب الديمقراطية وتنامي الأصولية الإرهابية الالغائية التي دمرت معالم الحضارة وهجرت اقليات ومجموعات بشرية في المنطقة كانت متجذرة فيها منذ آلاف السنين لا سيما في العراق وسوريا".
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2018 Al Joumhouria, All Rights Reserved.