الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

يارا يزبك
-
خاص الموقع
الجمعة 30 تشرين الأول 2015
"ياسمينة" ضحية النفايات ورمادها..
print
favorite
لعل أجمل ما يعرف عن زهر الياسمين هو رائحتها الذكية و لونها الأبيض.
 
قصة الطفلة ياسمينة تختلف عن الروائح الطيبة والمناظر الخلابة، وكيف لا؟ فإبنة السنة والـ4 أشهر ولدت في وطن نُشرت على سفوحه وسهوله وقممه أطنان من النفايات، فتربع قسم من هذه الأكياس في زوايا طبيعتنا وطفى قسم آخر على سطح بحرنا أو أنهارنا وحتى في أحيائنا.
 
يروي والد ياسمينة لموقع "الجمهورية" عن معاناة ابنته الصحية، فقال: "نظرا لحرق النفايات المتواصل في المنطقة التي نقطنها وقعت ابنتي الأصغر سنا ضحية التلوث الناجم عن الدخان".
 
وفي التفاصيل، شرح الأستاذ شارلي جبرايل أن ابنته ياسمينة عانت من زكام وارتفاع في الحرارة، الأمر الطبيعي لطفلة في مثل هذا العمر، ولكن وبعد يومين من استمرار تعب الطفلة وازدياد "خرّة" صدرها ادخلوها الى المسشفى- قسم الطوارئ.
 
التهاب في الرئة
 
"التهاب بالأذن و بالحنجرة".. بهذه الكلمات شخّص الأطباء حالة ياسمينة، مرجحين أن يكون السبب الأول وراء هذه الوعكة هو دخان النفايات التي تنشقته الطفلة.
 
ويقول شارلي " استمرت معاناتنا لمدّة أسبوع في المستشفى واستكمل العلاج في المنزل ولكن قصتنا مع النفايات لم تنتهي مع شفاء ياسمينة".
 
وأضاف "اذا سلمنا من التهاب الرئة فنحن لم نسلم من السعال والحساسية و أمراض الجلد التي لاحقت أولادي من مقاعد المدرسة الى أسرّتهم في المنزل" اذ إن المدرسة التي يرتادها أبناؤه الأكبر سنا تشرف على أرض اسثمرها أصحابها لتصبح مكبّا لنفايات المنطقة. 
 
ولمعلومات طبيّة أوفر، أجرى موقع "الجمهورية" اتصالا مع الإختصاصية بالأمراض الباطنية والطبّ الشرعي والتجميلي، الدكتور باسكال أبو سليمان، وأكدت فيه أن "حرق النفايات يتم حليا  مثل "كوكتيل"، وهنا تقع خطورة الأمر؛ فلدى حرق أي مادة تتحوّل الأخيرة الى معادن ثقيلة أو غازات سامة (الديوكسين، الفوران، كلوريد الهيدروجين، سيانيد الهيدروجين، اكسيد الكربون، البنزين، غاز الستيرين، ومركبّات طيارة، والمعادن الثقيلة من رصاص وكدميموم وزرنيخ).
 
وتشير الدكتور أبو سليمان الى أنه يمكن للرماد المتطاير، الذي سنتنشقه حتما، أن يجتاز آلاف الكيلومترات ويقبع على التربة والنباتات وفي المياه منوهة أن الحرق لا يؤدي الى التقاط Virus بل مواد سامة.
 
وعن انعكاس هذه الظاهرة على الأطفال، شرحت أنه وبسبب هذه المواد السامة يمكن للأطفال أن يعانوا من ضعف بنسبة الذكاء وفقر في الدم كما وأنه قد يصاب البعض بمرض السرطان على المدى البعيد.
 
طرق تخفيف أضرار الحرق  على صحة أولادنا
 
وختمت " أنا أطلب من جميع المعنيين وقف حرق النفايات لأن هذا الفعل هو جريمة يجب على القانون المحاسبة عليها، كما وأنصح بالابتعاد عن اللحوم الدهنية واستهلاك المأكولات المثلّجة"، مضيفة أنه يجب أن يتم فحص مياه الشرب والانتباه على أولادنا أثناء اللعب قدر المستطاع.    
 
 
 
 
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.