الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الوكالة الوطنية
الأربعاء 29 نيسان 2015
بو صعب: جاهزون للامتحانات الرسمية
print
favorite
أقامت "رابطة جامعات لبنان" حفل عشاء بمناسبة العيد العاشر لتأسيسها في فندق "فينيسيا"، في حضور وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، النائبين مروان فارس ومحمد الحجار، الوزيرين السابقين حسان دياب وسامي منقارة، الامين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية معين حمزة، مديرة "الوكالة الوطنية للاعلام" لور سليمان، رئيس رابطة جامعات لبنان الاب الدكتور وليد موسى، الرئيس المؤسس للرابطة الدكتور حسن الشلبي، نائب رئيس الرابطة الدكتور طارق نعواس، اضافة الى امناء وعمداء واساتذة مختلف الجامعات اللبنانية وحشد من الشخصيات وممثلي الهيئات التربوية والتعليمية والثقافية.

وأكد الوزير بو صعب في كلمته ان "الجامعات هي مفخرة الأوطان وهي المؤسسات الأرقى التي تعد نخبة الموارد البشرية في الحقول كافة لتتسلم مقاليد المسؤولية في الوطن، وأنتم المجتمعون هنا تشكلون قدوة للمؤسسات ونخبة مختارة من المواطنين، وعليكم تقع مسؤوليات كبيرة في اتخاذ المبادرات والريادة في قيادة الأجيال الشابة وتوجيهها. واليوم نحتفل معكم بالعيد العاشر لتأسيس رابطة جامعات لبنان، هذه الرابطة التي تحمل هواجس المؤسسات وتسعى إلى الارتقاء بها إلى مصاف الجامعات الكبرى في العالم عبر التعاون والتواصل والتكامل في ما بينها وبين نظيراتها في العالم، ومع الوزارة الراعية لهذا القطاع الكبير والمتقدم بين المؤسسات الوطنية".

واعتبر ان "الرابطة حققت لنفسها وللجامعات المنضوية في إطارها مكانة مرموقة في المنطقة العربية وفي العالم، وسوف تكون في واجهة الحدث عند عقد مؤتمر مخصص للنهوض بالتعليم العالي في لبنان، الذي أعلنا عنه في خلال المؤتمر التربوي اللبناني "كلنا للعلم" الذي عقدناه في 21 و22 نيسان الحالي وحقق نجاحا منقطع النظير لجهة المواضيع المطروحة والأفكار المقترحة والتوصيات لمعالجتها".

وشدد على انه "لم يعد مقبولا ولا جائزا أن تتقوقع مؤسسات التعليم العالي في برج عاجي، وأن تنام على حرير أمجادها الماضية لأن المؤسسات الجديدة تنشط باستمرار لتحقق لنفسها مكانة في عالم التعليم العالي وسوق العمل، فالسباق محموم نحو التجدد والتقدم والريادة، ويستدعي التنبه إلى أن جامعات كثيرة في المنطقة تبذل جهودا كبيرة وتنفق الأموال لاستقطاب الكوادر البشرية المتميزة وتعمل لتجديد مضامين الشهادات والاختصاصات واستخدام التكنولوجيا وشبكات الاتصال بصورة موسعة وفاعلة".

وقال: "إن هذا الوضع يتطلب منا وثبة مدروسة لنحافظ على موقع لبنان المتميز في التعليم العالي يكرس تقدمنا وريادتنا في المنطقة وفي العالم العربي والخارجي. فلا تتأخروا عن الركب بل تسابقوا نحو الأولوية لكي نبقى ويبقى لنا تمايز لبنان".

وتطرق الوزير الياس بو صعب الى المؤتمر الذي انعقد في فندق فينيسيا السابق، فقال: "كان هناك اشخاص يعترضون مهما ناقشتهم في التربية، وكنت اتوقع من التربويين ان يتحدثوا عن المؤتمر بمنطق تربوي والرغبة في احداث نقلة نوعية في التربية وتطويرها، فضلا عن الاعلاميين الذين يتهجمون على اعطاء ترخيص لجامعات خاصة، وخرجوا يتكلمون عن مكان المؤتمر (فندق فينيسيا)".

وكشف ان "مجلس التعليم العالي سيتشكل خلال ايام قليلة وبحلة جديدة"، مشيرا الى ان "هناك عقدة لدى الاشخاص الذين يحاربون انشاء كليات جديدة وطلب منهم ان يكونوا رأس الحربة في مواجهة هؤلاء لان هناك جامعات عريقة قائمة تريد اضافة كليات جديدة ولاننا لسنا ضد فتح اي جامعة او كلية جديدة خاصة، وفي العالم هناك قوانين تحدد شروط ومعايير فتح اي جامعة خاصة، وهناك قوانين تحدد مستوى الجودة للحصول على الترخيص المطلوب".

وقال: "نسمع منذ ايام من احدى النقابات عن مقاطعة تصحيح الامتحانات الرسمية بشرط اقرار سلسلة الرتب والرواتب مع اصرارنا على اقرار سلسلة الرتب والرواتب ولكن هناك خلاف سياسي حول التشريع، فهل نأخذ الطلاب رهينة ونضيع عاما دراسيا كاملا بسبب تعنت البعض. وهذه السنة تفاهمنا مع الاساتذة لتصحيح الامتحانات ونتابع مع المسؤولين المطالب المحقة"، مؤكدا ان "لا احد يستطيع ان يوقف العام الدراسي الحالي وما حصل السنة الماضية كان درسا لنا، لذلك سوف نكون جاهزين للامتحانات الرسمية والجامعات في لبنان سوف تستقبل الطلاب في الموعد المحدد".

وفي الختام ، قدمت الرابطة دروع تقديرية للوزير الياس بو صعب.
التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2017 Al Joumhouria, All Rights Reserved.