الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الوكالة الوطنية
الجمعة 16 كانون الثاني 2015
منتدى صناعة الغذاء :الطعام مأكولا أم آكلا؟
print
favorite
نظم المعهد الألماني للأبحاث الشرقية ومعهد غوته في بيروت المنتدى الغذائي حول "صناعة الغذاء" الذي عقد في بيروت، وذلك لالقاء نظرة على السياسات الغذائية في المنطقة العربية، بمشاركة مزارعين ورجال اعمال وناشطين وفنانين وسياسيين وطهاة واكاديميين، بهدف إيصال أصوات وآراء أطراف النقاش حول هذا الموضوع الغذاء.

وقام المشاركون بدراسة معمقة حول عادات الأكل الحالية، وثقافات الطبخ وتناول الطعام، اضافة الى تنظيم معرض بعنوان "الغذاء من أجل الفكر" للصور بغية استكشاف المجتمع اللبناني من خلال المنتجات الغذائية المعروضة للبيع في الأسواق اللبنانية.

وتضمن المنتدى مواضيع عن العلاقة الجدلية بين العولمة والإنتاج الغذائي المحلي والاستهلاك، وتأثير الشركات عبر الوطنية على ما يستهلك أو ينتج؟ وهل للحملات وعمليات المقاطعة أي تأثير على سياسات هذه الشركات الاقتصادية العملاقة؟

كما تطرق الى موضوع "الطعام: مأكولا أم آكلا؟" وذلك بدرس السياسات حول سلامة الأغذية والاجابة عن أسئلة مثل من هو المسؤول عن مراقبة سلامة الأغذية، وإلى أي حد تعتبر تدابير حماية المستهلك فعالة في لبنان؟

وبحث المنتدى موضوع "المطبخ الجديد الشجاع" في الاتجاهات الغذائية ووعودها ومخاطرها. وهل الحميات الخاصة المعرفة بأنها نباتية، والنباتية الصرفة أو الخالية من الغلوتين صحية ومستدامة كما يشير العديد من الكتاب؟ ما هي التكاليف الاقتصادية والاجتماعية لهذه الحميات الغذائية؟

وسيقدم اكاديميون عروضا حول موضوع "مسألة الذوق" في ممارسات الطهي سواء على صعيد التفاوت في ثقافة الأكل أو المساعدة في تجاوزها. كما سيقام جولات استكشاف غذائي تفاعلية في بيروت يوم غد السبت، التي تنظمها ميريام شتوك (المعهد الألماني للأبحاث الشرقية) ورامي زريق (الجامعة الأميركية في بيروت)، وسيتم تعيين مناطق التذوق في بيروت كجزء من جولات البحث عن الكنز في أنحاء المدينة.

وسيختتم المنتدى في المعهد الألماني للأبحاث الشرقية في زقاق البلاط، من خلال عرض تفاعلي لخرائط بيروت الخاصة بالطهي، وتذوق ال Molecular food.
التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2017 Al Joumhouria, All Rights Reserved.