الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

ميريام سلامة
-
جريدة الجمهورية
الاثنين 24 تشرين الثاني 2014
«غوغيكيان» تُشجِّع تعليم اللغة العربيّة
وفودٌ مِن المدارس المشاركة في المسابقة
print
favorite
لبنان بلد التعدّدية والانفتاح، يجمع تحت رايته طوائف، جنسيات وشعوباً كثيرة تُغني ثقافته وتوسّع آفاقه. لذلك شجّعت مؤسسة «غوغيكيان» الطلاب اللبنانيين الأرمن على الانخراط في القطاع العام اللبناني، عبر تنظيم مسابقة «البيان» لتكريم المتفوّقين في اللغة العربية.
نظّمت مؤسسة غوغيكيان، للسنة الثالثة على التوالي، حفلَ توزيع جوائز مسابقة «البيان» على طلاب الثانويات اللبنانية - الأرمينية المتفوّقين في اللغة العربية، في مسرح جامعة هايكازيان في القنطاري، في حضور حشد من الشخصيّات السياسيّة والاجتماعيّة والإعلاميّة والأكاديميّة، إلى جانب المكرّمين وأهاليهم.

وتندرج هذه المسابقة ضمن المشاريع التي تنظّمها الجمعية بهدف مساعدة الشباب اللبناني - الأرميني على الانخراط في القطاع العام اللبناني. وفي حديثٍ خاص لـ«الجمهورية»، شرَحَ مسؤول العلاقات العامّة في الجمعيّة، آرام كردغليان، المشاريعَ التي تتضمّن مِنَحاً وتدريباً للشباب، وقال: «ننظّم سنوياً مسابقة «البيان» التي تهدف إلى تكريم الطلاب المتفوقين في اللغة العربية في الثانويات الأرمينية - اللبنانية. وقد شارك فيها هذه السنة 39 تلميذاً من 13 ثانوية أرمينيّة.

وتضُمّ المسابقة أيضاً جائزة أفضل بحث في اللغة العربيّة، وتتألف لجنة التحكيم من أساتذة جامعيّين في اللغة العربية، هم: الدكتور جان سالمانيان من جامعة هايكازيان، الدكتور أنطوان عبدو من الجامعة اللبنانية - الأميركية، ورنا بكداش من جامعة القدّيس يوسف. وموضوع البحث هو المجزرة الأرمينيّة».

وعَن أهمّية المسابقة في تعزيز انخراط الشباب الأرمن في القطاع العام اللبناني، قال آرام: «في القطاع العام اللبناني، تُعتمد العربية لغةً رسميّة، لذلكَ من الضروري للطلاب الأرمن تعلّمها إذا أرادوا الانخراط في هذا القطاع. لكنّ المشكلة هي في إيلاء المدارس الأرمينيّة في لبنان أهميةً كبرى للمواد العلمية من دون التشديد على اللغة العربيّة.

لذلكَ عملنا على هذا البرنامج في الجمعيّة، بهدف تشجيع الطلاب على تعلّم اللغة العربيّة التي من دونها لا يستطيعون العمل في القطاع العام. وتكريم المتفوّقين في هذه اللغة، يدفع مزيداً من الطلاب إلى احترافها، إلى جانب الجوائز المادّية المقدّمة من بنك الاعتماد المصرفي».

وخلالَ الحفل، ألقت المديرة التنفيذية لمؤسسة «غوغيكيان»، سهيلا الحايك، كلمة الإفتتاح، فرحّبت بالحضور، مشدّدة على أهمية إتقان الطلاب اللبنانيين الأرمن اللغةَ العربيّة.

ثمّ هنّأت جميع التلاميذ الفائزين، متمنّيةً لهم المُضيّ قدُماً في هذا المجال، وتحقيق نتائج فُضلى في المستقبل. وشكرت حايك جميعَ المساهمين في إنجاح الحفل، وخصّت بالذكر أساتذة اللغة العربية في المدارس الأرمينيّة. ودعت حايك ضيفة الشرف الإعلامية بولا يعقوبيان إلى المسرح، فألقت كلمة هنّأت فيها القيّمين على مسابقة «البيان»، ثم وُزِّعت الجوائز على الطلاب المتفوّقين.

وبعد ذلك أُعلنت نتائج مسابقة «البيان» في الكتابة، ففاز في المرتبة الأولى رودريك سبتجيان من ثانوية «هريبسميانتس» للراهبات الأرمينيّات الكاثوليكيّات، في المرتبة الثانية ميرنا شربتجيان من «الثانوية الأرمينيّة الإنجيليّة» - عنجر، وفي المرتبة الثالثة لارا بدويان من «ثانويّة تاروهي هوفاكيميان» التابعة للجمعيّة الخيريّة العموميّة الأرمينيّة.

ووُزّعت جوائز نقديّة لجميع الفائزين. وتضمّن الحفل وقفةً فنّية بالإشتراك مع نجتيه بودروميان من نادي جامعة هايكازيان الموسيقي، الذي أدّى أغنية «لبنان» للراحل الكبير وديع الصافي.

التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2017 Al Joumhouria, All Rights Reserved.